الشرح المختصر للاحاديث الشريفة - الصفحة 16 - منتديات رياض الأنس
  التسجيل   التعليمات   التقويم   مشاركات اليوم   البحث

سَمَاءُ الأُنسِ تُمطِر حَرْفًا تُسْقِي أرْضَهَا كلِمة رَاقِيَة وبِـ قَافِيَة مَوزُونَة و نبْضُ حرْفِ يُفجِّرُ ينَابِيع الفِكْرِ سَلسَبِيلًا، كُن مَع الأُنِسِ تُظِلُّ بوارِفِ أبجدِيَتِهَا خُضْرَة ونُظْرَة وبُشْرَى لـ فنِّ الأدبِ و مَحَابِرَهُ. وأعزِف لحنًا وقَاسِم النَاي بِروحَانِيَة وسُمُوِ الشُعُورَ و أَرْسُم إبْدَاعًا بِـ أَلْوَانٍ شَتَّى تُحْيِ النَفْسَ بِـ شَهقَةِ الفَنِّ نُورًا وسًرُورَا كَلِمةُ الإِدَارَة




جديد المواضيع


ريآض الآحاديث النبوية آحاديث نبوية ، آحاديث الصحابة عن رسول الله وآحاديث قدسية

الإهداءات

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 05-01-2018, 04:13 PM   #151


الصورة الرمزية السعيد
السعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1095
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 العمر : 49
 أخر زيارة : 11-22-2018 (07:57 AM)
 المشاركات : 12,670 [ + ]
 التقييم :  1432
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الشرح المختصر للاحاديث الشريفة




الحديث ( المائة و ثمان و اربعون )






الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في كتاب الترغيب والترهيب ولا زلنا في باب الجهاد واليوم نتحدث عن الإخلاص في الجهاد.


(( حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ أَعْرَابِيٌّ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلْمَغْنَمِ وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِيُذْكَرَ وَيُقَاتِلُ لِيُرَى مَكَانُهُ مَنْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ))
(صحيح البخاري)


هذا الكلام يؤكد أن هؤلاء الذين ذهبوا كل واحد ذهب على نية، فمن أراد أن يدافع عن المسلمين فله نيته، فالنوايا مختلفة، لكن كل إنسان يلقى الله بالنية التي قاتل من أجلها.
فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول: مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وطبعاً الحديث الجامع المانع الأصل في الدين:
(( سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِي اللَّهم عَنْهم عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ))
(صحيح البخاري)
لو إنسان رأى في الطريق ليرة ذهبية وانحنى وأخذها وصورناه بآلة تصوير متحركة حينما أخذ هذه الليرة في نيته أن يبحث عن صاحبها وإنسان آخر رأى ليرة ذهبية وانحنى والتقطها وصورناه بآلة متحركة وفي نيته أن يأخذها، فلو عرضنا الفلمين تطابق مائة بالمائة رأى انحنى التقط وضعها بجيبه، إنسان يرقى بهذا العمل وإنسان يسقط، فمن نوى أن يبحث عن صاحبها يرتقي عند الله عز وجل، والذي نوى أن يأخذها اغتصاباً يسقط من عين الله عز وجل، أعمال كثيرة جداً: أحياناً تقدم دواء مر لإنسان وفي نيتك أن يشفى به، فلا يشفى يزداد مرضه لك عند الله أجر، وأحياناً تقدم فاكهة لإنسان وأنت تعلم سراً أنها تؤذيه ويتفاقم مرضه منها، لو أن هذه الفاكهة ساهمت في شفائه عليك وزر، النية !
العلماء وصلوا لدرجة دقيقة النية في العبادات أساسية لو إنسان استيقظ للفجر وجد أنه بقي ربع ساعة والنوم غالب عليه قال أصلي ماذا يحصل إذا تأخرت ربع ساعة، صلى وفي نيته أن يتجاوز شرط دخول الوقت، الصلاة غير مقبولة وباطلة وسيعاقب عليها ! لو أن عملياً الفجر أذن الصلاة باطلة وغير مقبولة وسيعاقب عليها هو توهم أنه بقي ربع ساعة مخطئ في الساعة هو مضى ربع ساعة على أذان الفجر وصلى بعد أذان الفجر لكن في نيته أن يصلي قبل دخول الوقت، الصلاة غير مقبولة ومرفوضة وسيعاقب عليها.
أيها الأخوة: هذا الحديث أصل في الدين إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ما دام الإنسان نيته طيبة لا يخاف، من أي شيء، وإذا النية سوء مهما كان ذكي........
بالمناسبة أيها الأخوة: الله عز وجل يمنح الحكمة لمن يحب ويحجبها عمن لا يحب ! فقد تجد إنسان قوي جداً كهذه الدولة المتغضرسة ترتكب حماقات العق لا يصدقها، فالله حينما يغضب عن جهة ما يحجب عنها الحكمة والذي يحبه يؤتيه الحكمة عملياً مقولة رائعة غريبة لكن: أنت قوي إذاً أنت ضعيف ! أنت ضعيف إذا ً أنت قوي ! القوي يستغني عن الله بقوته فيرتكب حماقات ما بعدها حماقات وهي سبب لضعفه المستقبلي، والضعيف المفتقر لله يلهمه الله الحكمة فبهذه الحكمة يصبح قوياً.
(( الرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلْمَغْنَمِ وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِيُذْكَرَ وَيُقَاتِلُ لِيُرَى مَكَانُهُ مَنْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ))
والحديث الذي تقدم في أول أبواب هذا الكتاب: إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ.
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ قَالَ الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَالسِّحْرُ وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَكْلُ الرِّبَا وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلَاتِ ))
(صحيح البخاري)
قذف محصنة يهدم عمل مائة سنة حتى العلماء توسعوا في ذلك إذا إنسان ذكرت أمامه امرأة فأمسك بقميصه وأبعده عن رقبته ونفخ قذفها ! وقال لا نعرف مع أنه لم ينطق بكلمة والأبلغ من ذلك:
﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ﴾
(سورة النور)
لم يتكلم ولم يهز قميصه لكن سمع بفضيحة إنسان ففرح، علامة النفاق إن تصيبك حسنة تسؤه،وإن تصيبك سيئة يفرح بها، لمجرد أن يقع مؤمن في مشكلة ويشار له بالتهم وتفرح أنت هذه علامة النفاق ! أي بلد مسلم لو أنه تلقى عدواناً عصياً وأنت سرك هذا، هذه علامة النفاق، يجب أن تحمل هم المسلمين يجب أن تتألم لآلامك وتفرح لأفراحهم وتحزن لأحزانهم، هذا قذف المحصنات.
طبعاً الحديث عن: الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَالسِّحْرُ وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَكْلُ الرِّبَا وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلَاتِ *فعلاقة الحديث بالباب من كلمة واحدة: هي التولي يوم ازحف، في بداية العهد النبوي وكان الإيمان في أوجه قال تعالى:
﴿ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ﴾
(سورة الأنفال)
متى يعد الإنسان متولياً من الزحف ؟ بالعهد الأول، إذا كان خمسة عشر وعاد لا يؤاخذ لا يسمى الخروج من المعركة تولي من الزحف إلا إذا كان الأعداء أقل من عشرة أضعاف، عشرة أضعاف ينبغي أن يصمد، عندما خفف الله عن المؤمنين قال:
﴿ فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ﴾
(سورة الأنفال)
فأنت إذا توليت وعدوك ضعف أنت متولي من الزحف أما إذا كان عدوك مليون ضعف لا مشكلة !! صار هذا انتحار، الإسلام واقعي، إذا كان انتصار العدو محقق بالمائة مليون وبينك وبين العدو مسافة كبيرة جداً لا يمكن أن تترمم وأنت حفظت أرواح المسلمين ففيها فتوى، ليس دائماً التولي من الزحف يعد عند الله تولي من الزحف، يوجد حالات إذا كانت قوة الإيمان أكثر من عشرة بضعف الإيمان أكثر من الضعف وكان في تولي لا يعد هذا تولياً من الزحف، وأكبر دليل عندما أنقذ سيدنا خالد أصحاب رسول الله وانسحب، وحينما عاد للمدينة اتهمه أصحاب النبي بأنه فرار، فقال لهم النبي: بل كرار، إنقاذ الصحابة يعد نصر سلبي.
القضية ليست انتحار، يوجد إنسان يفهم الأمور فهم ساذج يجب أن تموت، لا ليس كذلك يجب أن تنتصر وتحقق هدف وتعمل نكاية بالعدو وتهز أركانه، لكن قط أنا ذاهب للموت ؟ لا ليس هذا القصد من الجهاد في سبيل الله.
أيها الأخوة: مال اليتيم عليه بالقرآن تشديد كبير وبالسنة الشريفة، العلماء استنبطوا حكم فقهي رائع، إذا كنت غنياً أو كلفت أن تدير أموال يتيم إذا كنت غني فينبغي أن تستعفف ولا تأخذ شيئاً الربح كله لليتيم وإن كنت فقيراً ينبغي أن تأكل بالمعروف،ما معنى تأكل بالمعروف؟ قال: أن تأخذ ربح المثل أو حاجتك أيهما أقل، تعبير فقهي دقيق: يوضع معك مليون ليرة ليتيم فرضاً ربحهم مائتين لك مائة وله مائة أنت لا يكفيك بالشهر عشرة آلاف بالشهر ثمانية وأنت يلزمك خمسة عشر يجب أن تأخذ فقط على المائة ألف حاجتك مائتين يجب أن تأخذ مائة، أعطاك واحد عشر ملايين وربحوا مليون وأنت يكفيك سنوياً مائتين ألف لك خمسمائة يجب أن تأخذ مائتين، إما تأخذ حاجتك أو أجر المثل أيهما أقل، هذا معنى فليأكل بالمعروف الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَالسِّحْرُ وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَكْلُ الرِّبَا وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ.
هذه الكبائر وقد أدرجت في هذا الحديث وأحاديث أخرى:

(( الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَالسِّحْرُ وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَكْلُ الرِّبَا وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلَاتِ))
إذا ارتكب إنسان معصية صغيرة واستمر عليه انقلبت لكبيرة، وإذا ارتكب ذنب مهما كان كبيراً واستغفر وتاب منه فوراً انقلب لصغيرة، فهذه قاعدة دقيقة جداً: لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الاستغفار.
آخر حديث:
((عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ كَانَ عَلَى ثَقَلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ كِرْكِرَةُ فَمَاتَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ فِي النَّارِ فَذَهَبُوا يَنْظُرُونَ إِلَيْهِ فَوَجَدُوا عَبَاءَةً قَدْ غَلَّهَا ))
(صحيح البخاري)
واحد النفل الغني جمعها أنفال
﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ﴾
(سورة الأنفال)
مفرد أنفال نفل، كان في إنسان أوكله النبي أن يحفظ أموال الغنائم.
هذا أعلمه الله ذلك، النبي لا يعلم بمفرده ولا بذاته لكن الله يعلمه، كان مع النبي فَذَهَبُوا يَنْظُرُونَ إِلَيْهِ فَوَجَدُوا عَبَاءَةً قَدْ غَلَّهَا، أخذها قبل تقسيم الغنائم ! هذه القصة تتكرر بحياة المسلمين لكن ليس بالجهاد بعد الموت يترك الميت بيته كل شيء فيه يأتي الأخ الأكبر يأخذ أغلى سجادة هذه من رائحة أبي يأخذون الأشياء قبل تقسيم الإرث هذا اسمه غلول والنبي عليه الصلاة والسلام قال:

((هُوَ فِي النَّارِ فَذَهَبُوا يَنْظُرُونَ إِلَيْهِ فَوَجَدُوا عَبَاءَةً قَدْ غَلَّهَا ))
يقاس عليها بالضبط من أخذ من أموال الميت شيئاً غير خاضع للتقسيم، قد يكون سجادة ثمينة أو ثريا يأتي الأخ القوي يأخذها لبيته هذه لكي لا أنسى أبي أبداً يزعبر هذا اسمه غلول فقال:
((هُوَ فِي النَّارِ فَذَهَبُوا يَنْظُرُونَ إِلَيْهِ فَوَجَدُوا عَبَاءَةً قَدْ غَلَّهَا ))








والحمد لله رب العالمين


 
 توقيع : السعيد



رد مع اقتباس
قديم 05-01-2018, 04:16 PM   #152


الصورة الرمزية السعيد
السعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1095
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 العمر : 49
 أخر زيارة : 11-22-2018 (07:57 AM)
 المشاركات : 12,670 [ + ]
 التقييم :  1432
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الشرح المختصر للاحاديث الشريفة



