| كَلِمةُ الإِدَارَة |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| جديد المواضيع |
| ريآض الآحاديث النبوية آحاديث نبوية ، آحاديث الصحابة عن رسول الله وآحاديث قدسية
|
الإهداءات |
![]() |
|
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
#121 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الحديث ( المائة والثامن عشر )
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، ولا زلنا في باب الترغيب في تلاوة القرآن، ولكن لو أن واحد من أهل الكفر التقيت به وقال لك أنت المسلم ما الدليل القطعي على أن القرآن كلام الله هل عندك جواب ؟ ما دمت بين إخوانك ليس هناك مشكلة ! كل من حضر وكل المسلمين ورواد المساجد يؤمنون بأن هذا القرآن كلام الله، ولكن لو التقيت برجل من أهل الكفر واستهزأ بكتابك وقال لك: ما الدليل الذي معك على أن هذا الكلام كلام الله بماذا تجيبه ؟ تشعر أنك زلزلت هل يعقل أن يكون إيمان المرء لا يحتمل سؤالاً من كافر ؟ يتزلزل ! هل عندك جواب؟ لا شك أن إيمانك الفطري يؤكد أن هذا كلام الله، لكن أين دليلك العقلي ؟ الحقيقة كيف يشهد الله لعباده المؤمنين أن قرآنه كلامه ؟ الحقيقة أن هناك في القرآن وعد ووعيد، حينما قال الله عز وجل: ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً﴾ (سورة النحل) هذا وعد، وقال: ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً﴾ (سورة طه) هذا وعيد، الحياة الطيبة لا يملكها إلا الله. حدثني أخ كريم: قل لأخوتنا الكرام: لو جاء لأحد منهم مولود سليم كأن مع هذا المولود مليون ليرة ! قلت كيف ؟ قال: ابني أنجب بنتاً الشريان مكان الوريد في القلب مضى على الولادة ساعتين اللون أزرق فالتقوا بطبيب قال: هذا خلل في الأوردة والشرايين ولادي، هل في سوريا كلها طبيب مختص بإجراء عملية فتح قلب لمولود ولد لتوه ؟ لا يوجد ! أين ؟ في لبنان، فاتصلوا به بالهاتف فطلب أربعمائة ألف والمشفى ثلاثمائة ألف ونقل الطفل من مشفى بدمشق بسيارة فيها حاضنة إلى بيروت خمس وعشرون ألف، قال: خلال ثلاث ساعات دفعت مائة وسبع وعشرون ألف! من يومين حدثني أخ: جار لهم أرعن زوجته حامل فكان يهددها مراراً أنها إذا أنجبت بنتاً فسيقطع يد البنت ! أنجبت بنتاً مقطوعة اليد عقاباً له، من يومين ! الحياة الطيبة من يستطيع أن يوفرها لك ؟ الله، أنت إذا آمنت بالله وعملت صالحاً فالحياة الطيبة سلامة أعضائك وأولادك ورزقك الذي أكرمك الله به وعقلك الذي سمح الله لك أن تستعمله هذه الحياة الطيبة التي تعيشها هي شهادة من الله على أن هذا القرآن كلامه. ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً﴾ فالله عز وجل يشهد بأفعاله في تحقيق وعده ووعيده ! الله وعد المعرض بحياة ضنك قال: ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً﴾ بالمناسبة: الحياة الطيبة لا تعني أنك غني أبداً، بل أنك مطمئن ومرتاح وراض عن الله وأنك تعرف سر وجودك وغاية وجودك وأنك مخلوق للجنة، أنت مستسلم لله ومتوكل عليه وراض بقضائه وبحكمه، هذه حياة ثمينة قد يعيشها فقير وقد يحرمها الغني، قد يعيشها ضعيف وهو في السجن وقد يحرمها السجان. ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً﴾ أيضاً الحياة الضنك التي هي من خلق الله عز وجل شهادة الله للإنسان أن هذا القرآن كلامه، فأكبر شهادة لله في خلقه تحقق الوعد والوعيد ! الله عز وجل قال: ﴿ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ﴾ (سورة البقرة) في بلد إسلامي في شرقي آسيا الاستثمارات كلها في الصناعة والتجارة والزراعة والاستثمارات الربوية شبه معدومة ! هذا البلد من سنتين معه ستين مليار دولار لا توظيف لها فائض نقدي، والبلاد التي تستثمر أموالها استثماراً ربوياً تأتيها هزات تقع تحت عجز في الديون لمائة عام. ﴿ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ﴾ تحقق الوعد والوعيد شهادة الله للإنسان أن هذا القرآن كلامه، طبعاً هناك أدلة كثيرة جداً، فكلام الله عز وجل عليه مائة ألف دليل ودليل على أنه كلامه، لكن أحب من المؤمن أنه مع المؤمنين مؤمن لا مشكلة لديه، لو جلس مع فاسق أو كافر وطرح له سؤالين تجده اختل توازنه، أين الدليل ؟ يجب أن تصمد أمام أكبر كافر وملحد، يوجد مليون دليل ودليل من خلال إعجاز القرآن الكريم على أن القرآن كلام الله. مرة كنت راكب طائرة شهد الله لولا أنني موقن أنني راكب طائرة شعرت أنني أركب سيارة أمشي في جبال كلها مغطاة بالثلوج ! الطائرة فوق الغيوم يتوهمها الإنسان من الأسفل سطح أبيض، من فوق جبال وتلال، فحينما ذكر الله في القرآن فربط الجبال بالغيوم والله اقشعر جلدي من يستطيع أن يرى هذا المنظر إلا بعد الطائرة ؟ وقد جاء هذا في القرآن الكريم حينما اطلعت في موقع معلوماتي على وردة لا يمكن أن أشك لثانية واحدة إلا أنها وردة بكل معاني هذه الكلمة ! وردة حمراء أوراقها داكنة حولها وريقات خضراء زاهية في الوسط كأس هذه ليست بوردة إنما هي انفجار تم بنجم اسمه عين القط يبعد عن أرضنا ثلاثة آلاف سنة ضوئية ! افتح القرآن الكريم قال: ﴿ فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (38)﴾ (سورة الرحمن) أكثر من مليون دليل من خلال الإعجاز العلمي على أن هذا القرآن كلام الله، من منا يعرف أن أعمق نقطة في الأرض هي غور فلسطين ؟ لا أحد يعرف، لكن بعد أن اخترعت الأشعة الليزرية تقيس المسافة بين الأرض والقمر في ثواني وبمستوى الميليمترات، المهندسين معهم مقياس أشعة ليزرية قف هنا كم متر ؟ تذهب أشعة للحائط وتعود يظهر على الشاشة ثلاثة عشرة متر وثلاثة سنتيمتر واثنان ميليمتر ! فبعد أن اخترعت هذه الأشعة كشفوا أن أعمق نقطة في الأرض هي غور فلسطين ! والمعركة التي تمت بين الفرس والروم في غور فلسطين وقد قال الله عز وجل: ﴿ غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ﴾ (سورة الروم) العامل الوحيد في تكوين الذكر أو الأنثى الحوين المنوي لا البويضة، البويضة لا علاقة لها أبداً تستقبل حوين، يوجد جينات الجين x ذكر yأنثى الله عز وجل قال: ﴿ وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46)﴾ (سورة النجم) من هذا القبيل مئات الأدلة على أن هذا القرآن كلام الله. في عصر النبي كان يوجد الخيل والبغال والحمير قال تعالى: ﴿ وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً﴾ (سورة النحل) إلى هنا كلام محمد، لكن حينما قال الله عز وجل: ﴿ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8)﴾ صار في طائرة وصاروخ وقطار وسيارة وسفينة !! فأتمنى لو سألك أحد ما الدليل على أن هذا القرآن كلام الله ؟ أكبر دليل إعجازه العلمي، ثاني دليل تحقق الوعد والوعيد، فوعيد الله عز وجل متحقق دائماً. ﴿ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ﴾ تسمع عن إفلاسات وتدمير اقتصاد وفيضانات ومن أدراك أن هذه الأموال التي جمعت عن طريق الربا أتلفها الله عز وجل، وتسمع عن تقدم وازدهار ونمو ومن أدراك أن هذه الأموال التي نمت عن طريق الصدقة ؟ أول دليل: هو إعجازه العلمي، ثاني دليل تحقق الوعد والوعيد، فهو شهادة الله لهذا الإنسان أن هذا القرآن كلامه، بشكل تقريبي: قال واحد أنا مدير الميناء شاب صغير فاستصغرته أكيد ؟! طبعاً ! قال: أريد دليل: قال: أرأيت إلى هذه الباخرة العملاقة التي أبحرت لتوها سأعيدها لك، دخل اتصل عادت، رجوع الباخرة يعني فعلاً هو مدير ميناء، أعطاها أمر فعادت. دخلت لصف وجدت مكتوب الأحد الساعة الأولى مذاكرة رياضيات التوقيع المدرس يا ترى كلامه أكيد ! ؟ لعله طالب ذكي أراد أن يمزح مع زملائه، أنت لا يوجد عندك دليل، يوم الأحد دخل أستاذ الرياضيات وقال افتحوا الأوراق وهذه الأسئلة ! يعني هذا كلامه ! فعندما وقع يعني كلامه، كم دليل وقع ؟ قال: ﴿ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا﴾ (سورة يونس) في أعماق الطغاة في العالم وحيد القرن الأميركي والثور الهائج الإسرائيلي متوهمون أنهم قادرون على أي دولة بالعالم ! قال: ﴿ أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ﴾
أمرنا لا أمرهم، والله تقرأ بعض الآيات والأحاديث الشريفة وكأن النبي معنا يعيش ! فإذا نقضوا عهد الله وعهد رسوله صلط الله عليهم عدواً يأخذ ما في أيديهم، المسلمين بالعالم يأكلون قتل ويجب أن يدفعوا لمن قتلهم أجرة لأنه تعب بقتلهم ومصروفه كبير يريد كل أموالهم أجرة، ويجب أن يشكروه ! هذا حالهم في العالم، لأن أمر الله هان عليهم فهانوا على الله والحمد لله رب العالمين |
|
|
|
#122 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الحديث ( المائة والتاسع عشر )
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم... الممكن في الأرض خياراته العملية كثيرة جداً، أما الضعيف خياراته ضعيفة جداً، حينما تفهم التمكين في الأرض أن تستمتع بالحياة إن كنت غنياً أن تسكن أجمل بيت وتتزوج أجمل امرأة وتركب أجمل مركبة وتعلو على الناس بمالك وثيابك وبقصرك وأناقتك وسفرياتك فقد كنت جاهلاً، التمكين في الأرض من أجل أن تستغله للآخرة لقوله تعالى: ﴿ وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا﴾ (سورة القصص) واحد معه ألف مليون زوج ابنه وكلفته الحفلة ثمانية وخمسون مليون وحفلة خمس وثمانون مليون ! التمكين في الأرض بماذا وظفه ؟ بالاستكبار والاستمتاع والعلو في الأرض أما هذا الذي معه ألف مليون كم مشكلة مالية يحلها للمسلمين ؟ كم شاب يزوج ؟ كم أسرة ينفق عليها ؟ كم إنسان مريض يعالجه ؟ حينما تفهم التمكين في الأرض استمتاعاً بالحياة واستعلاء على الخلق فأنت بعيد عن الدين بعد الأرض عن السماء، أما حينما تفهم التمكين في الأرض أن تتسع خيارات عملك الصالح فقد انتفعت من التمكين في الأرض، قد تمكن بالمال والله يوجد أغنياء مؤمنين ولا أزكي على الله أحداً ينفقون أموالهم ليلاً ونهاراً في حل مشكلات المسلمين، ومنهم في مناصب رفيعة جداً، أيضاً ينفقون الضعفاء ويعينون العاطلين ويرقبون صدع الضعاف، وأناس عندهم علم يعلمون الناس به فإذا أردت أن تكون مؤمناً قوياً فهو خير وأحب إلى الله تعالى من المؤمن الضعيف. (( حَدَّثَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِاللَّهِ أَنَّ عَبْدَاللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِي اللَّهم عَنْهممَا قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا حَسَدَ إِلَّا عَلَى اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَقَامَ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَرَجُلٌ أَعْطَاهُ اللَّهُ مَالًا فَهُوَ يَتَصَدَّقُ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ )) (صحيح البخاري) حديث آخر قريب من الأول: ((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلَانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلَانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ )) (صحيح البخاري) أنت حينما تعمل صالحاً تشجع الآخرين أن يعملوا صالحاً هذا هو مفهوم القدوة، لن تفلح إلا إذا تمنى من حولك أن يكون مثلك، فأنت وظفت التمني بالخير أما إذا بذخت واستعليت وتمنى أشقياء الدنيا أن يكونوا مثلك فأنت غرست المعصية في نفوس هؤلاء. أيها الأخوة الكرام: هذه الخصيصة التي غرسها الله في الإنسان يتمنى أن يكون مثل فلان، أنا أقول لك كلمة: قل لي ما الشخص الذي تريد أن تكون مثله أقل لك من أنت ! لا يوجد أحد منا إلا وفي حياته ثلاث شخصيات شخصية يكونها هو وشخصية يتمنى أن يكونها وشخصية يكره أن يكونها فقل لي ما الشخصية التي تريد أن تكونها أقول لك من أنت.؟ أقول عنكم: المؤمن الصادق يتمنى أن يكون على نهج النبي، مثله مستحيل، لكن على نهجه، فكلما دخل البيت النبي ماذا كان يفعل ؟ يسب ويشاجر ويكسر أم يصبر ويصلي ركعتين، دائماً قدوته النبي. أخبرني واحد من يومين يكبر زوجته بسنتين هو أشقى الناس، قلت له سيد الخلق وحبي الحق تزوج واحدة بعمر أمه تزيد عنه بخمسة عشرة عام بقي معها ربع قرن، وما ندب حظك أنت أكبر بسنتين مشي الأمور ! هو قدوتك. دخلت لأخ كريم غرفة الضيوف صغيرة جداً تتسع لكرسي وكرسي وطاولة بينهما فركبة الجالس على الكرسي تكاد تلمس الطاولة فاستحى بغرفته الصغيرة قلت له من أنت أمام سيد الخلق ؟ كان إذا أراد أن يصلي الليل لا تكاد تتسع غرفة نومه لصلاته ونوم زوجته، فكانت تنزاح جانباً هو سيد الخلق ! فلذلك الحديث: ((لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلَانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلَانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ)) آخر حديث: ((عَنْ أَبِي مُوسَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ تَعَاهَدُوا الْقُرْآنَ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَهُوَ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنَ الْإِبِلِ فِي عُقُلِهَا )) (صحيح البخاري) الإنسان يقرأ القرآن، فإذا تعلمه ولم يتابعه ينسى، ألاحظ هذا من إنسان مهندس مدني يعمل في الزراعة، بعد خمس سنوات ينسى كل معلوماته في الهندسة ! الاختصاص إذا ما مارسته تنساه فإذا الإنسان يقرأ القرآن وبشارة ليست ثابتة أنه من تعلم القرآن متعه الله بعقله حتى يموت، قارئ القرآن لا يخرف لأنه يعمل بفكره والعضو الذي يعمل لا يضمر والعضو الذي لا يعمل يضمر. يكون بالتسعين من العمر يبدأ الصلاة الله أكبر قرأ الفاتحة وسورة هذه أول ركعة ركع سبحان ربي العظيم رفع سمع الله لمن حمد سجد سبحان ربي الأعلى الركعة الثانية فاتحة وسورة بعد الثانية قعود للنصف عند الشهادة وقف فاتحة من دون سورة هل تدري أنك تعمل دماغك بشكل مكثف في الصلاة ؟ هذا النشاط يبعد عن الدماغ ضيق الشرايين، أغرب نصيحة من طبيب لي طبيبة أصيبت بخثرة في الدماغ وفقدت حركتها فعد معالجة فيزيائية طويلة استعادت بعض الحركات فكان الطبيب نصيحته توقعت دواء معين موسع قال: لا احكوا معها فقط، إذا سألتموها تضطر لأن تجيب سيكون في الدماغ نشاط تتوسع الشرايين، لاحظ المؤمن عنده خمس صلوات وكل صلاة عنده ركعتين مع سورة ركعتين من دون سورة فيها تكبيرة الإحرام وتكبيرات الانتقال يوجد نشاط ذهني لو قرأت القرآن لذلك بعض العلماء بالتسعين كان يصلي قائماً، وأشخاص بالخمس والأربعين تجده برك، فمن تعلم القرآن متعه الله بعقله حتى يموت. آخر شيء: من أوتي القرآن فظن أن أحداً أوتي خيراً منه فقد حقر ما عظمه الله. والله آيتين لا أنساهم إن شاء الله قال تعالى: ﴿ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ﴾ (سورة النساء) كأن الله يحتقر الدنيا قليل معه ألف مليون بلغيت معه تسعين مليار دولار ما يكروسوفت الإله يقول: ﴿ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ﴾ لأنه سيموت ! لن يأخذ معه شيء، الآية الثانية: ﴿ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً (113)﴾ (سورة النساء) تتعلم سورة بالقرآن وأن تعمل بها، انتبه نصيبك من أنبياء الله أم من أقوياء البشر ؟ فرعون كان قوياً قال: ﴿ إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ﴾ (سورة القصص) وقارون كان غني، فنصيبك من نوع قارون وفرعون ؟ أم من نوع نصيب الأنبياء ؟ ﴿ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آَتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً﴾ (سورة القصص)
إن كان نصيبك من نوع الأنبياء فأنت أسعد الناس، وإذا كان نصيبك من نوع الأقوياء والأغنياء هم تركوا وذهبوا وأنت كذلك تترك وتذهب، والحمد لله رب العالمين |
|
|
|
#123 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الحديث ( المائة وعشرون )
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم لا زلنا في الترغيب في قراءة القرآن وتدبره والعمل به. (( عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْأُتْرُجَّةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ )) (صحيح البخاري) فأنت بين الأترجة وبين التمرة وبين الريحانة وبين الحنظلة، (( الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ، لْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ، الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ، الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْأُتْرُجَّةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ )) الأترجة البرتقالة فصيلة من فصيلة الحمضيات لها رائحة طيبة جداً ولها طعم طيب . (( عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الَّذِي لَيْسَ فِي جَوْفِهِ شَيْءٌ مِنَ الْقُرْآنِ كَالْبَيْتِ الْخَرِبِ )) (سنن الترمذي) المرء الذي يقرأ القرآن والذي لا يقرأ القرآن كالحي والميت، النقطة الدقيقة: أن بين كلام الله وبين كلم خلقه كما بين الله وبين خلقه ! ادخل لأضخم مكتبة في العالم هذه الكتب هي أدمغة بشرية ما من كتاب إلا وفيه تناقض أحياناً وضعف ومعلومات ضعيفة، هذا هو البشر، أما إذا قرأت كتاب خالق البشر لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. أحد أكبر المغنيين في العالم كان في إيطاليا دخل مكتبة فلفت نظره القرآن الكريم، فسأل صاحب المكتبة من المؤلف ؟ قال: الله الخالق الكون، ازداد استهزاء، أخذ القرآن ليبحث عن أخطائه كي يرد على صاحب المكتبة، فلما وجد انه كما قال الله عز وجل: ﴿ لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ﴾ (سورة فصلت) والآن أسلم وهو من أكبر الدعاة للإسلام ودفع ملايين مملية على إتلاف أسطواناته،ما تركها تباع هكذا. رجل اسمه جيفري لانك رجل أستاذ الرياضيات في جامعة فرانسيسكو حينما كان شاباً في التعليم الثانوي دخل عليهم مدرس التربية المسيحية فله عليه مآخذ فحدث أباه بها أبوه متعصب فطرده من البيت، عندما طرده ألحد وصار قطباً من أقطاب الإلحاد وتابع دراسته إلى أن صار في أعلى درجة في الجامعات، أستاذ كبير جداً بالرياضيات ويمنح الدكتوراه، يقول هذا الرجل: جاءتني طالبة شرق أوسطية في أيام الصيف الحارة محجبة حجابا كامل بينما بنات أميركا في الصيف شبه عرايا فلما رآها محجبة قال أخذت فكرة أخرى عن فتيات الشرق الأوسط، يوجد شيء بدماغه........ مرة نازل من السفر بأيام الشتاء الباردة والمطيرة والأمطار كأفواه الطرب وجدت إنسان يجري في الشارع لاحظ قناعاته في الرياضة حتى في المطر، كم مؤمن بجدوى الجري ومعظم أهل الشام في بيوتهم وراء المدافىء يأكلون ويشربون هذا يجري في الشتاء فقال هذا العالم لا بد أن لهذه الفتاة عقيدة حملتها على هذه الثياب ثم إنها تحضر دكتوراه في الرياضيات ومثقفة ثقافة عالية جداً وهي محجبة، أرسلها له أستاذه، أمام أستاذه يوجد مشكلة ما قدر على حلها فأرسل هذه الطالبة لجفري لانك كي يحل المشكلة، يقول هذا الرجل: حينما رأيت هذه الفتاة بهذا الحجاب غيرت نظرتي بفتيات الشرق الأوسط أولاً مثقفة ثقافة عالية ومحجبة حجاب كامل يقول ما جرأت أن أحدق في وجهها بقدسيتها ثم إنني رغبت رغبة جامحة أن أعينها، ثم نويت أن أعكف على كتب المسلمين في اليوم نفسه، فجاء بترجمة القرآن فلما وصل لقوله تعالى: ﴿ فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً﴾ (سورة يونس) قال: هذا أول خطا أين فرعون اليوم ؟ له صديق في فرنسا اسمه موريس كوكاي اتصل به هاتفياً قال: أنت تزعم أن هذا الكلام كلام الله وليس فيه خطأ تفضل هذا الخطأ! قال: هذا الفرعون الذي ذكر الله أنه نجاه ببدنه موجود في مصر في المتحف وقد جيء به لفرنسا لترميم بعض التلف في جثته، والذي يقوله القرآن هو الصواب، الآن جيفري لانك منم أكبر الدعاة بأميركا لله، وكنت في سان فرانسيسكو ما تمكنت أن ألتقي به لتضارب السفر كنت جازماً أن ألتقي به ألف كتاب عن سبب إيمانه قرأته كله ودرست منه خمس دروس في جامع العثمان ! وله كتاب آخر شهد الله أنك إذا قرأت هذا الكتاب تجد نفسك أمام مؤمن كبير مشاعر المؤمنين والعارفين، من لقطات هذا الكتاب: سأله أحد زملائه أنت تصلي وتبكي في القرآن ولا تفهم شيء مما يقرأه الإمام فما معنى هذه الصلاة ؟ بماذا يجيب ؟ قال: هذا الطفل حينما تضمه أمه لصدرها وهو في طور الرضاعة وحينما تحدثه ماذا يفهم من حديثها لكنه في أعلى درجات السعادة ! سأله واحد أنتم بالصيف تصلون كتف بكتف الجو حار ابتعدوا قليل، فأجابه إجابة قال: إن الله يحب أن نكون معه ونشعر ببعضنا بعضاً ديننا دين اجتماعي وأنت في اتصالك مع الله ينبغي أن تحس أن أخاك لجانبك فحينما نكون صفاً واحداً هذا شكل لكن يعني شيء في الداخل والله حينما يسأل أسئلة يعجز عنها كبار العلماء فمعنى ذلك القرآن سبب هدايته وأقول لكم المستقبل بهذا الدين، والذي يجري الآن في العالم ظاهره مزعج لكن باطنه فيه الرحمة. ذكر لي أخ قادم من أميركا قال: عندنا عدد من المصاحف كبير جداً ليس لها طلب، أقسم لي بالله من شدة الحجم الذي تأخذه هذه المصاحف كدنا نتلفها إحراقاً ليس لها طلب ! قال: بعض أحداث الحادي عشر لم يبقى عندنا مصحف ولو طلب منا عشر أمثالها لنفذت ! من قبل الأمريكان، الظاهر مزعج حرب عالمية ثالثة لم تكن معلنة قبل الحادي عشر فأصبحت معلنة بعد الحادي عشر، أما الباطن قفز الإسلام إلى بؤرة الاهتمام والآن الإسلام هو القضية الأولى، والله عز وجل يظهر لنا من هو الكافر، الطائرة التي سقطت فوق بريطانيا يطالبون بعض الدول بدفع مليارين وسبعمائة مليون دولار لأن فيها مائتين وسبعون راكب على كل راكب عشر ملايين دولار خمسمائة مليون ليرة سورية، هذا ثمن الإنسان الأجنبي، مائة وعشرين ماتوا قبل أيام بلا مقابل، هان أمر الله علينا فهنا على الناس. البارحة في الخطبة ألهمت تعليق وأنا على المنبر يبدو أننا هينون على الله لكن لسنا كذلك تماماً كالأب حينما يضرب ابنه والضرب مبرح وفيه إهانة لكن الأب يتعلم أضعاف مضاعفة عن ابنه لأنه يحبه، هو ليس هيناً عليه لكنه يؤدبه، أقول تجاوزاً: هان أمر الله علينا فهنا على الله، نحن لسنا هينين لكنه يؤدبنا كي نكون كرماء عنده، والعملية عملية امتحان صعب جداً أرجو الله سبحانه وتعالى أن ننجح في هذا الامتحان. ((مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْأُتْرُجَّةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ))