بسم الله الرحمن الرحيم



الحديث ( المائة و تسعة و اربعون )





الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ،
أيها الأخوة الكرام : مما يؤكد الحديث المتواتر الذي هو أصل من أصول الدين

((سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِي اللَّهم عَنْهم عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ))
(صحيح البخاري)
أن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم يقول:

((عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ طَلَبَ الشَّهَادَةَ صَادِقًا أُعْطِيَهَا وَلَوْ لَمْ تُصِبْهُ ))
(صحيح مسلم)


والله التقيت مع عدد كبير من الأخوة المؤمنين والله يذوبون شوقاً لأن يموتوا في سبيل الله ولم يتح لهم فبكوا ، قلت لأحد منهم: والله كتبت لك شهادة ، فالله عز وجل يريد هذا القلب الذي يتمنى أن يقدم شيئاً في سبيل الله ، لو لم يتح لأحد لأسباب كثيرة خارجة عن إرادته أو مانعة له ، لو لم يتح لأحد أن يموت في سبيل الله وتشوق لأن يكون شهيداً كتب له أجر شهيد ولو لم يقتل في ساحة المعركة ، لأن النبي صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى.
ما دام الموضوع قد فتح:
(( حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ خَالِدٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ جَهَّزَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَدْ غَزَا وَمَنْ خَلَفَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِخَيْرٍ فَقَدْ غَزَا ))
(صحيح البخاري)
والذي يصنع السهم فقد غزا والذي يلقن فقد غزا والذي يرمي فقد غزا أجر الله عز وجل واسع كثير ، ومن الخطأ الشنيع أن تتصور أن الجنة تنال بعمل واحد تنال بمليون عمل وكل إنسان ابتغى من عمه وجه الله له عند الله نصيب ، قد تنفق على أهلك وتربي أولادك وتخفف عن المسلمين وتسهل لإنسان مشكلته وتيسر لإنسان شيء عسير أنت حينما تبتغي بعملك وجه الله لك عند الله أجر كبير ، العبرة أن تعرفه أولاً وقبل أن تعرفه ليس هناك عمل صالح ، إن لم تعرفه لا تعمل له تعمل لغيره ، الدليل: إذا عملت عمل طيب ولم تتلقى ثناء كبير تنزعج وقد تقول لن أفعل خيراً معنى ذلك أنك لن تفعل هذا في سبيل الله ، فعلته ليقال كذا وكذا وقد قيل ، والحديث الصحيح الذي يرويه الأخوة الدعاة وهو يقسم الظهر يقول:
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فَقَالَ لَهُ نَاتِلُ أَهْلِ الشَّامِ أَيُّهَا الشَّيْخُ حَدِّثْنَا حَدِيثًا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ نَعَمْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لِأَنْ يُقَالَ جَرِيءٌ فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ وَرَجُلٌ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ وَعَلَّمَهُ وَقَرَأَ الْقُرْآنَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ تَعَلَّمْتُ الْعِلْمَ وَعَلَّمْتُهُ وَقَرَأْتُ فِيكَ الْقُرْآنَ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ الْعِلْمَ لِيُقَالَ عَالِمٌ وَقَرَأْتَ الْقُرْآنَ لِيُقَالَ هُوَ قَارِئٌ فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ وَرَجُلٌ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَعْطَاهُ مِنْ أَصْنَافِ الْمَالِ كُلِّهِ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ مَا تَرَكْتُ مِنْ سَبِيلٍ تُحِبُّ أَنْ يُنْفَقَ فِيهَا إِلَّا أَنْفَقْتُ فِيهَا لَكَ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقَالَ هُوَ جَوَادٌ فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ ))
(صحيح مسم)
على لإنسان أن يراجع نواياه ، سأتكلم ثلاثة مشعرات توضح أنك مخلص ، والكلام دقيق جداً علامة إخلاصك لله أن عملك لا يزيد بالمدح ولا ينقص بالذم ، لو ذمك من حولك ، وأنفقت مبلغ في سبيل الله واتهمك من حولك أنك مجنون ، وقد يسأل سائل أعضاء النبي قالوا عنه مجنون ما الحكمة من أن الله ثبت هذه التهمة في القرآن تتلى ليوم القيامة ، إذا سبّ أحد الآخر هل نسجلها ونطبعها على كاسيت اسمعوه سبّه ، لماذا أثبت الله أن الكفار اتهموه بالجنون ؟
﴿ مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2)﴾
(سورة القلم)
﴿ قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52)﴾
(سورة الذاريات)
الله عز وجل أثبت هذه التهم الشنيعة التي اتهم بها النبي وهو سيد الخلق ليكون النبي قدوة لنا إلى يوم القيامة إذا مشيت صح وعملت عمل طيب يرضي الله ولم تعبأ بمصالحك في الدنيا واتهمك من حولك أنك مجنون فلك في النبي أسوة حسنة.
مرة كنت في نزهة مع بعض الأخوة فكان أخ طبيب يجلس خلفي على كرسي توفي الآن رحمه الله نحن نجلس على الأرض وهو معه التهاب مفاصل وضعوا له كرسي يطلع على الكتاب الذي معي أنا معي الجامع الصغير طبيب أحترمه جداً فاطلع على حديث: اطلعت على أهل الجنة فرأيت عامة أهلها من البله المجاديب ، قال: ما معنى هذا الحديث ؟ أنا لم أهيئ نفسي له لكنه قرأه ! المؤمن كيس فطن حذر ، استعرضت الأحاديث المؤمن ذكي، والله عز وجل قال:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ﴾
(سورة النساء)
بالنصوص الثابتة لا يوجد مؤمن أجدب ! والحديث: اطلعت على أهل الجنة فرأيت عامة أهلها من البله فالله عز وجل ألهمني جواب سريع قلت له: هؤلاء بله في نظر البله !
إذا تيسر لإنسان رحلة لبلد أجنبي وملاهي وفنادق وآثام ومعاصي فرفض يقال له مجنون ، ربح ورقة يانصيب ولم يأخذها يقال عنه مجنون ، فالمؤمن بنظر الكافر أبله ، هم بله في نظر البله ، أما الله عز وجل قال:
﴿ مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2)﴾
والله يا إخوان: يوجد آية شهد الله تفعل في أعماقي أعمق الأثر قال:
﴿ قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي﴾
(سورة هود)
الأمور واضحة عندي تماماً الدنيا والآخرة ولماذا الكفار أقوياء وأغنياء ولماذا المسلمون هكذا الأمور واضحة جداً وآيات وأحاديث وعلامات آخر الزمان لا يوجد عند المؤمن إشكال أبداً ، الله نور له قلبه قال:
﴿ قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي﴾
أنا ا يوجد عندي اضطراب فكري أو استفهامات ليس لها نهاية ولماذا جئت وكيف ولست أدري ولماذا لست أدري هو لا يدري ، أما الله عز وجل قال:
﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56)﴾
(سورة الذاريات)
أيها الأخوة: المؤمن على بينة من ربه ، هذا الذي حدث في العراق وفلسطين ولبنان الأمور واضحة جداً فهناك من يعرف الله و يعصيه وهناك من لا يعرفه ، والله عز وجل دائماً وأبداً يسلط الذي لا يعرفه على الذي يعرفه ، حتى الذي يعرفه وهو مقصر أن يتوب إليه ، فإذا تاب قواه ، القضية واضحة جداً تسليط والكرة عندنا ويوجد خلل:
﴿ قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي﴾
لا يكفي الوضوح:
﴿ وَآَتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ﴾
أنا سعيد ومطمئن ومرتاح ، يوجد بقلبي سكينة وواثق من رضاء الله والمصير وأن الجنة كل شيء وأن الإنسان إذا زحزح عن النار ودخل الجنة فقد فاز ، بمقياس العصر من وصل لستمائة بئر بترول وهم يحققون أكبر احتياط بالأرض فقد فاز ؟ أليس كذلك ، والخبر اليوم أنهم لن يخرجوا وسيبنون أربع قواعد ! هذا كله كذب بكذب ، أربع قواعد ثابتة واحدة جانب مطار بغداد..... لأنه عندهم ستمائة بئر بترول أخذوهم فالله عز وجل قال:
﴿ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (185)﴾
(سورة آل عمران)
هل يوجد أصعب من إنسان جاءه صاروخ فقد البيت والأهل ، كثير من الأخبار أب مات وأم وأولاد وبقي طفل بلا يدين ! لو فرضنا هذه الأسرة مؤمنة ومستقيمة ومطيعة لله عز وجل وماتت ، والآخرة للأبد من ينتصر ؟ بيدنا نصر واحد أن تموت على الإيمان ودخلك وإنفاقك حلال ومقيم لأمر الله و وقاف عند كتاب الله ، إذا ما أتيح لنا ذلك النصر التقليدي المادي عندك نصر أن تموت مؤمن قال:
﴿ قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآَتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ (28)﴾
حال المؤمن أنه على بينة من ربه ، وأن الله آتاه رحمة من عنده ، وهذه الرحمة عميت على أهل الدنيا ، تجلس مع واحد من أهل الدنيا لا يقيمك أبداً إلا بمالك كم يعطيك معاش ؟ هل يكفوك ؟ أين تسكن ؟ هل هو جيد ، لا يوجد عندهم مقياس إلا بيتك ودخلك ، أما هذا الإنسان مؤمن له اتصال بالله له أعمال صالحة له مكانة كبيرة عند الله وأعمال طيبة وتضحيات ودعوة لله ؟؟؟؟؟ لا يقيمك إلا من مالك !
﴿ قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآَتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ (28)﴾
لذلك: مَنْ طَلَبَ الشَّهَادَةَ صَادِقًا أُعْطِيَهَا وَلَوْ لَمْ تُصِبْهُ لو مات على فراشه ! ماذا قال سيدنا خالد ؟ قال: خضت مائة معركة أوجهائها وما في جسمي موضع شبر وما فيه ضربة بسيف أو طعنة برمح وها أنا ذا أموت على فراشي كما يموت البعير فلا نامت أعين الجبناء ، موضوع الموت بيد الله عز وجل لا يمكن أن يسلمه لغيره ، لا يوجد إنسان في الأرض يتمكن أن ينهي حياة إنسان أما على الشبكية ينهيها رشه يرشه ، أما بالنهاية المقتول يموت في أجله ، ولا يوجد إنسان يغادر هذه الدنيا إلا بقرار إلهي ، لكن الله يجعل تنفيذه على يد واحد في الأرض.
حديث:
((عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِمَاسَةَ أَنَّ فُقَيْمًا اللَّخْمِيَّ قَالَ لِعُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ تَخْتَلِفُ بَيْنَ هَذَيْنِ الْغَرَضَيْنِ وَأَنْتَ كَبِيرٌ يَشُقُّ عَلَيْكَ قَالَ عُقْبَةُ لَوْلَا كَلَامٌ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ أُعَانِيهِ قَالَ الْحَارِثُ فَقُلْتُ لِابْنِ شَمَاسَةَ وَمَا ذَاكَ قَالَ إِنَّهُ قَالَ مَنْ عَلِمَ الرَّمْيَ ثُمَّ تَرَكَهُ فَلَيْسَ مِنَّا أَوْ قَدْ عَصَى ))
(صحيح مسم)
دقة الرمي كان في عهد النبي هذا السلاح أن تكون ماهراً في الرمي ، وعندما يواجه المسلمون مثل اليوم حروب إبادة كما ترون فلذلك الإنسان إذا كان على شيء من اليقظة أو القوة لم كانت عندك عضلات قوية هذا الذي ينبغي أن يفعله كل مسلم ! مَنْ عَلِمَ الرَّمْيَ ثُمَّ تَرَكَهُ فَلَيْسَ مِنَّا أَوْ قَدْ عَصَى
آخر حديث:
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ فَقَالَ إِيمَانٌ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ قِيلَ ثُمَّ مَاذَا قَالَ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قِيلَ ثُمَّ مَاذَا قَالَ حَجٌّ مَبْرُورٌ ))
(صحيح البخاري)
سأقول كم كلمة دقيقة كلمة جهاد كلما سمعتموها افهموها على مائة معنى نحن لا يوجد عندنا شيء نوبي كريزة الجهاد ينبغي أن يكون مستمراً إذا ساهمت بتقوية هذه الأمة فأنت مجاهد ، أنت ساهمت بدعم هذا الدين أنت مجاهد ساهمت بالدفاع عن هذا الدين أنت مجاهد وبتعليم هذا العلم أنت مجاهد.
﴿ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبِيراً (52)﴾
(سورة الفرقان)
إذا جاهدت نفسك وهواك وإذا كنت أب كامل......... ما دمت تقدم شيء ثمين للأمة يسهم في تقويتها فأنت مجاهد ، وإذا أتيح لنا إن شاء الله أن نكون من الشهداء في سبيل الله أيضاً هذا عطاء عظيم






والحمد لله رب العالمين


 
 توقيع : السعيد



رد مع اقتباس
قديم 05-01-2018, 04:21 PM   #153


الصورة الرمزية السعيد
السعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1095
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 العمر : 49
 أخر زيارة : 11-22-2018 (07:57 AM)
 المشاركات : 12,670 [ + ]
 التقييم :  1432
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الشرح المختصر للاحاديث الشريفة



بسم الله الرحمن الرحيم



الحديث ( المائة وخمسون )






الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
أيها الأخوة الكرام : لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، واليوم ننتقل للترغيب في الغدوة والروحة في سبيل الله وما جاء في فضل المشي والغبار في سبيل الله والخوف فيه.
الغدوة والروحة والمشي يعن حركة، يوج إنسان مسلم على العين والرأس لكن ساكن وقابع في بيته، لا يمد يده لعون ولا يتأثر لمصاب ولا يساهم بعمل طيب، نمطه يتأمل الإسلام تأمل مجرد، لا يتفاعل مع واقع المسلمين ولا يساهم في حل مشكلاتهم لا يحمل همومهم تعنيه ذاته، وشخصه وصفاء قلبه، أنا أتحدث عن مؤمن لكن نمطه سكوني لا يتحرك ولا يتفاعل لا يساعد ليس إيجابياً إنما هو سلبي، نتابع الأخبار ويتألم ويلتقي زيد وعبيد وفلان وفلان ولا يعجبه شيء هذا النمط مرفوض النمط السكوني المنسحب من الحياة، النمط الذي يتابع الأخبار ولا يفعل شيئاً وأعيد وأكرر أن من تلبيس إبليس ن الشيء الذي بإمكاننا أن نفعله يزهدنا فيه ويصرفنا عنه، والشيء الذي لا نستطيعه يدفعنا إليه، الذي لا نستطيعه لا نستطيعه، والذي لم نفعله ونحن قادرون ما فعلناه فلم نفعل شيئاً، لن تأتي معجزة من الله لتنصرنا أبداً.
فكلمة: لغدوة في سبيل الله أو روحة يعني حركة مشيت مع أخوك لتخدمه وتحل مشكلة بين زوجين وتوفق بين شريكين وتنصح أخ كادت تنزلق قدمه في المعصية، ولتنصح أخ زوج ابنته لغني ولا يعلم ماذا ينتظر هذه الفتاة من شقاء، عندما تتحرك تتفقد أقربائك تزور إخوتك تنصح أولاد أخواتك تحل بعض مشكلاتهم وإنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم، أنا أوسع معنى الغدوة والروحة لا تظنوها فقط بالحرب، ممكن أن تركب السيارة العامة للمخيم لتزور أختك ويمكن عندما دخت عليها كان عندها عيد قويت مركزها أمام زوجها وأولادها، لعلك تنصح أحد أولادها تأتي بأحدهم للمسجد تسهم بإطفاء الهداية على هذه الأسرة تحركت خرجت من بيتك، نصحت مسلم أمرت بالمعروف ونهيت عن منكر، وفقت بين إنسانين.
قصة أرويها على السريع: مسجد قرر إنشائه في مكان تابع للقصر فمنعوا فإنسان كتب كتاب للرئيس ماذا يمنع أن يكون مسجد ؟ فإذا بنفقة المسجد كلها تأتي من القصر ! ماذا فعل ؟ كتب رسالة، أضرب مثل بسيط تحرك تكلم اعترض انتقد نقد بناء ساهم بحل مشكلة، أتحدث عن الكسل والانسحاب والقعود.
أيها الأخوة: الحديث:
(( عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى بَيْنَ رَجُلَيْنِ فَقَالَ الْمَقْضِيُّ عَلَيْهِ لَمَّا أَدْبَرَ حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ يَلُومُ عَلَى الْعَجْزِ وَلَكِنْ عَلَيْكَ بِالْكَيْسِ فَإِذَا غَلَبَكَ أَمْرٌ فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ))
(سنن أبي داوود)

ماذا نفعل انتهينا لا نستطيع فعل شيء ! الله يتوفانا على الإيمان ولا يعاملنا بعملنا، هذا كلام العوام، ما هذا الكلام، الله عز وجل يقول:
﴿ فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93)﴾
(سورة الحجر)

يوجد أدعية لا أصل لها لا تسألنا عن شيء يا رب نريد أن نأكل ونعصي ونخبص ونأكل مال حرام لا تسألنا أبداً ! من قال لك هذا الدعاء نبوي أو صحيح ؟ الله عز وجل قال:
﴿ فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93)﴾
أيها الأخوة: أنا لا أرى أن المسلم سكوني قابع في بيته لا يتحرك لا يتكلم رسالة أرسلت كان ممنوع إنشائه نه في حرم القصر، وإذا بتكاليف المسجد كلها من القصر جامع الرئيس وختم بالشمع الأحمر ! صديق مدرس كتب رسالة بليغة وأرسلها لمدير مكتب الرئيس أنا لا أتكلم بالسياسة لكن أتكلم أن رسالة سببت مسجد فجاءت النفقات كاملة.
قال لي أخ: وقع بمشكلة فبعث رسالة استجيب طلبه، إِنَّ اللَّهَ يَلُومُ عَلَى الْعَجْزِ أجلس وأسأل ماذا أفعل ؟ انتهينا ليس بيدنا شيء، هذا كلام مرفوض، لم ننته ونستطيع فعل ك شيء والله موجود ولا يتخلى عن المسلمين لكن يسمح للكفار أن يتكلموا.
﴿ لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى﴾

(سورة آل عمران)

بالكلام فقط ويهددوا ويتوعدوا ويغيروا مناهج سيلغوا الجهاد والقرآن سيضعونه أميركي ليس فيه جهاد ! هذا ما يفعلوه، كان منذ زمن يقال أسلم تسلم الآن تأمرد تسلم، هذا كلام بكلام هذا الدين لكما قاومته يقوى أكثر، مثل العاق لوالده جاء من سب والده مسبة فأيقظ من أعماق أعماقه محبته لأبوه فانقلب، من كثرة الكيد للإسلام من ليس فيه دين لا يتحمل، فيتوب ويقبل بالدين، والله آخر يومين صليت في آخر صف والله أثلج قلبي جامع ممتلئ بفرض ظهر هذا غير مألوف، عادة كل الجوامع صفين أو صف ستة سبعة فقط يوم الجمعة، مملوءة ! يوم من أيام الأسبوع إلى آخر الجدار المصلون هذه نعمة.
قيل مرة لواحد من ألد أعدائنا الذي مات هذا في نصوص المسلمين سوف ينتصرون على اليهود، قال صحيح لكن ليس الطقم الحالي، عندما تمتلئ مساجدهم بالخمس أوقات مثل الجمعة ينتصرون علينا ! هذا كلام عدونا.

(( قَالَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَرَوْحَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ غَدْوَةٌ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا وَلَقَابُ قَوْسِ أَحَدِكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ أَوْ مَوْضِعُ قِيدٍ يَعْنِي سَوْطَهُ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا وَلَوْ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ لَأَضَاءَتْ مَا بَيْنَهُمَا وَلَمَلَأَتْهُ رِيحًا وَلَنَصِيفُهَا عَلَى رَأْسِهَا خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ))
(صحيح البخاري)



تحرك يا أخي، زر أختك الفقيرة زوجها فقير لا تتعرف عليها أبداً، لو كان غني كلام عطس تزوره !! سافر لبيروت تسلم عليه، إذا زوجها فقير هذه ليست أختك، من الدنيا تلبية دعوة الأغنياء وليس من الآخرة، وتلبية دعوة الفقراء من الآخرة، زر أخواتك وأولادهم الذكور والإناث وضعهم المعاشي والتربوي والتعليمي تولاهم انصحهم خذهم معك للمسجد، ابنك عنده اختصاص رياضيات ساعدهم بالدرس، إذا لم نتعاون العدو يستهدفنا جميعاً، والله وأنا أعني ما أقول أقل الأخطار الانتصار العسكري، وأخطر الأخطار الغزو الثقافي !
في اليمن خطب الجمعة تعرض على السفير الأميركي قبل أن تلقى ! هذا واقع، فإذا بقينا ساكنين في بيوتنا لا نأمر بالمعروف ولا ننهى عن المنكر سيأتينا الدور، تغير المناهج سيأتي كتاب الديانة من أميركا، ناقص أخلاق وهو أساساً ليس فيه أخلاق، العقيدة السليمة والتوحيد كله سيلتغى، ورأيتم بأعينكم ماذا جرى في العراق وهذا مرشح أن يحصل في أي بلد إسلامي دمار شامل سنة بكاملها ألغوها من الدراسة لا يوجد جامعات ولا ثانويات ولا مدارس وقلبوا خمس ست وزارات أربعمائة ألف انتهوا بقوا في الطريق، تدمير شامل بسبب الحقد.
أنا أذكر أن هناك أخطار فنحن لا نملك إلا التعاون والتناصر والمحبة والخلافات ضعها تحت قدمك، الأشياء السخيفة نختلف عليها مرة كنت بإذاعة القدس جاءني سؤال التراويح ثمانية أم عشرين، نموت ولا ننتهي منها هذه، قلت له صلي ثمانية واثنا عشر وعشرين وفي بيتك وفي المسجد ولا تتسبب بمشكلة.
عندنا أسس كبيرة تجمعنا جميعاً، هذه الخلافات الصغيرة هذه من فعل الشيطان.
(( عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْأَحْوَصِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ لِلنَّاسِ أَيُّ يَوْمٍ هَذَا قَالُوا يَوْمُ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ قَالَ......َإِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ مِنْ أَنْ يُعْبَدَ فِي بِلَادِكُمْ هَذِهِ أَبَدًا وَلَكِنْ سَتَكُونُ لَهُ طَاعَةٌ فِيمَا تَحْتَقِرُونَ مِنْ أَعْمَالِكُمْ فَسَيَرْضَى بِهِ ))
(سنن الترمذي)

مستحيل في العالم الإسلامي أن يعبد غير الله وَلَكِنْ سَتَكُونُ لَهُ طَاعَةٌ فِيمَا تَحْتَقِرُونَ مِنْ أَعْمَالِكُمْ يوجد ألف معصية تحجب عن الله لكن ليست كبيرة، مسلم لم يقتل قتيل ولم يشرب خمر ولم يزني ولم يسرق، لكن يصافح واختلاط ويملأ عينيه من الحرام وفي كذب وغش وكسب مال حرام واستثمار ربوي وكل شيء، لكن هذه الكبائر الأعم الأغلب الناس بعيدون عنها، لأنهم قد يخافون من السجن المؤبد وليس من الله !
حينما ننتصر على أنفسنا حتى في الصغائر لعل الله يرحمنا، سأقول كم قبل أن ينتهي الدرس صديق لي رأى ندوة يمكن أخبرتكم بهذا سابقاً شاهد برنامج ندوة بمحطة فضائية اتجاهها إسلامي شاب بمصر عمره ثلاثة عشرة سنة قتل ثمانية عشرة فتاة ! يغتصبها ويذبحها حكم بالإعدام، ففي باحثة اجتماعية محجبة طلبت من وزير الداخلية أن تقابله فقابلته، سأخبركم بما جرى أثناء المقابلة حسب كلام من شاهدها قال: سألته أنت مسلم قال نعم هل تصلي لا تقرأ القرآن لا أنا أمي لا اقرأ ولا أكتب هل تتشاهد قال ما هذه الشهادة أريكم مدى جهله قالت لا إله إلا الله قال انتظري كلمة كلمة حتى نطقها جيداً تحمل خمس دقائق، سقط هذا التمهيد لأبين لكم مدى جهله أمي لا يقرأ ولا يكتب ولا يصلي شاب شارد كلما أعجبته فتاة يغتصبها ويذبحها، فسألته هذه الباحثة لماذا تفعل هذا ؟ قال: هم السبب من ارتدائهم لهذه الثياب، هل لاحظت ماذا قال هذا الجاهل ؟ قال: صح قالت: إذا واحدة محجبة قال إذا تجرأ عليها أحد أذبحه، هذا الجاهل، يعني يوجد شيء اسمه تحرش المرأة بالرجل، فتاة ترتدي لبس كل تقاطيعه واضحة ما في سنتيمتر غير واضح لكن مرتدية ثياب هذه ليس لها أب كم واحد ة ترتدي البنطال أليس لهم والد مسلم وأم مسلمة أخ زوج ؟؟! بلدنا إسلامي إذا هان أمر الله علينا هنا على الله، أنت ه تعرف المشاكل للشباب ؟ شاب بينه وبين الزواج عشرين سنة وهذا شيء مودع في أصل الفطرة، الانحرافات التي نجدها لا يعلمها إلا الله، من جراء تفلت الفتيات هذه واحدة.
الله لا ينصرنا، يوجد أشياء كبيرة جداً نقترفها ونحن ساهون لاهون فالحديث مضمونه الحركة، انصح
(( لَرَوْحَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ غَدْوَةٌ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا وَلَقَابُ قَوْسِ أَحَدِكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ أَوْ مَوْضِعُ قِيدٍ يَعْنِي سَوْطَهُ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا وَلَوْ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ لَأَضَاءَتْ مَا بَيْنَهُمَا وَلَمَلَأَتْهُ رِيحًا وَلَنَصِيفُهَا عَلَى رَأْسِهَا خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ))
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللَّهُ أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ) ))
(صحيح البخاري)