يوجد نوع من النباتات اسمه دفن بافيا نبات زينة للصالونات الإنسان إذا أكله يموت فوراً لا أحد ينتبه لهذه النقطة سام، الرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ، أما الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ. فالقرآن حياة القلوب، وكما قال أحد العلماء روح الروح جسم قوامك الغذاء أنت كروح كنفس غذائك القرآن هو روح روحك، فالله يلهمنا أن نتلوه آناء الليل وأطراف النهار ونعمل به. والحمد لله رب العالمين |
|
|
|
#124 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الحديث ( المائة واحدى وعشرون )
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم لا زلنا في الترغيب في قراءة القرآن وتدبره والعمل به. أيها الأخوة ورد في بعض الأحاديث أنه: (( رب تال للقرآن والقرآن يلعنه)) ((عَنْ صُهَيْبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا آمَنَ بِالْقُرْآنِ مَنِ اسْتَحَلَّ مَحَارِمَهُ )) (سنن الترمذي) وفي بعض الأحاديث: "لا يحزن قارئ القرآن " لماذا لا يحزن ؟ لأن الله عز وجل يقول: ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً﴾ (سورة النحل ) القرآن وعد المؤمن بحياة طيبة، بأي مكان وزمان وظرف وبأي معطيات، هناك وعد ثابت للمؤمن بحياة طيبة. قارئ القرآن قد تأتيه مصيبة فحينما يقرأ قوله تعالى: ﴿ وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ﴾ (سورة الشورى) التغى الحقد، بدل من أن يحقد على من جعل الله مصيبته على يده يحاسب نفسه حساباً عسيراً، قارئ القرآن حينما يتلو قوله تعالى: ﴿ وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ﴾ (سورة الزخرف) من بعدنا عن الدين نظن آلهة الأرض زعماء الدول القوية، في الأرض : ﴿ وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ﴾ ﴿ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً (26)﴾ (سورة الكهف) ﴿ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (62)﴾ (سورة الزمر) لا يوجد شيء مؤذي إلا والله مهيمن عليه، لعل أشد الأمراض الآن النفسية الخوف والقلق مستمرين بسبب ضعف التوحيد، وبأنك إذا قرأت آيات القرآن لا تنتبه لآيات التوحيد، لأن قارئ القرآن لا يحزن ويرى أن الأمر كله بيد الله والله عز وجل أسمائه حسنى وصفاته فضلى، الله عز وجل الرحمة والعدل والحكمة مطلقة عند الله عز وجل فكل شيء وقع أراده الله، وكل شيء أراده الله وقع، هذا الفهم يعطينا معنى دقيق جداً وراحة نفسية لذلك: " (( عَنْ صُهَيْبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَجِبْتُ لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَ الْمُؤْمِنِ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ لَيْسَ ذَلِكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ وَكَانَ خَيْرًا وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ وَكَانَ خَيْرًا )) (مسند الإمام أحمد) فيما ورد في الأثر: حينما قال عليه الصلاة والسلام: الإيمان بالقدر يذهب الهم والحزن. الآن المآسي تنزل بالمسلمين لا تعد ولا تحصى وفي كل بقاع الأرض كما قلت البارحة هناك حرب عالمية ثالثة معلنة على الإسلام في كل القارات الخمس، قبل محنة الحادي عشر كانت حرباً غير معلنة، بعد الحادي عشر أصبحت حرباً معلنة فالإنسان حينما يرى أن العالم كله يتغالب على المسلمين وأن دم المسلم بلا ثمن ودم غير المسلم الأرقام فلكية خمسمائة مليون دية كل راكب من الذين ماتوا بالطائرة، فالمجموع مليارين وسبعمائة مليون دولار ديتهم، يوجد بالمئات والألوف كل يوم، فطبعاً هان أمر الله على المسلمين فهانوا على الله هذه المحن ينبغي أن تستنبط أن الله بيده كل شيء. ﴿ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً (26)﴾ لو رأيت بالعالم الغربي غنى ما بعده غنى ورفاه ما بعده رفاه وفسق ما بعده فسف إذا قرأت قوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ (44)﴾ (سورة الأنعام) تشعر أنك مرتاح، حينما تقرأ قوله تعالى: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15) بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17)﴾ (سورة الأعلى) تشعر أنك مرتاح، حينما تقرأ قوله تعالى: ﴿ إِنَّ هَؤُلَاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً (27)﴾ (سورة الإنسان) تشعر أنك مرتاح، حينما تقرأ قوله تعالى: ﴿ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (128)﴾ (سورة الأعراف) تشعر أنك مرتاح، حينما تقرأ قوله تعالى: ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً﴾ (سورة طه) وأنت منزعج من مخالفة اقترفتها أو من إعراض عن ذكر الله، هذا الضيق الذي ألم بك مفسر في القرآن الكريم. فيا أيها الأخوة الأكارم: حينما نقرأ القرآن الكريم تحل مشكلاتنا النفسية، تزال الشبهات يقف الإنسان موقفاً حازماً أمام الشهوات كله بفضل تلاوة القرآن الكريم، لا يخلق على كثرة الرد، أنت أي شيء تسمعه ولو كان مباح سماعه شريط مديح مرتين ثلاثة ثم تهمله، أما القرآن مهما أكثرت من سماعه لا تمله، لأنه كلام خالق الأكوان. في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم: (( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ مَا أَذِنَ لِنَبِيٍّ حَسَنِ الصَّوْتِ يَتَغَنَّى بِالْقُرْآنِ يَجْهَرُ بِهِ )) (صحيح مسلم) (( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالْقُرْآنِ وَزَادَ غَيْرُهُ يَجْهَرُ بِهِ )) (صحيح البخاري) لعل الكلمة تبدو لكم قاسية أقول لكم: لا يجتمع غناء وقرآن أبداً، الذي يستمع للاغاني لا يمكن أن يفتح عليه بالقرآن، قرآن وغناء لا يجتمعان، من امتلأ جوفه غناء مغلق أمام القرآن، يقرأه لكه لا يتأثر به، ويوجد آيات دقيقة تقول عمى عليهم وآيات تقول: ﴿ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَاراً (82)﴾ (سورة الإسراء) وآيات تقول: أولئك الذين ينادوننا من مكان بعيد، وآيات تقول: ولو أنزلناه على بعض الأعجمين فقرأه عليهم ما كانوا به يؤمنون. لو نزل هذا القرآن على بني فارس كنت بإيران لم أتمكن من فهم حرف، حتى لو دخلت لمحل تجاري الأرقام لها أسماء خاصة لا أفهم ولا كلمة. أذكر مرة طلبت كأس ماء قلت له ماء لم يفهم ولا كلمة ! ووتر سعودية مويا لم يفهم واحد بجانبي انتبه قال قل له: آب أي ماء ! عشت عشرة أيام مرتين ثلاثة بإيران لم أتمكن من فهم كلمة ! لو أن القرآن نزل على بعض الأعجميين فقرأه عليهم ما كانوا به يؤمنون، هل هذه واضحة ؟ ! الآن دقق: ﴿ كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (12)﴾ (سورة الشعراء) تماماً لو إنسان عربي فصيح كان منحرف عن الدين وقرأ القرآن لا يفهم منه ولا كلمة كما لو تلوته على أعجمي، إن تلوت القرآن على أعجمي أو على مجرم سيان ! ﴿ قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (200) لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (201)﴾ لا يكفي أن تكون عربي، من أجل أن تفهم كلام الله لا بد من أن تفهم كلام الله ومستقيماً على أمر الله ومنيباً له حتى تفهم كلام الله. ((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالْقُرْآنِ وَزَادَ غَيْرُهُ يَجْهَرُ بِهِ )) (صحيح البخاري) ينبغي أن تتغنى بالقرآن وتجعل هوايتك وتقرأه آناء الليل وأطراف النهار، ولأن تلاوته في الحد ذاتها عبادة، المتعبد بتلاوته، تلاوة القرآن ذكر. ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً (41)﴾ (سورة الأحزاب)
تلاوته ذكر وعبادة، يمكن أن تقرأه تعبداً وتعلماً، والحمد لله رب العالمين |
|
|
|
#125 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الحديث ( المائة والثانى وعشرون ) الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، أيها الأخوة الكرام: في السنة النبوية توجيهات لقراءة بعض السور في بعض الأوقات، من هذه التوجيهات كما قال عليه الصلاة والسلام: (( عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْف عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ )) (صحيح مسلم) للنبي عليه الصلاة والسلام بعض التوجيهات في تلاوة بعض السور في بعض الأوقات منها: كان يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة، هنا في الحديث الصحيح: عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْف عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ وفي توجيه آخر كان عليه الصلاة والسلام كان يقرأ سورة الكهف من كل جمعة، ذلك أن في هذه السورة من الخير العميم ما لا يظنه إنسان، فحينما حدثنا ربنا عن قصة سيدنا الخضر مع سيدنا موسى، سيدنا الخضر أوتي علم التكوين، بينما سيدنا موسى أوتي علم التكليف، الله عز وجل له أمر تكليفي وأمر تكويني، الأمر التكليفي وهو افعل ولا تفعل وهو تماماً كطريق كتب في مقدمته ممنوع المرور لكن الطريق مفتوح وبإمكانك أن تمر لكن تدفع ثمن المعصية مخالفة، فلك أن تمر لكن تدفع الثمن. مرة كنت في تركيا يوجد مركزجاري ضخم له طريقان الطريق الممنوع ينتهي بشوكات فإذا خالفت بركت مكانك دخلت هذه الشوك المنحنية في العجلات، هنا موضوع آخر أمر تكويني، لو خالفت دفعت الثمن فوراً، المخالفة نفسها تعاقب،أما هناك لا بد من شرطي يعاقب، الأمر التكويني أن ترى الطريق مغلق بأربع مكعبات إسمنتية عالية جداً ارتفاعها مترين على عرض الطريق لا يوجد أمل، الله له أمر تكويني وأمر تكليفي الزلازل والبراكين والحروب الأهلية والاجتياحات الطغاة في العالم الحجاج سؤل من أنت، تيمور لنك سؤل من أنت قال: أنا غضب الرب، الإنسان إذا غضب يكسر يدفع الباب بعنف علامة غضبه، إذا غضب الله ماذا يفعل ؟ يبعث تيمور لانك لا يرحم ولا يقبل عذر، كلما أراد أن يدمر مكان كما يجري الآن في العالم كله الطغاة في العالم هم غضب الرب، إذا غضب الله ماذا يفعل ؟ يبعث تيمور لانك ! إذا رضي عن أمة يبعث عمر بن عبد العزيز. " أنا ملك الملوك ومالك الملوك قلوب الملوك بيدي فإن العباد أطاعوني حولت قلوب ملوكهم بالرأفة والرحمة وإن العباد عصوني حولت قلوب ملوكهم عليهم بالسخطة والنقمة دخل موظف تموين لمحل عنده مخالفات قال:جاري مخالف أيضاً والثاني مخالف قال: ما علاقتك بالباقي أريد أن أخالفك وحدك، البنية التحتية عاطلة، المواطن سيئ، جاءك بلاء لماذا تقحم إخوانك في مثل هذا البلاء ؟ قصة سمعتها من كم يوم تألمت ألم لا يحتمل من أجلها ! يوجد تصدير للخليج والمملكة ضبطوا ببعض الشاحنات مخدرات فوقفوا التصدير سبب رخص الأسعار عندنا إلى ربع التكلفة وخسارة الفلاحين توقف التصدير، اثنان أو ثلاثة مسيئين والله حينما أستمع أن عقوبة الإعدام تنزل بتاجر المخدرات والله محض العدل، فأمة تدفع ثمن باهظ من أربعة خمسة كيف كشفت ؟ واحد بلغ عن زملائه فأوقفوا كل شيء يأتي من سوريا، فالإنسان سيئ الآن لا تعتب على الله دعك من الأعليين، خذ الإنسان العادي سيئ حسود حقود مؤذي يحب الانتقام لا يرحم، فهذه الصفات السيئة في المجتمع تستوجب غضب الرب تيمور لانك أ ي بوش الجديد لا يرحم يجب أن يقصف العراق ويدمر الأمة. فأيها الأخوة: القضية حينما تقرأ سورة الكهف تعلم أن هذه السفينة التي خرقت فيما يبدو العمل سيئ أما في النهاية نجت من المصادرة، حينما تقرأ أن الخضر عليه السلام أنه بنى جداراً بلا مقابل كان تحته كنز لطفلين يتيمين وكان أبوهما صالحاً. لو واحد عنده فتاة جميلة جداً بنت عمرها عشر سنوات لا سمح الله ولا قدر لو علم علم اليقين إذا كبرت سوف تدير أكبر دار دعارة ألا يتمنى موتها ؟ أنت لا تعلم الغيب، لكن هذه السورة تعلمك أن تستسلم لله وترضا لقضائه وقدره قال: ﴿ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً (82) ﴾ أحداث أيلول جرت للمسلمين متاعب لا حصر لها لكنها خير، لأنها وقعت خير، هذا درس من دروس سورة الكهف. سورة الكهف بقصة سيدنا موسى مع سيدنا الخضر، تعلمنا أن سيدنا موسى يعلم الأمر التكليفي وعليه لا يوجد قتل غلام القاتل يقتل، الأمر التكليفي لا يوجد إنسان ركبك بسيارته مجاناً وعندما نزلت كسرت البلور الأمامي ثمنه سبعين ألف ! لأني ركبتك ؟ لا يمكن أن تعمل من دون ثمن، كل شيء فعله سيدنا الخضر على الأمر التكليفي لا ينطبق فغضب سيدنا موسى فلما كشف له الحكمة حلت المشكلة، فأحدهما يعلم الأمر التكليفي سيدنا موسى وسيدنا الخضر يعلم الأمر التكويني وهو ما يجري في العالم فيضانات أو جفاف أو حروب أهليلة اجتياحات قهر انفجار بركان مجاعة غرق سفينة هذا كله أمر تكويني، يجب أن تقيس هذا الأمر التكويني على قصة سيدنا الخضر وقصة سيدنا موسى عليه السلام، فهذه السورة تعلمك الاستسلام لله ويقينأً أن وراء كل شيء حكمة بالغة بالغة، هذه تعلمك أن كل شيء وقع أراده الله وأن كل شيء أراده الله وقع. والله أيها الأخوة: لو كشف لك الغطاء عن الذي ساقه الله لك في ماضي أيامك يجب أن تذوب محبة لله عز وجل، فكل شيء وقع أراده الله لحكمة ولعلم بالغ ولقدرة ورحمة ولطف، وليس في الإمكان أبدع مما كان، طبعاً لا يعني هذا أن لا أعمل، حينما تقهر بشيء يجب أن تعلم أن هذا الشيء الذي قهرت به لصالحك، حتى أن بعض المفسرين يقول: وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة، فحينما وجهنا النبي عليه الصلاة والسلام لقراءة سورة الكهف في كل يوم جمعة بمعنى أنك ينبغي أن تستسلم لهذا الأمر. قصة ثانية أهل الكهف: ﴿ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13)﴾ (سورة الكهف) هؤلاء تركوا القصور يوجد بالقصور معاصي وآثام، لجئوا للكهف وشتان بين كهف وقصر، ادخل لقصر منيف يكلف مليارات وادخل لكهف في جبل شروط الحياة في الكهف صعبة جداً، قال تعالى يحدثنا عن قصة أصحاب الكهف: ﴿ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً (16)﴾ (سورة الكهف) الآن أين الكهف ؟ هذا المسجد ! وبيتك لا يوجد فيعه معصية، فبإمكانك أن تصلي وتسبح وتذكر الله وفي المسجد كذلك، أما يوجد مقاصف ومطاعم وصالات وفنادق، هذه أماكن يعصى الله فيها فالمؤمن ينفر من مكان المعصية إلى بيته أو مسجده وكأنه قلد أصحاب الكهف: ﴿ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً (16)﴾ بقي محل ثالث: بيتك كهف إذا لم يكن فيه معاصي وآثام أما إذا فيه نوادي عن طرق الصحون لم يعد كهف هذا، هذا نادي ليلي، بيتك يجب أن يكون فيه صلاة وقرآن وانضباط وعفة هذا كهف، جامعك كهف ومجلس علم إن كان في بيت أو مسجد أيضاً كهف، الجأ إلى مكان يذكر الله فيه ولمكان يذكرك بالآخرة ولمكان يذكرك بالعمل الصالح ولمكان الحديث فيه عن محبة الله وطاعته فلذلك حينما تثور الفتن وتستعر الشهوات وأينما ذهبت ترى المعصية صارخة إن فتحت مجلة وقرأت جريدة وفتحت الشاشة أينما توجهت تجد المعصية: ﴿ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً (16)﴾ قبل: ﴿ وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ﴾ يجب أن تعتز الناس إذا عبدوا غير الله، إذا عبدوا الدرهم والدينار وعبدوا شهواتهم واتخذوا آلهتهم أهوائهم، هؤلاء الناس ينبغي أن تعتزلهم وتلتصق بالمؤمنين. ﴿ آيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119)﴾ (سورة التوبة) بينما تستعر الفتن وتثير الشهوات ويضام الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر. مرة كنت في مصر أشار لي أحدهم لبيت تسكنه راقصة ثمنه ألف مليون عشرين مليون دولار، فإذا أمة فيها الراقصة التي لا تملك إلا جسمها تعرضه عاصية لله عز وجل تسكن في بيت ثمنه عشرين مليون دولار على النيل، ومئات ألوف العلماء لا يجدون قوت يومهم هذه أمة اقرأ عليها السلام، والذي تعلم القرآن والشريعة لا يجد قوت يومه، والتي ترقص تسكن في بيت ألف مليون هذه أمة اقرأ عليها السلام، حينما نأوي للكهف نشحذ هممنا ونصعد ميولنا ونرتقي لله عز وجل، بيت الله بيت الرحمة. إن بيوتي في الأرض المساجد وإن زوارها هم عمارها فطوبى لعبد تطهر في بيته ثم زارني وحق على المزور أن يكرم الزائر، والحمد لله رب العالمين
|
|
|
|
#126 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الحديث ( المائة والثالث وعشرون )
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، أيها الأخوة الكرام: (( عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لَا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الْحَيِّ وَالْمَيِّتِ )) (صحيح البخاري) وبين الحي والميت بون شاسع، يدخل الأب للبيت وهو حي فيغدو عرساً فإذا مات خافوا أن يدخلوا لغرفته، الحي مؤنس الميت موحش، الحي يزداد نضارة الميت يزداد تفسخاً. فيا أيها الأخوة: يقول الله عز وجل: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً (41)﴾ (سورة الأحزاب) المنافق يذكر الله لكن لا يذكره إلا قليلاً: ﴿ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً (142)﴾ (سورة النساء) فالأمر بالذكر لا يتجه للذكر بل لكثرة الذكر. ﴿ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً (142)﴾ (سورة الأحزاب) (( عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ إِنْفَاقِ الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ أَنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ وَيَضْرِبُوا أَعْنَاقَكُمْ قَالُوا بَلَى قَالَ ذِكْرُ اللَّهِ تَعَالَى )) (سنن الترمذي) لكن ينبغي أن نوسع مفهوم الذكر الحقيقة قد يفهم بعضهم أن الذكر يعني أن تمسك سبحة وتقول الله الله فقط أنت إذا قرأت القرآن فأنت في ذكر وإذا صليت فأنت في ذكر. ﴿ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45)﴾ (سورة العنكبوت) هي ذكر لله عز وجل وإذا تدارست حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لتقف عند الحلال والحرام فأنت في ذكر ، حتى لو قرأت كتاب فقه كي تعرف الحكم الشرعي فأنت في ذكر، ولو تفكرت في خلق السماوات والأرض واستشفيت عظمة الله عز وجل من خلال خلقه فأنت في ذكر ولو دعوت لله فأنت في ذكر. ﴿ كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (151) فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ﴾ (سورة البقرة) رالدعوة والتفكر والتلاوة والصلاة وقراءة كتب العلم التي لها علاقة بالدين والدعاء والاستغفار كل هذا ذكر، فبين دعاء واستغفار وصلاة وتلاوة قرآن ودعوة لله وإسداء نصيحة وتأمل في خلق السماوات والأرض كل هذه النشاطات نوع من الذكر. لذلك: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (42)﴾ عبدي إنك إن ذكرتني شكرتني وإذا ما نسيتني كفرتني، مجرد نسيان الله كفر ليس كفر يخرج من الملة، الكفر أنواع هناك كفر أكبر يخرجك من الملة لا تغدو مسلماً، الحديث ليس عنه الآن، أما حينما لا تذكر الله عز وجل فهذا نوع من غفرانه. تخيل أب يقدم لأولاده كل شيء من دون استثناء ولا يسمع من ابنه التفات ولا شكر، يأكل ويلبس كل ألبسته وأدواته وحاجاته وكتبه ومعاشه من أبوه يستهلكها فقط هذا نوع من الكفر. يوم الجمعة بعد الخطبة أوزع لكل طفل يأتي مع أبيه قطعة حلوى سبحان الله الأطفال أنواع طفل عنده عفة كبيرة جداً هل يوجد طفل لا يحب الحلوى ؟ بإلحاح لا يأخذها ! أكاد أقول لأخ ابتعه وأعطه، طفل يأخذها بسهولة ولكن بابتسامة شكر هذا نموذج ثاني، طفل ثالث يأخذها يشكر بلسانه ! يوجد طفل عينه بالأكل لا يرى أحد يأخذها ويمشي ! هذا رابع يأتي طفل ثلاثة أدوار حرامي ! ونشعر به، كم نموذج يوجد ؟ ﴿ قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ﴾ (سورة الإسراء) ﴿ وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى (37)﴾ (سورة النجم) وفى عهده مع الله، وفي صفة شاكراً لأنعمه، أحد الأنبياء شاكراً لأنعمه، عندما تقف في الصلاة وتقول سمع الله لمن حمد... يوم الجمعة ألقيت خطبة عن الخشوع في الصلاة والله شيء مخيف والله خائف مع المصليين ! هذه الصلاة التي يصليها المسلمون لا وزن لها عند الله إطلاقاً، أنت تقول سمع الله لمن حمد ! تخيل خالق الكون يسمع لك أنا سأسمع ك يا عبدي أنت لا تسأل بالحسابات وبالصندوق، أما إذا قلت ربنا لك الحمد والشكر والنعمة والرضا حمداً كثيراً طيباً مباركاً ملأ السماوات والأرض يا الله، لا تملك إلا الكلام، هل تستطيع أن تسد النعم لله عز وجل، هل تكافي الله على نعمه كنعمة الوجود ونعمة الإمداد ونعمة الهدى والرشاد ؟ لا تستطيع، لكن ضمن إمكاناتك تشكره، فإذا سمع الله صوتك بالشكر، مليون نعمة نحن نتنعم بها لكن لم ننتبه لها، أي جهاز من أجهزتنا لو اختل تغدو حياتنا جحيم ! من يخطر في باله لو أحد أفرغ أمعائه، النبي كان يقول: ((عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلَاءِ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنِّي الْأَذَى وَعَافَانِي )) (سنن ابن ماجة) فيما ورد في الأثر: كان يقول الحمد لله الذي أذاقني لذته، لم يأكل سيروم في المشفى فهو طعام، لكن سيروم بالإبرة، أكلت صحن فول مكدوس ، إذا واحد محروم منها يدفع ثمنها مائة ألف قرصين فلافل صحن فول أو حمص. كان يقول الحمد لله الذي أذاقني لذته وأبقى في قوته. بروتين مواد مرممة مواد سكرية ومواد طاقة، أَذْهَبَ عَنِّي الْأَذَى وَعَافَانِي، الفضلات طرحت والقوة بقيت والطعام ذقته. كنت أقول للطلاب يوجد أديب بمصر اسمه طه حسين أين يصيف بالنمسا أرقى مصائفها، أخبرتهم أنه على خطأ، فلو ذهب لقرية على صعيد مصر ووضع مكيف لا يرى شيء لأنه صح أم خطأ، لا داعي ! فنعمة البصر لا تعدله نعمة، نعمة الصحة العقلية كذلك. بما أنه صار حديث عن الأطفال في الجامع جاء واحد أطول مني بمرتين قال ك أين تبعي ؟ قلت له: تفضل ! فوق ما في شيء أبداً ! ! عاقل تسكت تعرف تحكي، أو تسأل أو لا تسأل تعرف كيف تتصرف. أيها الأخوة: هل تملك أن تكافيه على النعم ؟ لا تستطيع، ماذا تفعل ؟ تشكره، والله أحياناً الطريق طويل الحمد لله يا رب لأنك خلقتنا وهديتنا إليك، لا نعبد صنم ولا بقر ملايين مملينة، باليابان يعبدون فرج الرجل، سوني متسوبيشي الدولة العملاقة الصناعية آلهتهم فرج الرجل يعبدونه من دون الله، وهناك من يعبد النار الحجر الشمس والقمر والفرج والشيطان...أنت تعبد خالق الأكوان وهذه أكبر نعمة تصلي له، يوجد أمور واضحة في الدين. فيا أيها الأخوة: مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لَا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الْحَيِّ وَالْمَيِّتِ الله عز وجل قال: ﴿ أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ﴾ (سورة النحل) ميت ! قال: ﴿ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ﴾ (سورة المنافقون) ﴿ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً (44)﴾ (سورة الفرقان) ﴿ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ﴾ (سورة الأعراف) يكون معه ملايين يقول: سوق ناشف لا بيعة ولا شروة، ما هذه الحياة ؟ يكفوه لولد ولده منزعج لا يوجد بيع، يقول السنة خسرنا ثلاث ملايين، قل ربحه ثلاث ملايين لم يخسر شيء، هذا: ﴿ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ﴾ قال: ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً﴾ (سورة الجمعة ) تضع على ظهر الحمار كتاب الإمام الغزالي إحياء علوم الدين بعد ساعتين اسأله ماذا فهمت منه ؟ ولا كلمة، واحد أعطى الحمار فلة فأكلها، قلت لهم الحمار هو الذي أعطاه إياها ليس الذي أكلها ! أما أعطيته فلة ليشمها، الفلة مصممة للإنسان. فيا أيها الأخوة: اذكر الله عز وجل لا يوجد خبر سار لتطمئن تضخم نقدي والعالم كله يغلي غليان لا تضيع الوقت المبارك بذكر الدنيا، ففيه انقباض، الدنيا تضر وتغر وتمر، أما ذكر الله فيه حياة للقلب ففي أي جلسة اذكروا الله واقرءوا القرآن افهموا صفحة منه واقرءوا حديث وذكروا بعضكم بالآخرة، فإذا الإنسان وافته المنية وهو على الإيمان هذا والله أكبر ربح، حينما يموت الإنسان مؤمناً ما فاته من الدنيا شيء. قالت: وا كربتاه يا أبت قال: لا كرب على أبيك بعد اليوم غداً نلقى الأحبة محمداً وصحبه. كنت بتركيا أعطوني كتاب عن كمال أتتورك بالعالم فقرأته بالعربي فيه قصة مؤثرة جداً: أحد كبار العلماء الصادقين الورعين المطبقين الأولياء ألف كتيب صغير قل أتتورك بعشرين سنة عن خطر تقليد الكفار بالبرنيطة، وأخذ موافقة أصولية وموافقة وزارة المعارف وموافقة تداول وماشي على القوانين مائة بالمائة فلما منع العمة كمال وكل زي إسلام وأمر بالبرنيطة فوجد كتاب بالأسواق أخذه ووضعه في لسجن عالم جليل ولا شيء بالحال جلس كتب مذكرة أنني لم أفعل شيء، ألفت الكتاب بوقت لم يكن ممنوع ارتداء العمة ولم يكن في الزام باللباس الغربي، يروي القصة من كان معه في السجن قال: تم عشرة أيام يكتب مذكرة ثمانين صفحة هو عالم، لكن المذكرة عن أنه لم يفعل شيء، قانون رجعي إعماله ممنوع بالدساتير العالمية كلها، أنت الآن قلت ممنوع تحول العملة للخارج لا بأس،هل تحاسب من فعل هذا من ثلاثين سنة ؟ إعماد القانون بمفعول رجعي هذا ممنوع في الدساتير العالمية. يوم من الأيام استيقظ بحالة غير معقولة مسرور بكي في الصلاة ذكر الله ومسك المذكرة ومزقها، قال له ك عملت بها عشرة أيام قال: رأيت الرسول بالمنام وقال أنت ضيفنا حاجتك في اليوم الثاني شنقه كمال أتتورك، لم ير أجمل منه. قالت: وا كربتاه يا أبت قال: لا كرب على أبيك بعد اليوم غداً نلقى الأحبة محمداً وصحبه. سنموت كلنا ونغادر بثانية، عندنا أخ في الجامع رحمه الله كان مدير معهدنا وعمل عندي سبع سنوات وأصيب بعدها بمرض توفي من شهر أكل سندويش العصر كان في القبر ! تناول الغداء وفي العصر كان في القبر، المغادرة سريعة جداً. تجد واحد في الفرشة ثلاثين سنة مرييض ! أحياناً يخطف خطف احتشاء من منا يضمن لا يغادر لبعد ساعة ؟ والله أخ من أخواننا صلى بالشافعي يوجد أخ مداوم على الصلاة لكن عنده روح الدعابة تنتهي الصلاة يخرجون من الجامع إلا ويقول طرفتين ليضحك رفاقه ويذهبوا، قال: صلينا الفجر وقال طرفتين وضحكنا وجدت نعوته ظهراً ! العصر كان في القبر ! كثيراً من هذه الحوادث نجد، فالمغادرة سريعة ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (42)﴾
رالأمر بيدك اشكر الله وادعوه، ودع في كل مجلس شيء لله وليس كله لعبد الله، والحمد لله رب العالمين |
|
|
|
#127 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الحديث ( المائة والرابع وعشرون )
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في الترغيب في ذكر الله عز وجل. (( الْأَغَرِّ أَبِي مُسْلِمٍ أَنَّهُ قَالَ أَشْهَدُ عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّهُمَا شَهِدَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لَا يَقْعُدُ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا حَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَنَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ )) (صحيح مسلم) لو نعلم ما في مجالس العلم ومجالس الذكر من خير ما ترك أحد منا مجلس الذكر. ((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ )) (سنن الترمذي) الإنسان أحياناً يسلك طرقاً للمتعة، يقول سأسافر كي أرتاح ينام بفندق ويستمتع بالمناظر وإذا كان غير أخلاقي ينحرف، هذا الإنسان يسافر ليشتري وهذا ليستمتع وهذا لينال شهادة عليا...... حركة الإنسان له أهداف، تصور حركة واحدة من هذه الأهداف مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ لأن طريق العلم فيه حلال وحرام فإذا اجتنبت الحرام تكن أعبد الناس، إذا امتنعت عن أي شيء حرام فعل حرام مال حرام كلمة حرام كانك فزت بأعلى أنواع العبادة، فلذلك الحديث الثاني: (( عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ فَقَالَ مَا جَاءَ بِكَ قُلْتُ ابْتِغَاءَ الْعِلْمِ قَالَ أَلَا أُبَشِّرُكَ وَرَفَعَ الْحَدِيثَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ )) (مسند الإمام أحمد) الجماد شيء يشغل حيز له طول وارتفاع وحجم ويشغل حيز، النبات أيضاً جسم يشغل حيز وله طول وعرض وارتفاع لكنه ينمو ! افترق الجماد عن النبات بالنمو، الحيوان له وزن ويشغل حيز وله طول وعرض وارتفاع وينمو كالنبات لكن ويتحرك، الإنسان له وزن ويشغل حيز وله طول وعرض وارتفاع وينمو ويتحرك ويفكر، أودع الله فيه قوة إدراكية، لا يتميز الإنسان عن الحيوان إلا بقوته الإدراكية فإذا ألغيت هذه القوة لا يوجد صفة من صفات الإنسان إلا وفي الحيوان ما يفوقه بها، الإنسان يشم الكلب يشم مليون ضعف شم الإنسان ! الإنسان يرى، الصقر يرى ثمانية أضعاف الإنسان، الإنسان يطير بطائرة الطائر يطير من دون طائرة ليس له علاقة بالطائرة ولا يحتاج لمواعيد، الإنسان يسبح السمك يسبح الإنسان له وزن الحوت له وزن مائة وخمسين طن ! وجبته المعتدلة أربعة طن هذه عصرونية غير الوجبة الغذائية، يرضع ابنه ثلاثمائة كيلو كل رضعة، ثلاث رضعات طن حليب كل يوم منه، أي صفة في الإنسان الحيوان يفوقه بها، بالجمال الغزال والطاووس شيء يأخذ بالألباب إلا أن الإنسان يتميز بالقوة الإدراكية التي أودعها الله فيه، فما لم يطلب العلم ولم يستخدم القوة الإدراكية لسعادته في الدنيا والآخرة فهم قد هبط عن مستوى إنسانيته لمستوى البهائم، وفرق بين البشر البهائم والبشر الوحوش والبشر العاديين هؤلاء الذين يفعلون الأفاعيل بالعالم هم بشر وحوش. البارحة كنت بعقد قران قلت تجد الطغاة كان الطريق لله مغلقاً ما دمنا مؤمنين بهم نعظمهم نبجلهم أذكياء إنسانيون عندهم حقوق الإنسان مصونة وحقوق التقاضي مصونة، وحرية القول عندهم مصونة، الديموقراطية رائعة، هكذا نظنهم، فلما كنا نعظمهم كان الطريق لله غير سالك، هم الآن أعانونا على أن نكفر بهم ! لوحشيتهم أن نكفر بهم، لقد نزعت عنهم الأقنعة كل ما يفعلونه دجل بدجل إنهم وحوش كاسرة، فالإنسان من دون علم وحش وبهيمة، لذلك: إِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ . فإذا جئت لبيت من بيوت الله فالملائكة في خدمتك، وهي تعبر عن رضاء الله عنك، وإن سلكت طريقاً لتلتمس فيه علماً هذا الطريق نفسه طريق للجنة، وإذا جلست في بيت من بيوت الله تذكر الله عز وجل يتلقى إلهامات من الملائكة حَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ. أحياناً الإنسان يدمر نفسه بخاطر يسعد سعادة أبدية بخاطر، خاطر السعادة سببه الملك وخاطر الهلاك سببه الشيطان، فيما ورد في الأثر: سيدنا نعيم ابن مسعود كان زعيم غطفان وجاء ليقاتل النبي في الخندق جالس في خيمته جاءته إلهامات من الملائكة قالت له: يا نعيم ما الذي جاء بك إلى هنا ؟ إنك أتيت تقاتل هذا الرجل هل اغتصب مالاً ؟ هل انتهك عرضاً ؟ هل سفك دماً ؟ لا، أين عقك يا نعيم ؟ أيعقل أن تقاتله ؟ أقل من دقيقة نهض واتجه للنبي الكريم، النبي يعرفه أحد قادة المشركين قال له: نعيم ما الذي جاء بك إلينا ؟ قال: جئت مسلماً يا رسول الله قال ولم يعلم بإسلامي أحد فأمرني ما تريد قال أنت واحد قال: خذل عنا هذا الإنسان ذهب لقريش وحدثهم حديثاً وهو يظن أنه لا يزال مشركاً ثم ذهب لليهود وحدثهم حديثاً وهو يظن أنه لا يزال مشركاً فوقعت بين اليهود وقريش وأعانه الله بريح صرصر عاتية قلبت قدورهم وأوقعت خيامهم وأطفأت نيرانهم فكان النصر على يد هذا الصحابي لأنه استجاب لخواطر من الملائكة هذا معنى حفتهم الملائكة، قد يأتيك خاطر يكون سبب سعادتك، جاءتني البارحة رسالة ثمانية عشرة صفحة يقرأها الإنسان يعتقد أن صاحبها انتهى، طلق زوجته وجالس في المحل جاءته إنسانة تشتري محفظة قامت بحركات فظنها مناسبة له كزوجة وتورط، بعد سنة اكتشف أن الأم تدير دار دعارى وترتزق بابنتها وتعد الناس بالزواج منها، سحبوا منه مبلغ فلكي باع كل شيء يملكه خلال سنة عليه دين لا يكفي أن يعمل عشر سنوات ليقضي دينه، هذا وسوس له الشيطان ! يوجد آية: ﴿ لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ﴾ (سورة الرعد) أنت في حفظ الله مالك محفوظ قال: عبدي أعطيتك مالاً فماذا صنعت فيه ؟ قال: أنفقته لكل محتاج ومسكين لثقتي بأنك خير حافظاً وأنت أرحم الراحمين، قال: أنا الحافظ لأولادك من بعدك. حَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ تجد إنسان مسرور وسعيد غيره أغنى وأصح منه وبيته أربعمائة متر هو يسكن بمائة متر وغيره دخله فلكي، على دخل معتدل أو دخل محدود بيت صغير صحة متواضعة زوجة من الدرجة الخامسة يقول أسعد الناس ، هذا غشيتهم الرحمة. سامحوني لهذا الكلام: هل تسمعون بالمنفردة ؟ أصعب مكان في السجن ستين سنتيمتر عرض مترين ونصف طول تبقى فيها أشهر سنوات بلا فراش وأثاث ووسادة وبلا تدفئة وتكييف وتبريد ومروحة الطعام تأكله على الأرض أسوأ مكان المنفردة والله ولا أبالغ إذا غشيتك الرحمة وأنت في المنفردة فأنت أسعد الناس ولو سكنت في بيت ثمنه مائة مليون وتسكن بيت ثمنه ألف مليون والله منع الرحمة عنك فأنت أشقى الناس، القضية ليست باتساع البيت ولا كلمة ستمائة على السيارة أو أربعمائة وثمانين أو مائتين وتسعين أو مائة وتسعين هذه أخذتها مثلاً ليس على الأرقام ولا المبالغ ولا الأرصدة لكن على رحمة الله، إذا رحم الله عبده كان أسعد الناس، هذا معنى قول الشاعر: فليتك تحلو والحياة مريـرة وليتك ترضا والأنـام غــضاب وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العـالمين خــراب إذا صح منك الوصف فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب الملائكة تعطيك الإلهامات الناجحة تسعد بها والرحمة تمل قلبك سعادة، السكينة في زلازل ومصائب وتهديدات عندنا كل يوم تهديد أدمنا على التهديد، إذا لهم ثأر مع واحد أنت من القاعدة يوجد مصلحة ليأخذوا بترول أشياء مادية حقراء كل يوم تهديد ومصائب عامة وزلازل وبراكين وفقر وقهر، مع المصائب أنت تشعر بالسكينة، وَنَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ تجد المؤمن متميز والله كامل كمال مطلق. ﴿ قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا﴾ (سورة التوبة) الحالات النفسية الصعبة التي يعاني منها الناس هو في حرز منها لأنه يرى أن الأمر بيد الله، الله لا يتخلى عن المؤمن، السكينة عند الشدة وما أكثر المصائب الآن، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ. قال: أهلاً بمن خبرني جبريل بقدومه فيما ورد في الأثر: ((صحابي فقير جداً دخل لعند رسول الله فوقف له قال: أهلاً بمن خبرني جبريل بقدومه قال أومثلي قال: نعم يا أخي خامل في الأرض علم في السماء.)) أسافر لبلد والفضل لله عز وجل يكون هناك كم إذاعة تذيع لي أشرطتي أجد ترحاب منقطع النظير لا أعرف أحد. والله مرة ذهبت لأستراليا وجدت مودة لأني أرسلت قبل سنتين ألفين وثلاثمائة شريط أذيعت في إذاعة سيدني كل يوم شريطين، بعد سنتين دعوني والله وكأني جالس معهم من خمسين سنة ! رأيت مودة ومحبة واهتمام وإكرام لا يصدقه العقل لأنهم استفادوا من هذه الدعوة وكأنهم إخواني، وأنا في آخر مكان بالدنيا وصلت إليهم بعد خمس وعشرون ساعة طيران ! هذا في الدنيا، فما بكت عليهم السماء ولا الأرض المؤمن بالعكس تبكي عليه السماء إذا مات أخباره في السماء لأنه ممن اهتدوا بهدايته. وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ أنت عندما تجلس بجلسة ولا تتكلم عن نفسك تتكلم عن الله عز وجل . (( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي فَإِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي وَإِنْ ذَكَرَنِي فِي مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ فِي مَلَإٍ خَيْرٍ مِنْهُمْ وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ بِشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ بَاعًا وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً )) (صحيح البخاري) السمعة الطيبة من أعظم عطاءات الله عز وجل، عندما تغفل نفسك وتعتم عليها وتظهر عظمة الله وعظمة رسول الله فأنت لك مكافأة لا يوجد حاجة لأن تمدح نفسك يوجد من يمدحك، والإنسان يحب المديح في طبعه، والمؤمن إذا مدح ربى الإيمان في قلبه، لكن النبي نهانا عن المدح، قد تمدح إنسان فيصدق كلامك فيستعلي قال: المداحون احثوا في وجوههم التراب. وكما ورد في الأثر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : والمؤمن إذا مدح ربى الإيمان في قلبه المؤمن القوي المدح يزيده تواضعاً لله وافتقاراً لله وشكراً، فإذا مدحت من عقله صغير يصدق نفسه ويستعلي. هذا الحديث مهم أعيده عليكم: (( لَا يَقْعُدُ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا حَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَنَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ ))
والحمد لله رب العالمين |
|
|
|
#128 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الحديث ( المائة والخامس وعشرون )
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، أيها الأخوة الكرام: ورد في الأثر: أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد درجات منبره فقال: آمين ثم صعد الثانية فقال آمين، ثم صعد الثالثة فقال: آمين، فقال أصحابه الكرام بعد الخطبة يا رسول الله على ما أمنت ؟ قال عليه الصلاة والسلام جاءني جبريل فقال لي: رغم أنف عبد أدرك والديه فلم يدخلاه الجنة فقلت: أمين، فلما ارتقى الدرجة الثانية فقال: رغم أنف عبد ذكرت عنده فلم يصلي عليك فقلت: آمين، ثم صعد الدرجة الثالثة فجاءه جبريل فقال: رغم أنف عبد أدرك رمضان فلم يغفر له،إن لم يغفر له فمتى. رغم أنف عبد أي خاب وخسر، أنت أمام فرصة من عند خالق الأكوان فرصة سنوية وذهبية يمكن أن تلغى كل الذنوب والآثام الماضية، لو واحد عليه ثلاثين مليون وكل أملاكه محجوزة ومرهونة وعليه محاكمات وتوقيف ثم جاءه من يقول: افعل هذا العمل ثلاثين يوماً وكل هذه الديون تسقط وهذه الدعاوى تسقط هل يتردد ثانية ؟ الدليل من كلام النبي وهو لا ينطق عن الهوى: ((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ )) (صحيح البخاري) إياكم أن تصوموا رمضان من أجل الصحة هناك من يقول صوموا تصحوا، ينزل وزني برمضان ترتاح أجهزتي والقلب والكليتين والكبد استقلاب بشكل لطيف، يتكلم ساعة عن الصيام هذا ليس عبادة، قد تقع كل هذه النتائج في الصيام لكنك يجب أن تقصد عبادة الله، فصار نغمة جديدة أن الصلاة رياضة والصيام صحة وزيادة وزن، فيريدون أن يجعلوا هذه العبادات عبارة عن سلوك ذكي فيه صيانة للجسم فقد كونه عبادة، الصيام عبادة. ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)﴾ (سورة البقرة) (( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ )) ولا ينطق النبي عن الهوى فالله عز وجل لكرمه ورحمته أعطانا مناسبات نوبية يوجد مناسبة أسبوعية صلاة الجمعة، الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما، والصلاة للصلاة كفارة لما بينهما ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينهما، فأمرنا الله عز وجل أن نشحن شحنات خمس يومية في الصلوات وشحنة دسمة أسبوعية في صلاة الجمعة وشحنة سنوية أطول ثلاثين يوم في رمضان، وأمرنا أن نشحن شحنة العمر في الحج، فالاتصال بالله عبادة. فيا أيها الأخوة الكرام: أتمنى عليكم وأنا معكم أن نستعد لهذا الشهر من وقت معقول، ماذا يوجد عندك من مشكلات عويصة أخرها لما بعد رمضان خصومات دعاوى مخالصات فك شركات اجعل هذا شهر عبادة، للأسف الشديد أن رمضان عند عامة الناس موسم للمعصية دون أن يشعر اللقاءات والولائم والاختلاطات والمسلسلات وخيم رمضان وتنتهي بالعصيان وسهر لمنتصف الليل وثلاث وجبات يأكلهم ليلاً، يجب أن يكون على الطعام خمس أو ست ألوان يأكل حتى يبرك، لم يعد يستطيع أن يصلي الترويح فيصليها قاعداً، يأتي بعد الصلاة هاتوا الحلويات والفاكهة ينام يستيقظ على السحور هل قليتم البيض هل حضرتم الفول.....يعمل ثلاث وجبات تطرح جمل ليلاً، كانوا نهاراً صاروا ليلاً، أين فوائد الصيام ؟ أتمنى عليكم أن يكون شهر الصيام من حيث الطعام والشراب كأي شهر آخر حتى نقطف ثماره. شيء آخر: من قال أن الولائم كلها في رمضان ؟ من قال أنه عليك أن تقوم بعشر عزائم في رمضان ؟ يهد البيت واختلاط ومعه مسلسلات رمضان شهر اعتكاف وقرب، أذكر لكم مشكلات الناس، طبعاً الناس الأخريين موضوع ثاني، حفلة راقصة إكراماً لشهر رمضان والعمل الفني إكرام لهذا الشهر هذا موضوع ثاني هؤلاء فسقة، أما عامة المسلمين يكاد يكون رمضان ليس شهر عبادة شهر اجتماعي ولقاءات واتصالات وولائم ومتابعة مسلسلات، أتمنى عليكم أن يكون هذا الشهر شهر عبادة. كان عليه الصلاة والسلام يكثر من قراءة القرآن في رمضان وكان جواداً وأجود ما يكون في رمضان وكان يحي رمضان بالتراويح، صلاة التراويح كيوم الجائزة أنت صمت في رمضان قبل الجائزة يوجد التراويح، لأن الإمام الغزالي يقول: أعلى درجة من درجات قراءة القرآن أن تقرأه في صلاة واقف في مسجد لعامة المسلمين إلا بعذر، فحينما تصلي صلاة التراويح تستمع للقرآن الكريم من فم الإمام مجوداً واضح النبرات ولعل الله سبحانه وتعالى يرحمنا بهذا القرآن، إذا أردت أن تحدث ربك فادعه، وإذا أردت أن يحدثك الله فاقرأ القرآن، فرمضان قرآن وإنفاق وأذكار وصلوات، فإذا إنسان استحق أن يعتق في رمضان نجا فإذا نجا من عذاب الدنيا وعذاب الآخرة حق له أن تنطبق عليه الآية الكريمة: ﴿ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)﴾ (سورة البقرة) حينما تقول الله أكبر دهشت لهذا الصلح مع الله ولهذه التوبة النصوح ولهذه العلاقة الطيبة مع الله. ﴿ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)﴾ فإذا بآية تقحم إقحاماً فيما يبدو للقارئ: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ (سورة البقرة) من علامات الهدى في رمضان وصحة الصيام وقبول الرحمن لك أنك تتجه لله لتسأله وتستغني عن الخلق، كنت مع الخلق فأصبحت مع الحق قال: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ إذا تفيد تحقق الوقوع، بينما إن تفيد احتمال الوقوع: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا ﴾ (سورة الحجرات) أما: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ ما داموا قد صاموا صياماً صحيحاً مقبولاً لا بد من أن يسأل عنك، كنت أرضياً فأصبحت سماوياً لا سمح الله، كنت شهوانياً أصبحت ربانياً كنت مصلحياً أصبحت مبدئياً، كنت تؤثر الدنيا آثرت الآخرة، رمضان إن لم ينقلك من ظلمات الجهل والوهل إلى أنوار المعرفة والعلم، إن لم ينقلك من وحول الشهوات إلى جنات القربات إن لم ينقلك من مدافعة التدني إلى متابعة الترقي فأنت لم تذق طعم الصيام لذلك النبي الكريم وصف النبي حينما يصوم بالناقة.عقلها أهلها فلا تدري لا لما عقلت ولا لما أطلقت، لما عقلت ؟ يوجد كلمة قاسية جداً للإمام الغزالي سأستبدلها بكلمة أخرى: صيام العوام وهو فقط عن الطعام والشراب أما غيبته ونميمته وإطلاق بصره واختلاطه هو بل يزداد في رمضان، صيام العوام عن الطعام والشراب وصيام المؤمنين عن كل معصية وصيام الأتقياء عما سوى الله. ﴿ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3)﴾ (سورة المؤمنون) اللغو ما سوى الله، إن الله يحب معالي الأمور ويكره سفسافها ودنيها. أيها الأخوة الكرام: نقطة دقيقة: في غير رمضان تترك المعاصي والآثام لكن في رمضان تترك المباح، من منعك أن تأكل صباحاً ممنوع في رمضان ومن منعك أن تلتقي في أهلك الأشياء المباحة في الشرع محرمة في رمضان لماذا ؟ عندما تترك المباح في رمضان طاعة لله، فلأن تدع الذي حرمه الله من باب أولى يختل توازنك، معقول تترك الطعام والشراب وهو مباح وتارك اللقاء الزوجي وهو مباح من أجل أن تكذب أو تعتدي أو تقول كلاماً سيئاً أو تغتاب. فلذلك: من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه. ((عَنْ ثَوْبَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا قَالَ ثَوْبَانُ يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ قَالَ أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنَ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا )) (سنن ابن ماجة) لعل الله سبحانه وتعالى يقبلنا ويرحمنا ويعفو عنا ويتوب علينا نحن أمام فرصة الإله العظيم الرب الكريم أعطانا هذه الفرصة، أنتم في رمضان إذا صمتم وقمتم قياماً وصياماً صحيحاً تبتغون به وجه الله غفر الله لنا جميعاً ما يكون من ذنبنا يما يكون الذنب متعلقاً بالحقوق. قال مرة واحد: يوجد آية أثارت حيرتي قلت له تفضل قال: ﴿ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ﴾ (سورة الأحقاف)
لماذا من ؟ قلت له ضرورية ليغفر لكم بعض ذنوبكم التي بينكم وبين الله فقط، أما الذنوب التي بينكم وبين العباد لا تغفر إلا بالأداء والمسامحة، إذا عليك دين لو تموت في المعركة شهيد، يغفر للشهيد كل أمر إلا الدين، حقوق العباد مبنية على المشاححة بينما حقوق الله عز وجل مبنية على المسامحة، فأرجو الله سبحانه وتعالى أن نصفي علاقتنا في هذا الشهر، وباعتبار أن رمضان على الأبواب عندي تسجيل حلقات كثيرة جداً ثلاثين ثلاثين ثلاثين عشرة أيام أعمل ليلاً نهاراً فنرتاح أول شهر ليكون له بهجة، ثم نعود للدروس في رمضان أحد واثنين إن شاء الله والحمد لله رب العالمين |
|
|
|
#129 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الحديث ( المائة والسادس وعشرون )
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، أيها الأخوة الكرام: يتوهم عامة المسلمين أن الغني يحبه الله عز وجل، وقد يكون كذلك، لكن ليس الغنى دليلاً على محبة الله، بدليل أن الله أعطى المال لمن لا يحب لقارون وأعطى الملك لمن لا يحب لفرعون، أعطى المال لمن يحب لسيدنا عثمان بن عفان وأعطى الملك لمن يحب لسيدنا سليمان، فإذا الشيء يعطى لمن يحب ولمن لا يحب هل يعد دليلاً على أن الله يحبه ؟ لا ! لكن المال قوة، الغني المؤمن خياراته في العمل الصالح كثيرة جداً، والمؤمن الغير الغني أليس له خيارات ؟ موضوع هذا الحديث: (( عَنْ أَبِي ذَرٍّ أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالُوا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالْأُجُورِ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ وَيَتَصَدَّقُونَ بِفُضُولِ أَمْوَالِهِمْ قَالَ أَوَ لَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ مَا تَصَّدَّقُونَ إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ وَنَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيَأتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْرٌ قَالَ أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ فِيهَا وِزْرٌ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلَالِ كَانَ لَهُ أَجْرًا )) (صحيح مسلم) الأغنياء ذهبوا بالأجر كله، يتصدقوا يزوجوا شاب يشتروا بيت لإنسان ينشئوا ميتم يتفقدوا أسر فقيرة معهم أموال طائلة، لذلك أصحاب النبي توهموا أن هؤلاء لهم الجنة قالوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالْأُجُورِ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ نحن وإياهم سواء، لكن زادوا علينا وَيَتَصَدَّقُونَ بِفُضُولِ أَمْوَالِهِمْ الحقيقة التي سوف نأخذها عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الذي ليس بإمكانه أن يملك المال بإمكانه أن يصنع كل شيء، يوجد حديث آخر يقول: إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم، هناك آلاف الأعمال لا تحتاج إلى مال، تبسمك في وجه أخيك صدقة، وأن تميط الأذى عن الطريق هو لك صدقة، أن تفرغ دلوك في الدلو المستسقي هو لك صدقة، أن تقف في مركبة عامة وتجلس امرأة محجبة هي لك صدقة ،أن تعين رجل عاجز على حمل حاجاته هو لك صدقة، أن تقول للناس حسناً هو لك صدقة، أن تلقى أخاك بوجه طلق هو لك صدقة، أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر هو لك صدقة، أن تربي ابنك في البيت هو لك صدقة، أن تضع اللقمة في فم زوجتك هو لك صدقة، لو ذهبت أعدد الأعمال المتاحة للفقراء....تربية الأولاد صدقة لا تعدلها صدقة، حينما تنجب ولداً صالحاً ينفع الناس من بعدك هذا أعظم عمل قَالُوا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالْأُجُورِ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ وَيَتَصَدَّقُونَ بِفُضُولِ أَمْوَالِهِمْ قَالَ أَوَ لَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ مَا تَصَّدَّقُونَ إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ وَنَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ المفاجأة الآن: وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ هذه لم يفهمها الصحابة الفرج يقصد بها، غير معقول ! قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيَأتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْرٌ قَالَ أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ فِيهَا وِزْرٌ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلَالِ كَانَ لَهُ أَجْرًا * نخلص من هذا أن عادات المؤمن أعماله اليومية والمعتادة وأعماله التي يفعلها كل الناس، يستيقظ يأكل يرتدي ثيابه ينتقل لعمله يبيع ويشتري ويعود للبيت يأكل ويشرب وينام يجلس مع أولاده، عادات المؤمن الصادق عبادات، وعبادات المنافق سيئات، عباداته الخالصة لأنه منافق سيئة لأنه يبتغي بها السمعة في الدنيا، لأنه يبتغي بها أن يحتال على الناس. أيها الأخوة: الله عز وجل عادل، متاح لك أن تصل لأعلى درجة في الجنة وأنت فقير أو ضعيف أو مريض أو محتاج، الطرق إلى الخالق بعدد أنفاس الخلائق، وأنت في بيتك يوجد طريق لله حينما تعتني بزوجتك أو ببناتك أو تطعم الهرة. كان عليه الصلاة والسلام يصغي الإناء للهرة. ((عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سُئِلْتُ مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْمَلُ فِي بَيْتِهِ قَالَتْ كَانَ بَشَرًا مِنَ الْبَشَرِ يَفْلِي ثَوْبَهُ وَيَحْلُبُ شَاتَهُ وَيَخْدُمُ نَفْسَهُ )) (مسند الإمام أحمد) ويكنس داره. (( عَنِ الْأَسْوَدِ قَالَ سَأَلْتُ عَائِشَةَ مَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ فِي بَيْتِهِ قَالَتْ كَانَ يَكُونُ فِي مِهْنَةِ أَهْلِهِ تَعْنِي خِدْمَةَ أَهْلِهِ فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ )) (صحيح البخاري) أبواب العمل الصالح لا تعد ولا تحصى يكفي أن تطلب عملاً تتقرب به إلى الله عز وجل،لا ينبغي أن أقوله لكم أن تفعلونه أنتم،لكن أعرف رجل بالشام أصعب عمل أن تنظف دورات المياه شيء مزعج، هذا الرجل كلما دخل لمسجد ينظف دورات المياه هذا العمل يرقى به عند الله، لأن الله عز وجل قال: ﴿أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ﴾ (سورة البقرة) أمر أبى الأنبياء أن يطهروا بيته، فتنظيف المسجد من أرقى الأعمال الصالحة. مرة كنت عند طبيب قال: بقيت سنوات أحضر في مسجدك لكن في أحد الأيام شممت رائحة لا تقابل من جوارب من يصلي أمامي فنفرت من المسجد ! فإذا واحد نظف المسجد واعتنى بمرافقه العامة واعتنى بالتدفئة وبالتبريد وبالصوت هذا ضمن بيت الله عز وجل. فيما ورد في الأثر: أن النبي الكريم دخل للمسجد مرة رأى قناديل جميلة جداً مضاءة قال: من فعل هذا قالوا: تميم الداري كان في الشام وجاء للمدينة فاشترى فوانيس وربطها بحبال وأشعلها وقت الصلاة فلما جاء النبي قال: نور الله قلبك يا تميم لقد نورت الإسلام ! أحياناً الإنسان يرتاح في بيت الله يجد الجو مريح والصوت واضح المرافق نظيفة فيه مارد للشرب وماء ساخن للوضوء شتاء هؤلاء الذين ساهموا بالماء البارد واشتروا برادات وبالماء الساخن اشتروا سخانات ومكيفات و.....هؤلاء يجذبون الناس لبيوت الله عز وجل، أنا من أنصار أن يكون المسجد مريحاً لأنه بيت الله أولى من بيوتنا. أيها الأخوة: أعيد عليكم الحديث: (( عَنْ أَبِي ذَرٍّ أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالُوا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالْأُجُورِ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ وَيَتَصَدَّقُونَ بِفُضُولِ أَمْوَالِهِمْ قَالَ أَوَ لَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ مَا تَصَّدَّقُونَ إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً)) لو تعمقنا في هذه الفقرات أنت حينما تسبح الله تعظمه فتقبل عليه فتمتلئ نفسك كمالاً يدفعك هذا الكمال إلى أن تتصدق، حينما تسبحه وتكبره وتوحده وتهلله وقد ورد في قوله تعالى: ﴿ الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً (46)﴾ (سورة الكهف)