فإذا صبرنا على هذه الدنيا وما فيها من فتن لعل الله عز وجل يرزقه الجنة ونعيم مقيم



والحمد لله رب ال


 
 توقيع : السعيد



رد مع اقتباس
قديم 05-01-2018, 10:39 PM   #154
سليلة الأبجدية



الصورة الرمزية عاشقة الأنس
عاشقة الأنس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 390
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 10-25-2025 (10:31 AM)
 المشاركات : 4,570 [ + ]
 التقييم :  2789
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الشرح المختصر للاحاديث الشريفة



في ميزان حسناتك هذا الكنز الفريد
ودي لك


 

رد مع اقتباس
قديم 05-02-2018, 06:08 AM   #155


الصورة الرمزية السعيد
السعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1095
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 العمر : 49
 أخر زيارة : 11-22-2018 (07:57 AM)
 المشاركات : 12,670 [ + ]
 التقييم :  1432
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الشرح المختصر للاحاديث الشريفة



جزاك الله كل خير اختى الفاضلة


 
 توقيع : السعيد



رد مع اقتباس
قديم 05-02-2018, 06:12 AM   #156


الصورة الرمزية السعيد
السعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1095
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 العمر : 49
 أخر زيارة : 11-22-2018 (07:57 AM)
 المشاركات : 12,670 [ + ]
 التقييم :  1432
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الشرح المختصر للاحاديث الشريفة




بسم الله الرحمن الرحيم



الحديث ( المائة و واحد وخمسون )




الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد .....
أيها الأخوة الكرام : لا زلنا في كتاب إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والحديث اليوم: عن القواد الثلاثة الذين كانوا في مؤتة ونعاهم الني عليه الصلاة والسلام جميعاً، فقد أمر زيد بن ثابت على جيش في مؤتة فإذا قتل يأتي مكانه سيدنا جعفر بن أبي طالب فإذا قتل يأتي مكانه سيدنا عبد الله بن رواحة والذي حصل أنه قد أمسك الراية سيدنا زيد بن ثابت فما كان من وقت قليل حتى استشهد فأخذ الراية سيدنا جعفر وبعد وقت قليل استشهد فجاء دور سيدنا عبد الله بن رواحة وقد كان شاعراً قال:
يا نفس إلا تقتلي تموتـي هذا حمام الموت قد صليت
إن تفعلي فعلهما رضيت وإن توليـت فقد شـقيت
وأخذ الراية فقاتل حتى قتل القواد الثلاثة استشهدوا !


(( عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَعَى زَيْدًا وَجَعْفَرًا وَابْنَ رَوَاحَةَ لِلنَّاسِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَهُمْ خَبَرُهُمْ فَقَالَ أَخَذَ الرَّايَةَ زَيْدٌ فَأُصِيبَ ثُمَّ أَخَذَ جَعْفَرٌ فَأُصِيبَ ثُمَّ أَخَذَ ابْنُ رَوَاحَةَ فَأُصِيبَ وَعَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ حَتَّى أَخَذَ سَيْفٌ مِنْ سُيُوفِ اللَّهِ حَتَّى فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ))
(صحيح البخاري)


النبي عليه الصلاة والسلام نعاهم فقال أخذ الراية أخوكم زيد فقاتل بها حتى قتل وإني لأرى مقامه في الجنة، ثم أخذ الراية أخوكم جعفر فقاتل بها حتى قتل وإني أراه يطير في الجنة بجناحين، حتى إن الصحابة الكرام سموا هذا الصحابي جعفر الطيار لأنه يطير في الجنة بجناحين، وسكت النبي عليه الصلاة والسلام فلما سكت قلق الصحابة الكرام على أخيهم عبد الله فقالوا مطمئنين عنه: يا رسول الله ما فعل عبد الله ؟ قال: ثم أخذ الراية أخوكم عبد الله فقاتل بها حتى قتل وإني لأرى في مقامه إزوراراً عن صاحبيه، مقامه هبط درجة، ذلك لأنه تردد، هل تردد ببذل صدقة ؟ تردد ببذل حياته، وحياة الإنسان أثمن ما يملك، والجود بالنفس أقصى غاية الجود، تردد في بذل حياته في سبيل الله فقال عليه الصلاة والسلام: وإني لأرى في مقامه إزوراراً عن صاحبيه، مقامه هبط درجة .
اليوم الإنسان يدعى لحضور درس علم فقط لا يتردد يرفض، يدعى للكف عن شراء بضاعة أميركية يقول أعطني البديل اعتدت عليها، هكذا مسلمين يلزمهم مشاة بحرية يرفض العمل البسيط الذي بإمكانه فعله، يرفض أن يدع أخاه بخير، واه أشخاص لا يعدون ولا يحصون الذين حولهم ما الذي يزعجونهم يفعلونه !
رجل ساكن بحي عنده بيت له وجيبة داخلية وشاب في سن الزواج ففي البيت دكان أغلق الحائط الخارجي وعملها غرفة نوم لابنه، ينقصه حمام مترين بمترين عمر حمام بوجيبته الداخلية بيته أرضي مستحيل يؤذي مخلوق بهذا البناء، لا يمنع هواء ولا شمس ولا منظر، آخر جار اشتكى عليه، يوجد شخص من أين يؤلمك يأتيك، ولا ينتفع هو فقط يؤذي، البنية التحتية عاطلة، المسلمون فيما بينهم دعك من الذين فوق الطبقة الدنيا التحتية المستوى الأول في هضم حقوق وظلم لا يعلمه إلا الله .
﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117)﴾
(سورة هود)
قال: ثم أخذ الراية أخوكم عبد الله فقاتل بها حتى قتل وإني لأرى في مقامه إزوراراً عن صاحبيه هذه القصة رويتها أكثر من مرة لكن مرة أوضحتها بمثل: المثل نصفين نصفه الأول وقع في دمشق والنصف الثاني تتمة من عندي من الخيال العلمي، فواحد يمشي في الطريق بعد صلاة الفجر سمع في الحاوية حركة فمد رأسه وجد كيس أسود فيه حركة أمسكه فوجد طفل ولد لتوه طفل ابن زنى وضع في كيس أسود وألقي في الحاوية هذا خرج من الجامع وجد كيس أسود يتحرك وجد فيه طفل أخذه للبيت سبيعي على المشفى على الحاضنة كل يوم أربعة آلاف ليرة حتى نجا من الموت، جاء به للبيت رباه أعلى تربية أطباء وعناية خاصة إلى أن أصبح كبيراً، أدخله حضانة بأرقى مدرسة بواسطة ثم ابتدائي إعدادي ثانوي ثم طب أخذ دكتوراه أرسله لأميركا أخذ البورد ثم زوجه ابنته وفتح له عيادة كان في الحاوية صار الطبيب اللامع فلان الفلاني بفضل هذا المحسن، هذا المحسن يمشي في الطريق وشاهد صهره يركب سيارة قال عمو أوصلني للبيت إذا تردد هذا الصهر يكون مجرم ! إذا قال: اصعد انتظر ثلاثين ثانية يشاور رأيه ثم سمح له بالصعود، كم تأخذ وقتاً هذه الكلمات برأيكم:
يا نفس إلا تقتلي تموتـي هذا حمام الموت قد صليت
إن تفعلي فعلهما رضيت وإن توليـت فقد شـقيت
عشرين ثانية سيدنا بن رواحة تردد في بذل روحه عشرين ثانية، فكان في مقامه إزوراراً عن صاحبيه هبط ! فالله عز وجل منحك نعمة الوجود:
﴿ هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً (1)﴾
(سورة الإنسان)
منحك نعمة الإمداد بأم وأب أحسنوا رعايتك مدك بعقل بسمع ببصر بيدين بقلب برئتين بأجهزة كاملة ومكنك من عمل، ولك رزق وزوجك وعندك أولاد وبيت منحك الوجود والإمداد والهدى والرشاد وتتردد بعمل صالح ؟ فهذا إذا قال لعمه: بعد ثلاثين ثانية تفضل يكون بحق عمه مجرم، لأنه كان في الحاوية صار الطبيب الفلاني اللامع، فهذا سيدنا بن رواحة صحابي جليل لكنه شاعر قال هذين البيتين قبل أن يمسك الراية .
الناس اليوم يترددون بنصيحة، يقول: لا تنصحهم هم أحرار غداً يتهموك أنك صاحب دين، يبخل بنصيحة وبكلمة حق ويبخل أن يصلي في المسجد أو يحضر درس علم أو يخدم إنسان، يجب أن لا ينخدم .
أيها الأخوة: مرة كنت في العمرة ويوجد طريق قديم للمدينة ولي أخ هناك أخذني منه وصلنا لموقعة بدر وقفنا والله شيء سار جداً هنا وقف النبي هنا العريش وحول هذا الموقع سيارات شيء مرسيدس مازدا بم والطعام موجود وترامس ماء باردة فخرجت من فمي كلمة قلت هذا الطقم الحالي غير الطقم القديم غير ترتيب، كل طقم مستوى، قال امضي يا رسول الله لما أمرت فنحن معك والله إننا لصبر في الحرب صدق عند اللقاء، سر بنا لأي مكان شئت خذ من أموالنا ما شئت ودع ما شئت سالم مننا ما شئت وعادي من شئت صل حبال من شئت واقطع من شئت نحن معك لو خضت بنا هذا البحر لخضناه معك هذا صحابي .
اليوم إذا أردت مساعدة لا أحد يقدم قال: والله فلست وأخي معه مائتين وخمسين مليون قال: ليس معي نقديات يا أخي فقط مبلغ لأشتري طعام به أخوه النسبي ‍! صار في تقصير في العمل الصالح كبير جداً .
سبحان الله كلما اطلعت على سلبية بمجتمع المسلمين كأنني أجد تبرير لتخلي الله عنا، كلما رأيت عداوات تجاوز حقوق أكل مال حرام تجد أقرباء بالمحاكم أخ وأخيه وأم وابنها في المحاكم ويختلفوا على شيء والله مرفوعة لي قصص شهد الله لا أتصور سماعها بحياتي دعاوى صح واستئناف وتمييز بين إخوة، أخت وأخواتها .
فلذلك وضع المسلمين صعب فاحتاجوا دواء مر، أما لو تراحمنا وتعاونا لكان حالنا أفضل .
ذكرت القصة أما رواية البخاري:
(( عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَعَى زَيْدًا وَجَعْفَرًا وَابْنَ رَوَاحَةَ لِلنَّاسِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَهُمْ خَبَرُهُمْ فَقَالَ أَخَذَ الرَّايَةَ زَيْدٌ فَأُصِيبَ ثُمَّ أَخَذَ جَعْفَرٌ فَأُصِيبَ ثُمَّ أَخَذَ ابْنُ رَوَاحَةَ فَأُصِيبَ وَعَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ حَتَّى أَخَذَ سَيْفٌ مِنْ سُيُوفِ اللَّهِ حَتَّى فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ))
وفي رواية قال:
(( عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَخَذَ الرَّايَةَ زَيْدٌ فَأُصِيبَ ثُمَّ أَخَذَهَا جَعْفَرٌ فَأُصِيبَ ثُمَّ أَخَذَهَا عَبْدُاللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ فَأُصِيبَ ثُمَّ أَخَذَهَا خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ عَنْ غَيْرِ إِمْرَةٍ فَفُتِحَ عَلَيْهِ وَمَا يَسُرُّنِي أَوْ قَالَ مَا يَسُرُّهُمْ أَنَّهُمْ عِنْدَنَا وَقَالَ وَإِنَّ عَيْنَيْهِ لَتَذْرِفَانِ ))
(صحيح البخاري)
والله سمعت في الأخبار شاب يخدم مسجد في بغداد، في ساحة المسجد عدد كبير من القتلى المجاهدين يقسم بالله أن أحد القتلى الشهداء هو سوري قال أربعة أيام والحرارة أربعين ولم يتأثر جسمه بشيء أقسم بالله كأنه نائم حفر له حفرة ودفنه وقبله قبل أن يدفنه، كل إنسان يبعث على نيته الطيبة لعله ذهب في سبيل الله ليحمي المسلمين دون أي شيء آخر، فمات على هذه النية وأكد أناس كثيرون أن هؤلاء الذين استشهدوا وأرادوا من استشهادهم أن تكون كلمة الله هي العليا تفوح منهم رائحة المسك وقد ورد هذا في البخاري، هذا أنبأ به النبي أن الشهيد لا يتألم للقتل، أحياناً الإنسان وخذة دبوس بسيطة جداً في أكثر الروايات أن الشهيد لا يشعر بألم القتل وتفوح من دمه رائحة المسك ويرى مقامه في الجنة، لذلك:
﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169)﴾
(سورة آل عمران)
حدثني أخ كان هناك أخ مجاهد لم يتمكن السلاح الذي معه لم يعمل فأخذ القنبلة وصعد على الدبابة بنفسه وضربها حتى انفجرت ومات، لكنه فجر الدبابة مصر على الاستشهاد بشكل عجيب يريد ألا يعود فحينما يكون في المسلمين مثل هؤلاء الوضع يختلف اختلاف كلي
(( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يُغْفَرُ لِلشَّهِيدِ كُلُّ ذَنْبٍ إِلَّا الدَّيْنَ ))
(صحيح مسلم)
حقوق العباد مبنية على المشاححة ولو قدمت حياتك في سبيل الله الدين الذي عليك لا يغفر لذلك من أخذ أموال الناس يريد أدائها أدى الله عنه، ومن أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلفها الله







والحمد لله رب العالمين


 
 توقيع : السعيد



رد مع اقتباس
قديم 05-02-2018, 06:16 AM   #157


الصورة الرمزية السعيد
السعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1095
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 العمر : 49
 أخر زيارة : 11-22-2018 (07:57 AM)
 المشاركات : 12,670 [ + ]
 التقييم :  1432
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الشرح المختصر للاحاديث الشريفة




بسم الله الرحمن الرحيم



الحديث ( المائة و اثنان وخمسون )






الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
أيها الأخوة الكرام : لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم والحديث اليوم:

(( أَخْبَرَنِي أَبُو عَبْسٍ هُوَ عَبْدُالرَّحْمَنِ بْنُ جَبْرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا اغْبَرَّتْ قَدَمَا عَبْدٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَمَسَّهُ النَّارُ ))
(صحيح البخاري)


هذا يعني أنه تحرك وخرج من بيته ويبدو أن هذا الحديث ليس فيه تخصيص، أية حركة في سبيل الله، لو عدت مريضاً أو شيعت جنازة أو تفقدت رحماً فكل حركة تتحركها هي في سبيل الله وأنت حينما تقرأ قوله تعالى:
﴿ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (3) إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4)﴾
(سورة الليل)
لو أن لك بيتاً مطلاً على طريق مزدحم كل إنسان يتحرك في هذا الطريق في ذهنه هدف قد يتحرك إنسان ليقيم دعوة على إنسان افتراء أو كيد أو محقاً، وقد يسافر إنسان ليتاجر أو سفراً جنسياً أو سياحياً كما يقولون، هذا يذهب ليحتال هذا لينصح، فلا يوجد إنسان يتحرك إلا وفي ذهنه هدف.
الله عز وجل قال:
﴿ إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4)﴾
متنوع، وعند الله تقريباً في الحياة المدنية موظفوا الدولة كلهم على اختلاف أنواعهم وأجناسهم وشهاداتهم وقيمهم يجب أن يفرغوا في ثلاثين مرتبة عشر مراتب وكل مرتبة ثلاث درجات يقول كنت ثاني أولى ثاني ثانية ثاني ثالثة وهكذا، لكن عند الله عز وجل كل إنسان من الستة آلاف مليون له درجة، الدليل:
﴿ وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا﴾
(سورة الأنعام)
نحن ممكن نعطي معاش لدكتوراه قد تكون من دولة شرقية غير متقنة اختصاص سخيف مثلاً وقد تمنح المعاش نفسه لعلى دكتوراه وأخطر موضوع، طبيعة حياتنا لا يوجد عندنا إمكانية أن نعطي كل واحد مرتبة، فنجمع الدكتوراه معاش واليسانس معاش، عند الله عز وجل:
﴿ وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا﴾
كل إنسان يقيم على حدى وهذا يحتاج لعلم مطلق.
﴿ إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4)﴾
كل واحد يحتل عند الله مكانة بحسب سعيه والنوايا هي التي تقيم الأعمال.
طالب يدرس لو سألته يريد أن يتزوج ويشتري بيت اختار فرع معين عليه ضغط وطلب، لكن يأتي طالب علم شرعي آخر يدرس اختصاص يقول أريد أن تقوي الدين يقدم نموذج طيب للناس عن المسلم، المسلم متفوق بدنياه أيضاً، يمكن إنسان يدرس لغة إنجليزية هدفه يكون داعية للأجانب، إنسان هدفه فقط مترجم محلات، تجد التفاوت بين أهداف البشر كبير جداً، فقد يدرس اختصاص ويوظفه ويهبه للحق.
﴿ إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4)﴾
إنسان يتزوج هدفه المتعة، إنسان آخر هدفه إنجاب ولد صالح يدعو من بعده، حتى أن سيدنا عمر في بعض أقواله قال: والله أقوم لزوجتي ومالي من شهوة إلا ابتغاء أن يكون ولد صالح ينفع الناس من بعدي ،فالسعي شتى باختلاف النوايا.
ستة آلاف مليون إنسان كلهم يعملون السلوك اليومي المألوف الطبيعي بأي مكان ذهبت من دول العالم الثالث لدول الشمال إلى دول الجنوب والدول الراقية والمتخلفة بلغة العصر كله فيه عمل تعليم ودراسة وصناعة وزراعة وتجارة وخدمات...... من منا يصدق أنك و اخترت عمل أصله مشروع وسلكت به الطرق المشروعة وهذا العمل ابتغيت به كفاية نفسك وأهلك ومن تعول ثم خدمة المسلمين ثم ما شغلك عن فريضة ولا عن واجب ولا عن طاعة لله من منكم يصدق أن هذا العم عبادة ؟ الوقت وقت ثمانية ساعات ثمانية ساعات انشغال انشغال بين إنسان يدرس ونيته يكون مسلم متفوق إذا أقنع الناس في الدين يسمعونه لنه معه شهادة اختصاص عالية وبين إنسان هدفه الشهرة، كثير من العلماء الكبار اخترعوا أشياء دقيقة يقول واحد لمن الجنة ؟ الجنة يستحقها من يطلبها هذا طالب شهرة ونالها طالب مال وناله وطالب متعة ونالها، تريد أن تحمل إنسان ما لا يطلب يوجد أناس بسذاجة معقول من اخترع الكهرباء يذهب جهنم ؟ ماذا أراد بهذا الاختراع ؟ إذا أراد الشهرة اشتهر، من أراد الشهرة شهرّ الله به، من أراد المال يغنيه الله عز وجل، لكن واحد لم يفكر بالجنة ولا بخدمة الخلق تريد إعطائه الجنة على مزاجك أنت ‍؟؟!
(( سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِي اللَّهم عَنْهم عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى......))
(صحيح البخاري)
ممكن إنسانان يعملان عمل واحد الأول يرقى به لأعلى عليين والثاني يهوي به لأسفل سافلين، الآية:
﴿ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (3) إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4)﴾
يوجد زواج هدفه التحصن، وزواج هدفه تأسيس مؤسسة إسلامية وزواج هدفه إنجاب عناصر طيبة، كل الطلاب يدرسون في الجامعة لو سألت المؤمن منهم ماذا تدرس ؟ يقوي الإسلام ويكون داعية، فأنا أقول هنيئاً لعادات التي يألفها الناس جميعاً بالخير، لذلك قالوا: المؤمن عاداته عبادات والمنافق عباداته سيئات عباداته المحضة سيئة والمؤمن عباداته المحضة عبادات.
لو واحد عنده زوجة وأولاد وأراد أن يدخل على قلب أولاده السرور بنزهة من منكم يصدق أن هذا عمل صالح وقد يرقى به لأعلى عليين لأنه متن علاقته مع زوجته وأولاده وأدخل على قلبهم السرور لم يتركهم بحرمان وضغط، إنسان يعمل عمل دؤوب ليؤمن لولاده حاجاتهم الأساسية، فكل عمل قيمته في نيته، إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ فالوقت وقت والدراسة دراسة والعمل عمل، فرق المؤمن عن غير المؤمن المؤمن بمعرفته بالله أسبغ على كل أعماله صفة العبادة، والمنافق بغفلته عن الله لو صلى وحضر الجمعة عباداته سيئات أراد منها...
مرة كنت أمشي بجنازة سأل الأرض انباعت ؟ قال: لا لم تبع ماذا تستحق ؟ الرجل أمامهم متوفي !!!!! واحديث عن الدنيا.
لذلك عندما قال سيدنا سعد: ثلاثة أنا فيهن رجل وفيما سوى ذلك فأنا واحد من الناس ما سرت في جنازة فحدثت نفسي بغير ما تقول حتى أنصرف منها.
ماذا تقول الجنازة ؟ تروي بعض الأحاديث: أن روح الميت ترفرف فوق النعش تقول: يا أهلي يا ولدي لا تلعبن بكم الدنيا كما لعبت بي جمعت المال مما حل وحرم فأنفقته في حله وفي غير حله فالهناء لكم والتبعة علي، لذلك قال العلماء: أندم الناس رجلان رجل دخل الناس بعلمه الجنة ودخل هو بعلمه النار، هو اتخذ الدعوة حرفة والذين استمعوا منه صدقوه وطبقوا ما قال فارتقوا لله، وغني دخل ورثته بماله الجنة ودخل هو بماله النار، الحركة تحتاج لنوايا طيبة عندئذ تنقلب لعمل صالح وتنقلب لعبادة، بينما الحركة من دون نوايا طيبة ولأنها عبادة تنقلب إلى سيئة، فارغة من مضمونها، مَا اغْبَرَّتْ قَدَمَا عَبْدٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَمَسَّهُ النَّارُ.








والحمد لله رب العالمين




 
 توقيع : السعيد



رد مع اقتباس
قديم 05-02-2018, 06:20 AM   #158


الصورة الرمزية السعيد
السعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1095
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 العمر : 49
 أخر زيارة : 11-22-2018 (07:57 AM)
 المشاركات : 12,670 [ + ]
 التقييم :  1432
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الشرح المختصر للاحاديث الشريفة




بسم الله الرحمن الرحيم



الحديث ( المائة و ثلاثة وخمسون )







الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد....
أيها الأخوة الكرام : ما زلنا في باب الجهاد:




(( سَمِعْتُ الْبَرَاءَ رَضِي اللَّهم عَنْهم يَقُولُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ مُقَنَّعٌ بِالْحَدِيدِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أُقَاتِلُ أَوْ أُسْلِمُ قَالَ أَسْلِمْ ثُمَّ قَاتِلْ فَأَسْلَمَ ثُمَّ قَاتَلَ فَقُتِلَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمِلَ قَلِيلًا وَأُجِرَ كَثِيرًا ))

(صحيح مسلم)


على رأسه خوذة وجسمه مغطى بالحديد، هذا الحديث مهم جداً، كلنا جميعاً من دون استثناء وكل أهالي هذه البلدة وكل أهل سوريا والعالم العربي والعالم أجمع يعملون، هل يوجد إنسان ليس له عمل ؟ ويأكلون ويشربون ويتزوجون ولكن الإنسان إذا عرف الله وعرف سر وجوده وغاية وجوده وعرف سر حقيقة الحياة الدنيا إنها دار ابتلاء لا دار استواء، إنها دار تكليف لا دار تشريف، عند ئذ يجعل كل عمله لوجه الله، فلو تزوج زواجه مأجور ولو عمل عمله مأجور، أية حرفة يحترفها إن كانت مشروعة في الأصل وسلك بها الطرق المشروعة وابتغى بها كفاية نفسه وأهله، ولم تشغله عن واجب ولا عن فريضة انقلبت هذه الحرفة التي يحترفها ملايين الملايين في الأرض إلى عبادة.
إذا عرفت الله كل أعمالك تؤجر عليها حتى إذا جلست مع أهلك، حتى إذا أخذت أولادك نزهة أو ارتديت ثياباً جديدة، نواياك عالية جداً، قد تمتن علاقتك بأولادك فلك أجر، لذلك قالوا: عادات المؤمن عبادات، وعادات المنافق سيئات، عباداته الخالصة إذا صلى يراءي بصلاته إذا قرأ القرآن يراءي بقراءة القرآن، فالمنافق عباداته الخالصة سيئات، بينما المؤمن عاداته عبادات.
أيها الأخوة الكرام: للتقريب إنسان عنده براد وغسالة ومسجلة ومروحة ومكيف وحاسوب من دون كهرباء كل هذه القطع عبء في البيت لا معنى لها أبداً قطع من الحديد أو البلاستيك، إذا سرت الكهرباء في البيت كل أداة من هذه الأداوت تعمل.
الإيمان في حياة الإنسان كالطاقة. مثل: أخ من إخواننا أعتز به كثيراً مهندس وبالخدمة الإلزامية والمعاش خمسة آلاف جاء مشروع هبة من منظمة دولية بستين مليون لإرواء خمسين قرية في شمال سوريا لكن الشرط أن تأتي الدراسة في ستة أشهر، فدراسة خمسين مشروع بستة أشهر مستحيلة، فالهبة ذهبت، هو عمل في اليوم ثمانية عشرة ساعة لوجه الله لإرواء خمسين قرية مسلمة أنجز المشروع وجاءت المنحة وارتوت القرية، ما هو الدافع ؟ خمسة آلاف لا يقبل مهندس بمليون !!! لكن لأنه يعرف الله ويريد أن يعمل عمل صالح وعنده إمكانية وعنده وقت فقدم، عندما تؤمن تصبح مرجل محرك تفعل المستحيل، ومن دون إيمان الإنسان لا يقدم شيء.
إذا دلّك على معمل يهاتفه ماذا ربحنا ؟ أليس لنا سكرة ؟ مستحيل يقدم خدمة إلا مأجورة المؤمن يبني حياته على العطاء الغير المأجور، لأنني أشبه المؤمن كملك قال لمعلم علم لي ابني وأنا أحاسبك، فالملك لا يعطي أقل من بيت وسيارة، فالمعلم إذا لم يكن فهيم يطالب الابن بالأجرة يعطيه على الساعة ألف ليرة خمس ساعات خمسة آلاف ليرة، بينما الملك كان سيعطيه بيت وسيارة، عندما تقول لا أريد شيء أريد الله، أنت أصبحت أكبر طماع ! طمحت للجنة وزهدت بعطاء البشر، وإذا كان الأفق ضيق جداً والرؤيا محدودة وأنت مادي وتعيش لمصالح مادية لا تعمل عمل لله، مرت معي قصة قديمة من أربعين سنة لي قريب أخذني نزهة بطريق العودة يوجد عجلة تعطلت ولا يوجد معه رافعة ويوم جمعة وازدحام سير فوقفنا ساعة أو أكثر لم يقف لنا أحد ليساعدنا بالرافعة، بعد ساعتين وقف واحد قلت سبحان الله لا تخلى الدنيا من أناس طيبين، قدم لنا الرافعة أثناء رفع السيارة وتركيب العجلة أنا اثني عليه عنده مروءة ونخوة وجد نساء محجبات في سيارة مقطوعة بعدما انتهينا طلب أجرة خمس ليرات لأنه أعارنا الرافعة فقال له صديقي لو طلبت مائة لأعطيتك لكن ليتك لم تطلب الخمس ليرات !!!
فإذا إنسان لم يعرف الآخرة لا يتحرك إلا بالنقود، يأتي المؤمن ويقدم روحه ووقته وعلمه وخبرته، فإذا واحد ما أسلم ليس له عمل صالح أعماله كلها مادية، أما إذا أسلم حتى لو قام بالأعمال العادية التي يقوم بها كل إنسان على وجه الأرض مأجور عليها.


﴿ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ﴾

(سورة التوبة)
أُقَاتِلُ أَوْ أُسْلِمُ قَالَ أَسْلِمْ ثُمَّ قَاتِلْ اعرف من أنت اعرف دينك وربك ونبيك ومنهجك، شيء مؤلم أنه في حرب العراق مات أناس كثيرين يوجد قسم والله إيمانه كبير، والله عز وجل كتب له أجر كبير وإن شاء الله مات شهيد، ويوجد بشائر لطيفة جداً أنه يوجد أناس أربعة أيام بحرارة أربعين لم يتفسخوا كأنهم نيام وأناس راحوا لا يصلون أبداً !!! فلذلك: أَسْلِمْ ثُمَّ قَاتِلْ أما أن تقاتل دون أن تسلم تقاتل لأهداف مادية لا يقيم الله لها يوم القيامة وزناً.


(( عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْقِتَالُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنَّ أَحَدَنَا يُقَاتِلُ غَضَبًا وَيُقَاتِلُ حَمِيَّةً فَرَفَعَ إِلَيْهِ رَأْسَهُ قَالَ وَمَا رَفَعَ إِلَيْهِ رَأْسَهُ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ قَائِمًا فَقَالَ مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ))

(صحيح البخاري)
يروي العلماء أن واحد ما غاب عن الصف الأول في صلاة الفجر أربعين سنة مرة لم يستيقظ تأمل ألم شديد وقال: ماذا يقول الناس عني ؟ يعني مجيئه للمسجد ليس لله !! كلمة فلتة لسان لكن عبرت عن نيته.
شخص لا يوجد عنده رغبة ليستقيم لكن له مكانة لا يقبل الخطأ ليس حتى يحبه الله لا حتى لا يتكلم عنه الناس، هو يعبد سمعته من دون الله، فقد يقترف الكبائر فيما بينه وبين نفسه، أما أمام المجتمع دقيق جداً، فلذلك الإخلاص الإخلاص.


(( سَمِعْتُ الْبَرَاءَ رَضِي اللَّهم عَنْهم يَقُولُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ مُقَنَّعٌ بِالْحَدِيدِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أُقَاتِلُ أَوْ أُسْلِمُ قَالَ أَسْلِمْ ثُمَّ قَاتِلْ فَأَسْلَمَ ثُمَّ قَاتَلَ فَقُتِلَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمِلَ قَلِيلًا وَأُجِرَ كَثِيرًا))
لذلك مع الإخلاص ينفع قليل العمل وكثيره، ومن دون إخلاص لا ينفع لا قليله ولا كثيره.
كثيراً من يسأل من العلماء من اخترع الكهرباء أليس له أجر ؟ والله هذا يجب أن يدخل الجنة، إذا واحد لا يريد من عمله إلا السمعة فسمّع الله به كتب عنه مقالات وكرم تكريم لم يرد من عمله إلا الثروة صار معه مليارات وأراد الشهرة واشتهر ، أنت تعطيه شيء لم يطلبه المسلمين يرغبون أن يعطون علماء الغرب الذين اخترعوا المخترعات شيء لم يطلبوه لم يفكر أبداً بإرضاء الله ولا بخدمة عباده فكر بنفع مادي كبير، تجد دواء فرضاً ثمن الحبة عشرة آلاف ليرة، ما تفسير ذلك ؟ في بلاد الغرب يعطوا تشجيع، اعمل بحوث لدواء متميز وضع له السعر الذي تريد تجد حبة واحدة بعشرة آلاف !!! أدوية أمراض الكلية والبروستات شيء مرتفع وباهظ، هو أراد من الاختراع الثروة والشهرة فنالها، أردت الثروة والشهرة والتكريم فنلتها لماذا أيها المسلم تريد وضع هؤلاء في الجنة ؟ هم لم يطلبوها ! فلذلك إنما الأعمال بالنيات، قد يكون لك عمل عظيم بمقاييس الدنيا لكنك أردت منه الشهرة ولك الشهرة ما أحسن عبد من مسلم أو كافر إلا وقع أجره على الله في الدنيا والآخرة.
الآن ائتي مع واحد ملحد وأعطه معمل ويكون يمشي صح الله يرفع شأنه ويقوي مركزه لأن هذه قوانين، أنت يا عبدي أخذت بأسباب النجاح فنجحت، الأجانب الذين يقهروا العالم أخذوا بأسباب القوة فأصبحوا أقوياء، يوجد قوانين حتى الدين منهج موضوعي لو طبقه كافر لقطف ثماره، أعطي الإنسان حريته وكرامته وحاجته تنجح بعملك، هكذا فعلوا الأجانب في بلادهم وليس في العراق ! ! أعطوا الإنسان حريته وكرامته وحاجاته الكاملة فصادروه كله، صار كل طاقاته مبذولة في عمله، قوانين ثابتة، لو طبق منهج الله كافر أو ملحد لقطف ثمارها في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق ز
أما أنت أيها المسلم حينما تطبق أمر الله عز وجل وتبتغي وجه الله لك الدنيا والآخرة، هذا الحديث مهم جداً:


(( يَا رَسُولَ اللَّهِ أُقَاتِلُ أَوْ أُسْلِمُ قَالَ أَسْلِمْ ثُمَّ قَاتِلْ فَأَسْلَمَ ثُمَّ قَاتَلَ فَقُتِلَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمِلَ قَلِيلًا وَأُجِرَ كَثِيرًا ))








والحمد لله رب العالمين


 
 توقيع : السعيد



رد مع اقتباس
قديم 05-02-2018, 06:23 AM   #159


الصورة الرمزية السعيد
السعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1095
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 العمر : 49
 أخر زيارة : 11-22-2018 (07:57 AM)
 المشاركات : 12,670 [ + ]
 التقييم :  1432
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الشرح المختصر للاحاديث الشريفة




بسم الله الرحمن الرحيم



الحديث ( المائة و اربعة وخمسون )






الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
أيها الأخوة الكرام : لا زلنا في باب الجهاد، ولا زلنا في الترغيب في إخلاص النية في الجهاد .

(( عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ الرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلْمَغْنَمِ وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلذِّكْرِ وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِيُرَى مَكَانُهُ فَمَنْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ))

(صحيح البخاري)
أحياناً الناس لضعف إيمانهم يؤخذون بالمظاهر لكن مقياس الإخلاص عند الله من أدق المقاييس، فقد يكون لك عمل ضخم تبتغي به الدنيا أو الذكر أو رفعة الشأن أو أن تشد الناس إليك أو تصرف وجوههم إليك أو تحتل مكان مرموق في حياتك، الإنسان ذكي وطريق العلو في الأرض معروف .
أيها الأخوة: الإنسان عنده ثلاث دوافع قوية أي إنسان على وجه الأرض عنده دافع للطعام والشراب وهذا الدافع ليبقى حياً، قد يكون في المركبة مؤشرات تحتاج إلى رؤية، قد ترتفع حرارة المحرك دون أن تنتبه فيحترق المحرك، في المركبات الحديثة مع ارتفاع المؤشر يصدر صوت ينبهك ويصرفك للوحة العدادات، لو فرضنا اللوحة والصوت معطلين الحادث محقق، لو الحاجة للطعام لها مؤشر بصري وأنت لم تنتبه تموت من جوعك ! لو كان مع المؤشر البصري مؤشر سمعي تموت !
الإحساس بالجوع عجيب، ما هذا الإحساس ؟ كيانك كله يحتاج للطعام هذا من أجل أن نبقى أحياء ليست القضية باختيارك، الجوع يدفعك ما هو الجوع ؟
قد يكون محل تجاري له أربع جدران كلها رفوف من الأرض للسقف وكلها ممتلئة بالبضاعة ويوجد مخزن، الجوع ما هو نقص بالنسب النظامية في الدم، لو فحصت دم جائع نسب البروتينات والسكريات تامة الجوع نقص بالمستودع، عندما تنقص كمية السكر في الكبد والشحوم والبروتينات تشعر بالجوع، والدليل: يكون الإنسان جائع جوع شديد يتلقى خبر مؤلم ينسى الطعام ! ويتمتع بنشاط وحيوية تفوق حد الخيال أو خبر سار، فالخبر السر أو المؤلم يعطل الإحساس بالجوع، صنعة دقيقة متقنة حينما تقل كميات الدسم والبروتينات والسكريات بالمستودعات تشعر بالجوع، فالجوع هو الدافع الأول لبقاء الفرد، الآن يوجد دافع جنسي وهو لبقاء النوع، لو لم يكن الزواج لانقرض الجنس البشري ! لكن أودع الله في قلب كل رجل الرغبة أن يلتقي بالمرأة، حتى في الأنبياء، هذه رغبة دون أن نشعر، من أجل أن نحقق هذه الحاجة للطرف الآخر تستمر البشرية، فالدافع للجنس دافع لبقاء النوع والدافع للطعام والشراب دافع لبقاء الفرد والدافع الثالث هو مشكلة المشاكل الدافع لبقاء الذكر، أنت آكل شارب ساكن في بيت مطمئن دخلك كبير متزوج عندك رغبة أن تلفت النظر إليك، أنا مهم، يعبر عن هذا الدافع بإيذاء الخلق يكون موظف يتلذذ بإزعاج المواطنين، يشعر بقوة وأهميته قمت بتعذيبه أحضرته مائة مرة ينقصها توقيع صدقها، وقد لا يحتاج لهذا كله، هذا تأكيد بالشعور للأهمية، هذا الدافع حيادي إما أن ترقى بها لأعلى عليين وإما أن تهوي به إلى أسفل سافلين .


(( عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الْأَرْضُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ وَأَنَا أَوَّلُ شَافِعٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ ))

(مسند الإمام أحمد)
أراد خدمة وهداية الخلق فرفع الله ذكره، والنقطة الدقيقة: أن كل مؤمن له من الآيات التي يظن أنها خاصة لرسول الله نصيب، الله عز وجل قال:


﴿ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4)﴾

(سورة الشرح)
أي إنسان مؤمن يستقيم يطلب العم يخطب ود الله عز وجل يرفع الله له ذكره، بقدر إيمانه واستقامته، فالآيات التي يتوهم أنها خاصة برسول الله هي لكل المؤمنين بقدر إيمانهم وإخلاصهم، فدافع الذكر يمكن أن ترقى به لأعلى عليين تطلب العلم تخدم الخلق تبذل من مالك من وقتك من صحتك من علمك وخبرتك تحرص على هداية الناس وتحمل هم المسلمين وتخفف عنهم، الله عز وجل يرفع ذكرك ويعلي قدرك وإنسان أحياناً يريد أ، يصل لرفعة الذكر عن طريق إيقاع الأذى بالناس كما ترون في العالم الغربي عندما يقولون هذه قنبلة إنشطارية مساحة كيلو متر تدمر كل شيء، يشعرون باعتزاز هؤلاء كلهم عباد الله عز وجل، لهم رب سيحاسب، فيوجد إنسان والعياذ بالله تأتيه النشوة حينما يوقع الأذى في الخلق، هذه الحالات في علم النفس تسمى سادية كلما أوقع أذى ..... الذين يعذبون الناس هؤلاء من هؤلاء، الذين يبنون مجدهم على أنقاض الناس هو دافع تأكيد الذات نسميه تأكيد الذات والأهمية وبقاء الذكر، اجلس مع أي إنسان يمدح نفسه والله لم أسمع كلامهم يعني أنه لا يهمه والله بهدلته وحطمته وحقرته مزقت الضبط، هذا كله شعور مرضي لتأكيد الذات، ممكن تؤكد ذاتك بمعرفة الله وطاعته وخدمة عباده وتكون أب و أخ أو تاجر أو مؤمن مثالي يرفع الناس لك قدرك .
والله أيها الأخوة: سمعت قصة تروى: في حمص تاجر صالح كثيراً مستقيم ورع يخدم كل الناس، جاء موظف تموين كتبه ضبط في اليوم الثاني السوق كله أغلق تضامناً معه، فالمحافظ طلبهم فأخبروه: أن هذا الإنسان له مكانة كبيرة عندنا ! فاعتذر منه، أي بلد المستقيم له شأن .
فيا أيها الأخوة: تأكيد الذات يحتاج للإخلاص لاحظ: الرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلْمَغْنَمِ يريد أن يأكل ويشرب ويترفه هذا الدافع الأول الحفاظ على الفرد . وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلذِّكْرِ آكل شارب غني لكن يحب أن يقال عنه الناس شجاع وأبلى بلاء حسن، إذا عمل أحد عمل صالح ولم يقدره الناس ينزعج كثيراً، يعني أنت لست مخلص، إذا لم يثني عليك الناس يعني أنك لست مخلص فانزعجت، لذلك استنبط العلماء مقاييس للإخلاص، عملك إذا زاد على الثناء وضعف على عدم الثناء لست مخلص هذه واحدة، إذا في مديح وتقدير وتصفيق وكتاب شكر بالجرائد طبيب عمل عملية وكتابين شكر بالصحف لا بأس، أما إذا ما شكره المريض يأتي في المرة الثانية منزعج منه، إذا عملت عمل ولم يثنوا عليك ....... لذلك العمل الملخص لا يتأثر لا بالمديح ولا بالذم أبداً .
العمل المخلص لا يتأثر لا في جلوتك ولا في خلوتك، الله معك، أما كثيراً من الأعمال لا تكن إلا بين الناس أما في خلوة الإنسان لا يفعلها، يعني مراءي .
إخواننا الكرام: الإخلاص الإخلاص !

((الرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلْمَغْنَمِ وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلذِّكْرِ وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِيُرَى مَكَانُهُ فَمَنْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ))
فالإنسان ليس له حق أن يقاتل تحت راية عمية فهو ليس في سبيل الله، طبعاً هذا الحديث يدعمه حديث متواتر هو أصل من أصول الدين:



(( سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِي اللَّهم عَنْهم عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ ))

(صحيح البخاري)
أم قيس امرأة جميلة جداً كانت في مكة وقد أسلمت، طلب يدها إنسان من أهل مكة اشتطت عليه أن يهاجر فهاجر سموه الصحابة مهاجر أم قيس، تسمع فلان أسلم، اسأله يقول: لا أعرف لأنه حب فتاة مسلمة ! فكثير من الأعمال هدفها الدنيا .
سمعت قصة لا تصدق: واحد قدم خمس دنومات لجامع ما شاء الله ما هذا العمل الصالح ؟ هذا كل أراضيه غير منظمة فإذا قدم قسم منها للتنظيم تنظم بأكملها وإذا نظمت بأكملها يضاعف سعرها هو لا يصلي أساساً، قدم الأرض ونظمت المنطقة وخصص محاضر فيها وباعها وربح ملايين مملينة، فيوم القيامة يقول: يا رب قدمت لك جامع يقول كذبت قدمت هذه الأرض ليرتفع سعر أراضيك وقد كان ذلك خذوه للنار، هذه مظاهر الدين لا قيمة لها أبداً .
إخواننا الكرام: أشهدكم أحياناً بمثل لكنه غير واقعي لكن صارخ: واحد منتوف لا شيء عنده يوجد على طاولته ورقة مستطيلة مقلوبة على خلفها خلفها أبيض اعتقدها بيضاء كتب عليها اثنان ضرب ثلاثة جمع طرح ثم مزقها ورماها فإذا بها شيك بمليون دولار لكن على خلفه !!! ماذا يحصل له ؟ هذا معنى قوله تعالى:


﴿ اشْتَرَوْا بِآَيَاتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً﴾

(سورة التوبة)
أحياناً إنسان يعمل بالدين، وقد يكون مجاله مربح، فإذا عم به ولم يكن صاحب دين يكون اشترى بآيات الله ثمناً قليلاً، كثيراً من القنوات الإذاعية يضعون القرآن أولاً الجماعة صاحبين دين ثم كل عام وأنتم وبخير نهدي تهانينا للعالمين العربي والإسلامي بقدوم شهر رمضان المبارك ويذبحون المسلمين من الوريد إلى الوريد، هل هذا دين ؟ لا .
إخواننا الكرام: الإخلاص الإخلاص ! قال بعضهم: هناك إخلاص يحتاج للإخلاص ! إذا قام أحدنا الليل يخبر الجميع بهذا يصوم يومين نفل كلما وجد أحد ألست صائم أنت اليوم ؟ فهمنا أنك صائم لا ! يريد أن يقيّم كل الناس في هذا اليوم، فإنسان يعمل عمل طيب لكن بقدر ما يتكلم به ....إذا واحد أراد أن يمتحن إخلاصه يوجد دليل: أنف نفقة ولا تخبر أحد ماذا فعلت لا يستطيع أن يخبرك الشيطان أنك غير مخلص، قم صلي الليل ولا تقل لأحد ماذا فعلت، كانوا السلف الصالح إذا لهم قيام ليل لا يتكلمون لأحد أبداً بينهم وبين نفسهم لا يستطيع الشيطان أن يأتي عليه ماذا يقول له ؟ أنا لم أخبر أحد، غض البصر عبادة الإخلاص لا يوجد قانون في الأرض يمنعك أن تنظر، ولحكمة أرادها الله في بعض الأوامر الإلهية ما يقابلها بالقوانين، السرقة محرمة وبالدين محرمة وبالقانون، فإذا موظف لم يسرق من مؤسسة قد يكون عندها مدير قوي ومنتبه وعنده ضبط شديد ليس لأنه خائف من الله بل من عبد الله، أما غض البصر لا يوجد قانون في الأرض يمنعك أن تنظر، فإذا غضضت البصر عن محاسن امرأة ليست حلالاً لك ما تفسيرها هذه؟
إذا كان رمضان في شهر آب والحرارة ست وخمسين ومن الساعة العاشرة لا يستطيع المتابعة ودخل الحمام وصنبور عداد الماء بارد مثل الثلج شرب كأسين حتى ارتوى من يمنعه من يراه ؟ هل يستطيع الصائم وضع نقطة ماء بفمه بأيام الصيف الحارة ؟ هذا إخلاص، فالصيام عبادة من العبادات التي خصها الله بالإخلاص حتى تقنع نفسك أنك مخلص، وغض البصر إخلاص، يجلس رجل في غرفة في شرفة بالبناء الثاني خرجت امرأة بثياب شفافة هو يجلس في غرفة مظلمة هي لا تراه أبداً إذا ملأ عينيه من محاسنها من يحاسبه في الأرض ؟ ولا أحد فإذا غض بصره عنها يعني أنه يراقب الله عز وجل .
فغض البصر والصيام عبادة الإخلاص،

(( إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ ))
فقال الصحابة الكرام كلما رأوا هذا الذي هاجر من أجل امرأة ينكحها: سموه مهاجر أم قيس هاجر من أجلها





والحمد لله رب العالمين


 
 توقيع : السعيد



رد مع اقتباس
قديم 05-02-2018, 06:26 AM   #160


الصورة الرمزية السعيد
السعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1095
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 العمر : 49
 أخر زيارة : 11-22-2018 (07:57 AM)
 المشاركات : 12,670 [ + ]
 التقييم :  1432
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الشرح المختصر للاحاديث الشريفة




بسم الله الرحمن الرحيم



الحديث ( المائة و خمسة وخمسون )






الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
أيها الأخوة الكرام : حديث يندرج تحت باب الجهاد لكن له دلالات متعلقة بالنبوة والأنبياء وعلم الغيب:


(( عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ جَاءَ نَاسٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا أَنِ ابْعَثْ مَعَنَا رِجَالًا يُعَلِّمُونَا الْقُرْآنَ وَالسُّنَّةَ فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ سَبْعِينَ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُمُ الْقُرَّاءُ فِيهِمْ خَالِي حَرَامٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ وَيَتَدَارَسُونَ بِاللَّيْلِ يَتَعَلَّمُونَ وَكَانُوا بِالنَّهَارِ يَجِيئُونَ بِالْمَاءِ فَيَضَعُونَهُ فِي الْمَسْجِدِ وَيَحْتَطِبُونَ فَيَبِيعُونَهُ وَيَشْتَرُونَ بِهِ الطَّعَامَ لِأَهْلِ الصُّفَّةِ وَلِلْفُقَرَاءِ فَبَعَثَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمْ فَعَرَضُوا لَهُمْ فَقَتَلُوهُمْ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغُوا الْمَكَانَ فَقَالُوا اللَّهُمَّ بَلِّغْ عَنَّا نَبِيَّنَا أَنَّا قَدْ لَقِينَاكَ فَرَضِينَا عَنْكَ وَرَضِيتَ عَنَّا قَالَ وَأَتَى رَجُلٌ حَرَامًا خَالَ أَنَسٍ مِنْ خَلْفِهِ فَطَعَنَهُ بِرُمْحٍ حَتَّى أَنْفَذَهُ فَقَالَ حَرَامٌ فُزْتُ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ إِنَّ إِخْوَانَكُمْ قَدْ قُتِلُوا وَإِنَّهُمْ قَالُوا اللَّهُمَّ بَلِّغْ عَنَّا نَبِيَّنَا أَنَّا قَدْ لَقِينَاكَ فَرَضِينَا عَنْكَ وَرَضِيتَ عَنَّا ))
(صحيح مسلم)


يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ وَيَتَدَارَسُونَ بِاللَّيْلِ يَتَعَلَّمُونَ وَكَانُوا بِالنَّهَارِ يَجِيئُونَ بِالْمَاءِ فَيَضَعُونَهُ فِي الْمَسْجِدِ وَيَحْتَطِبُونَ فَيَبِيعُونَه وسام شرف للإنسان أن يكون له عمل في النهار وعبادة ونسك في الليل، وَيَشْتَرُونَ بِهِ الطَّعَامَ لِأَهْلِ الصُّفَّةِ وَلِلْفُقَرَاءِ فضلاً عن ذلك أرباحهم يطعمون بها فقراء المسلمين في الصفة وهي ناحية في المسجد كان الفقراء يجلسون فيها .
(( فَبَعَثَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمْ فَعَرَضُوا لَهُمْ فَقَتَلُوهُمْ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغُوا الْمَكَانَ سبعين أنصاري تعلموا القرآن ليلاً وعملوا نهاراً وأطعموا الفقراء، فَقَالُوا اللَّهُمَّ بَلِّغْ عَنَّا نَبِيَّنَا أَنَّا قَدْ لَقِينَاكَ فَرَضِينَا عَنْكَ وَرَضِيتَ عَنَّا قَالَ وَأَتَى رَجُلٌ حَرَامًا خَالَ أَنَسٍ مِنْ خَلْفِهِ فَطَعَنَهُ بِرُمْحٍ حَتَّى أَنْفَذَهُ فَقَالَ حَرَامٌ فُزْتُ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ إِنَّ إِخْوَانَكُمْ قَدْ قُتِلُوا وَإِنَّهُمْ قَالُوا اللَّهُمَّ بَلِّغْ عَنَّا نَبِيَّنَا أَنَّا قَدْ لَقِينَاكَ فَرَضِينَا عَنْكَ وَرَضِيتَ عَنَّا))
ماذا نستنبط في علم العقيدة من هذه القصة ؟ سيد الخلق وحبيب الحق الذي يوحى إليه لا يعلم الغيب لكن الأحاديث التي ذكرها عن قيام الساعة من إعلام الله له، فعلماء العقيدة يقررون أن الأحاديث الشريفة التي جاء بها النبي يتحدث عن آخر الزمان ومعظمها قد وقع لا من علمه هو ولكن من إعلام الله له لذلك:
﴿ قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ﴾
(سورة النمل)
إخواننا الكرام: هذه الحقيقة لو ترسخت في نفوس المسلمين لألغوا تسعين بالمائة من نشاطهم الخرافي، جاءتني ورقة من شهر صاحبتها هي التي جرت معها هذه الحادثة لا تنجب، دلت على رجل مشعوذ دجال كي يكتب لها حجاباً فلعلها تنجب، تقول لي صاحبة هذه الورقة ورجتني أن أعلم الأخوة بها: قدم لها كأس عصير وبعده شعرت أنها انتهت وذهبت لبيتها بعد أشهر تحرك الحمل في بطنها كادت ترقص فرحاً أمنيتها من ثماني سنوات أن تحمل زوجها لم يعلمها أنه لا ينجب وهو مستحيل أن ينجب فلما علم بحملها اكتشف أن هذا المشعوذ هو الذي التقى بها بعد أن خدرها .
فيا إخوان حينما ننطلق من أن الله يعلم الغيب وحده لا فنجان ولا أبراج السماء ولا منجمة ولا عراف ولا شيخ ولا مخلوق تحت قبة السماء يعلم الغيب إلا الله، فإذا جاء النبي عليه الصلاة والسلام بأخبار بعض المستقبل فهي من إعلام الله له، أما هذه القصة لا أبالغ يوجد مائتين موقف صغير جداً الله عز وجل أعلم النبي .....
المرأة التي حملت رسالة حاطب بن بلتعة وقد كتب لقريش إن محمداً سيغزوكم فخذوا حذركم هذه المرأة جاء الوحي للنبي لكشف ما فعله حاطب، يوجد أكثر من مائة موقف بالسيرة الله عز وجل أعلم نبيه بما سيكون، كان عند اليهود ائتمروا على قتله بأن يصعدوا لسطح لبيت الذي يقف أمامه ليلقوا عليه صخرة فيقتلونه، جاء الوحي فأعلموه بذلك فتحول النبي، يوجد مائة قضية أعلمه الله بها، لمَ لم يعلم الله النبي بهذا ؟ ليكون هذا دليل صارخ على أن النبي لا يعلم الغيب .
قال راوي الحديث فيهم خاله واسمه حرام .

((جَاءَ نَاسٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا أَنِ ابْعَثْ مَعَنَا رِجَالًا يُعَلِّمُونَا الْقُرْآنَ وَالسُّنَّةَ فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ سَبْعِينَ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُمُ الْقُرَّاءُ فِيهِمْ خَالِي حَرَامٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ وَيَتَدَارَسُونَ بِاللَّيْلِ يَتَعَلَّمُونَ وَكَانُوا بِالنَّهَارِ يَجِيئُونَ بِالْمَاءِ فَيَضَعُونَهُ فِي الْمَسْجِدِ وَيَحْتَطِبُونَ فَيَبِيعُونَهُ وَيَشْتَرُونَ بِهِ الطَّعَامَ لِأَهْلِ الصُّفَّةِ وَلِلْفُقَرَاءِ فَبَعَثَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمْ فَعَرَضُوا لَهُمْ فَقَتَلُوهُمْ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغُوا الْمَكَانَ فَقَالُوا اللَّهُمَّ بَلِّغْ عَنَّا نَبِيَّنَا أَنَّا قَدْ لَقِينَاكَ فَرَضِينَا عَنْكَ ))
قتل ورضي عن الله، قال يا رب هل أنت راض عني ؟ وراءه الإمام الشافعي إنسان يطوف في الكعبة قال له الشافعي هل أنت راض عنه ليرضى عنك ؟ قال: يا سبحان الله من أنت يرحمك الله ؟ قال: محمد بن ادريس الشافعي، قال: كيف أرضا عنه وأنا أتمنى رضاه ؟ قال: إذا كان سرورك بالنقمة كسرورك بالنعمة فقد رضيت عن الله، قتل لأن عمله طيب وكان مجاهد في سبيل الله وكان يقرأ القرآن ليلاً ويخدم بالنهار قال: ، أَنَّا قَدْ لَقِينَاكَ فَرَضِينَا عَنْكَ وَرَضِيتَ عَنَّا قَالَ وَأَتَى رَجُلٌ حَرَامًا خَالَ أَنَسٍ مِنْ خَلْفِهِ فَطَعَنَهُ بِرُمْحٍ حَتَّى أَنْفَذَهُ فَقَالَ حَرَامٌ فُزْتُ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ هذا اسمه النصر المبدئي، إذا مات أحدنا على الإيمان هو الذي فاز ورب الكعبة، َقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ إِنَّ إِخْوَانَكُمْ قَدْ قُتِلُوا وَإِنَّهُمْ قَالُوا اللَّهُمَّ بَلِّغْ عَنَّا نَبِيَّنَا أَنَّا قَدْ لَقِينَاكَ فَرَضِينَا عَنْكَ وَرَضِيتَ عَنَّا
أذكر لكم الآن بعض الآيات:
﴿ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ﴾
(سورة هود)
من هو سيد الخلق حبيب الحق الذي بلغ سدرة المنتهى وأعلى مقام على وجه الأرض في تاريخ البشرية، الذي أقسم الله في عمره الثمين قال:
﴿ لَعَمْرُكَ﴾
(سورة الحجر)
﴿ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ﴾
(سورة الأعراف)
هذه أول آية، الثانية:
﴿ قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)﴾
(سورة الأنعام)
الآية الثالثة:
﴿ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعاً وَلَا ضَرّاً﴾
(سورة سبأ)
الآية الرابعة:
﴿ قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلَا ضَرّاً﴾
(سورة الأعراف)
الآية الخامسة:
﴿ قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)﴾
يخاف أن يعصي الله ولا يعلم الغيب ويخشى أن يعصي الله عز وجل ولا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، فلأن لا يملك لغيره من باب أولى، هذا مقام النبي، فأي إنسان يعمل في الحقل الديني ونسب لنفسه أشياء لم تكن لرسول الله فهو دجال .
فلينظر ناظر بعقله أن الله أكرم محمداً أم أهانه حين زوى عنه الدنيا، فإن قال أهانه فقد كذب، وإن قال أكرمه فقد أهان غيره حيث أعطاه الدنيا .
فكل شيء تمثل به النبي الكريم فهو حق، وما لم يتمثل به فهو باطل .
أحياناً إنسان يقول: أستاذ سألتك عن شخص أخبرتنا أنه حسن الخلق لكنه ليس كذلك ! ماذا تقول له ؟ سيدنا الصديق لما دنت وفاته استخلف سيدنا عمر وهو شديد جداً بعض الصحابة كأنهم عاتبوه أوليت علينا عمر ؟ كيف تلقى الله ؟ قال: أتخوفونني بالله ؟ لو سألني الله لما وليت عليهم عمر ؟ يقول: يا رب وليت عليهم أرحمهم ! اسمع التعليق: قال: يا رب هذا علمي به فإن غير وبدل فلا علم لي بالغيب، لو تعرف واحد ملك وقال لك: تزكيه ؟ أنا أزكيه على النحو التالي: اللهم أعلمه صالحاً ولا أزكي على الله أحداً ! هذا عبارة العلماء، فكلما يخبرني أخ أنك قلت لنا أنه حسن الخلق، أقول: إذا قلت لك جيد ولم يكن كذلك النبي ذُبِحَ سبعون واحد ولم يعرفهم !!! هذه قصة مهمة جداً تندرج في علم العقيدة، الأنبياء لا يعلمون الغيب ولا يعلمه إلا الله .
فرضاً من كان يخطر في باله قبل إحدى عشر أيلول أن تضرب أميركا ؟ شيء من سابع المستحيلات، من كان يخطر في باله أن الكتلة الشرقية التي تملك قنابل نووية تهلك القارات الخمي خمس مرات هذه الكتلة تنهار من الداخل ؟ وتصبح بمؤخرة الدول من كان يصدق ؟ من كان يصدق أن جيرانك على يمينك أميركان ؟ كانوا عرب ! من كان يصدق ؟ نتفاجأ بأحداث لم يكن الخيال يتوقعها، واليوم لا تقل انتيهنا يمكن تكون هذه الأحداث لأسباب رقينا لا يعلمها إلا الله، لا تعرف، الغيب لا يعلمه أحد، تقول: انتهى .
(أمتي كالمطر لا يدرى أولها خير أم آخرها) (الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة)
والله يا إخوان أسمع قصص بطولات من المؤمنين أشعر بنشاط لا يعلمه إلا الله، الخير موجود بكل الطبقات ولا سيما في هذه البلدة الطيبة إن شاء الله، (الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة)






والحمد لله رب العالمين


 
 توقيع : السعيد



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للاحاديث, المختصر, الشرح, الشريفة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 2 )
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسجل حضورنا بالاحاديث النبوية الشريفة منال نور الهدى رِيَاض نَسَائِم عِطْرُ النُبُوَّة 954 09-18-2025 11:27 PM
الدليل المختصر لزيارة انطاليا-تركيا السعيد رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر 3 04-01-2018 11:42 AM
الدليل المختصر للسياحة في بلد الإبتسامه ( تايلند) السعيد رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر 2 12-10-2017 02:32 PM
كسوة الكعبة الشريفة آفراح ريآض الفتوحآت والشخصيآت الإسلآمية 6 06-10-2014 10:53 AM


الساعة الآن 04:47 AM