بعض العلماء فسر الباقيات الصالحات بسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر إنك إن سبحته وحمدته وحمدته وكبرته فقد عرفته وإن عرفته أقبلت عليه وإن أقبلت عليه أخذت من كماله، كمالك الذي أخذته من الله عز وجل ينعكس أعمال صالحة صار في صدقة إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَة وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ وَنَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيَأتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْرٌ قَالَ أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ فِيهَا وِزْرٌ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلَالِ كَانَ لَهُ أَجْرًا * والحمد لله رب العالمين |
|
|
|
#130 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الحديث ( المائة والسابع وعشرون )
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم ، ولا زلنا في باب الدعاء ، والموضوع اليوم الترهيب من استبطاء الإجابة وقول الداعي دعوت فلم يستجب لي ، وهذه نغمة نسمعها كثيراً ، خطباء المساجد والوعاظ وجميع المسلمين يدعون ربهم بإهلاك أعدائهم ، أعدائهم يزدادون قوة والمسلمون يزدادون ضعفاً ، فضعيف الإيمان يقول: أين الله ؟ لما لم يستجب لنا ؟ الحقيقة أن الاستجابة تحكمها قوانين ، وهذه القوانين أدرجت في قوله تعالى: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ (سورة البقرة) إذا دعاني مخلصاً وواثقاً وموحداً وحقيقة ، إذا كان قد قطع أمله ممن سواي ، لكن بعض الناس يدعو الله وهو معلق بزيد أو عبيد وفلان أو علان ، بعض الناس يدعون الله عز وجل وليسوا واثقين من الإجابة ، وبعض الناس يدعون الله من دون إخلاص. ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ دعاني حقيقة ومخلصاً وواثقاً إذا كان مؤمناً بقدرتي وبحكمتي وبرحمتي وبعدلي. ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي﴾ ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190)﴾ (سورة المائدة). ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ (سورة غافر) ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)﴾ (سورة غافر) ﴿ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55)﴾ (سورة الأعراف) إذا اعتديتم على بعضكم بعضاً فالله لا يستجيب لكم ، فالذي مأكله ومشربه وغذي بالحرام وقد يبني غناه على إفقار الناس ومجده على إتلاف الناس وأمنه على إخافة الناس وقد يبني سعادته على شقاء الناس. سمعت اليوم خبر في الإذاعة يلفت النظر قال: القاعدة الفلانية في تركيا فيها نشاط غير معقول لأنها بعد حين سوف تكون أساس انطلاق القوات في ضرب العراق ، فهناك نشاط واستنفار كبير ، لا بأس ! لكن الذي يلفت النظر أن هؤلاء الضباط والجنود ويزيدون عن مائة ألف مشغولون بالاستعداد لقصف العراق ، نسائهم مهتمات بقضايا إنسانية ما هي هذه القضايا؟ قال: يتدربن على الرقص الشرقي ، لذلك ثياب الرقص الشرقي افتقدت من أسواق أضنا لأن هؤلاء النسوة اللواتي يقمن بأعمال إنسانية وهي التدريب على الرقص الشرقي ألا تعتقدون أنه لا بد من يوم آخر تسوى فيه الحسابات ؟ أناس يقتلون ويذبحون وتهدم بيوتهم وتجرف أراضيهم وتطمر آبارهم ما الذي يفعلونه ؟ إفقار لأقصى درجة ، فلذلك المعتدي لا يستجاب له، فإذا كنا نعتدي على بعضنا بعضاً ونفتري على بعضنا ، ونتجنى على بعضنا بعضاً أنى يستجيب الله لنا لينصرنا على أعدائنا ! أيها الأخوة: النبي عليه الصلاة والسلام حينما أرسل عبد الله بن رواحة إلى اليهود ليقيم تمر خيبر أغروه بحلي نسائهم قال: جئتكم من عند أحب الخلق إلي ولأنتم عندي أبغض من القردة والخنازير ومع ذلك لن أحيف عليكم ، فقالت اليهود بهذا قامت السماوات والأرض وبهذا غلبتمونا ، فإن كنت معتدياً أو ظالماً أو كان في مالك حرمة وحقوق معلقة بذمتك لم تؤدى واجبات أنت مقصر فيها. (( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ..... يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ )) (صحيح مسلم) ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ إذا دعاني مخلصاً وواثقاً وموحداً وحقيقة ومن أعماق قلبه وهو واثق من قدرتي وعلمي ورحمتي وحكمي وعدلي قال: ﴿ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي﴾ فليطيعوني بعد أن يؤمنوا بي طبعاً. ﴿ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)﴾ لذلك هذه السذاجة التي عند المسلمين: اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك ، هل أزلتم المنكرات ؟ هل تصدقون في دمشق مائة ألف بيت دعارة ؟ ! هل أزيلت المنكرات وهل أمر بالمعروف ونهي عن المنكر ؟ هل أقيمت حدود الله عز وجل ؟ فلذلك: ((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لَا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الِاسْتِعْجَالُ قَالَ يَقُولُ قَدْ دَعَوْتُ وَقَدْ دَعَوْتُ فَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذَلِكَ وَيَدَعُ الدُّعَاءَ )) (صحيح مسلم) أيعقل أن يقول ابن لأبيه يا أبت أعطني شفرة لأذبح بها أخي ؟ ! أيستجيب له مستحيل ! لَا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ (( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يُسْتَجَابُ لِأَحَدِكُمْ مَا لَمْ يَعْجَلْ يَقُولُ دَعَوْتُ فَلَمْ يُسْتَجَبْ لِي )) (صحيح البخاري) أيضاً لا يستجاب له ، لست أنت من يقرر متى يستجيب لك أنت عبد تدعو الله وانتهى الأمر ، عليك أن تدعوه وتسعى وليس عليك إدراك النجاح. الحديث الأول: (( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يُسْتَجَابُ لِأَحَدِكُمْ مَا لَمْ يَعْجَلْ يَقُولُ دَعَوْتُ فَلَمْ يُسْتَجَبْ لِي )) إخواننا الكرام: الله عز وجل إرادته مطلقة ، نحن عبيد والعبد عبد والرب رب لا تقترح على الله وقتاً للنصر ووقتاً للفرج ، عليك أن تكون في طاعة الله ، عليك أن تؤدي ما عليك وتنتظر من الله ما هو لك ، وأن تكون في خدمة الحق ومخلصاً لله عز وجل ، ولكن العلماء قالوا: هناك استثناءان من شروط الدعاء: المظلوم قد يستجيب الله له ولو لم تتوافر فيه أهلية الدعاء ويكون هذا بعدله ، والمضطر قد يستجيب الله له لو لم تتوافر فيه أهلية الدعاء برحمته. فلذلك الدعاء مخ العبادة وهو العبادة ، وقد قال الله عز وجل: ﴿ قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ﴾ (سورة الفرقان) لو أنكم لا تدعون الله ما عبأ بكم الله ، لأن العبادة كلها في حقيقتها دعاء أرأيت إلى إنسان يسأل إنسان غير موجود ؟ يكون موجود ، فأنت حينما تدعو الله أنت واثق أنه موجود وهذا إيمان بالله وأنه يسمعك لأنه سميع بصير وأنه على كل شيء قدير ، وترون آيات في الواقع البشري. زلزال في تركيا دمر مساحة كبيرة جداً حول إزميت والقتلى يزيدون عن عشرة آلاف وكنت في تركيا وأطلعوني على صور مخيفة ، في مركز الزلزال بقي جامع له مئذنة عملاقة ومعهد شرعي وما حول هذين البنائين ركام بعضه فوق بعض ! وإزميت مركز الزلزال ، حفلة كانت في تركيا ليلة الزلزال لتوديع ثلمة من الضباط البحرية في أكبر قاعدة بحرية في إزميت بعد الساعة الثامنة عشر أصبح الاحتفال كيفياً ، انتهى إلقاء الكلمات وتوزيع الأوسمة وما إلى ذلك ، يوجد وفد أميركي كبير ووفد إسرائيلي بعد الساعة الثانية عشر صار حفل غنائي ورقص وجاءت الراقصات من تل أبيب ، قائد القاعدة طلب من قائد مصحفاً جيء به مزقه ووضعه تحت أرجل الراقصات ! الضابط الثاني الذي جاءه بالمصحف ما تحمل ذلك ولى هارباً ! هو الناجي الوحيد هذه القاعدة بكل منشآتها وما فيها وأشخاصها وضيوفها ومحتفليها أصبحت في قاع البحر ، الساعة الثالثة إلا عشرة لم يكن أحد فوق سطح الأرض ! الله عز وجل إذا تدخل....! أيها الأخوة: قبل أربع سنوات في ليلة القدر وبعد أن صلي الوتر في الحرمين وكان الإمام السديس ودع الله عز وجل ما يزيد عن نصف ساعة ودعا على اليهود نصف ساعة تقريباً ، وفي اثناء الدعاء تحديداً طائرتان هيلوكبتر لليهود فيهما مائة وخمس وعشرون ضابط كوماندوس وتبلغ كلفة كل ضابط خمس ملايين دولار ! يتقن كل فنون الحرب السلاح الأبيض و الإلكترون واللغات المحلية اللبنانية ! هؤلاء اتجهوا ليلة القدر ليخطفوا الناس من المساجد مع أن الله قال: ﴿ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)﴾ (سورة القدر)
تقع الطائرة العليا على السفلى وتقعان معاً فوق مستعمرة ومنذ أن أسست إسرائيل حتى هذه الساعة لم تمنى بخسارة بشرية ضباط مغاوير ، كلفوا مبالغ فلكية ومات جميع هؤلاء أعلنوا عن خمس وسبعون ثم أعلنوا عن خمسين تباعاً بحوادث طرق ! هذا الدعاء إذا استجاب الله تنقلب كل موازين القوى ، لكن يجب أن نكون أهل ليستجيب لنا. بعضهم قالوا: لله رجال إذا أرادوا أراد أي هم مستجابوا الدعوة ، أنت بالدعاء أقوى إنسان في الأرض ،هذه الباخرة التي قالوا عنها إنها لا تغرق ولا يستطيع القدر أن يغرقها غرقت في أول رحلة التايتانيك ، والمركبة الفضائية أسموها المتحدي بعد سبعين ثانية أصبحت كتلة من اللهب وهذان البناءان الضخمان في نيويورك مركزا التجارة العالمية أحد إخواننا الكرام يمكن هو معنا أطلعني على بروشور على البناءين مكتوب إذا وصلت للطابق الأخير يرجى عدم لمس النجوم ! تحدي أننا وصلنا للسماء ! العزة إزاري والعظمة ردائي فمن نازعني شيء منهما أذقته عذابي ولا أبالي فكن مع الله ترى الله معك ، حسبك أن تكون طائعاً لله ، ومتواضعاً لله ووقافاً عند كتاب الله ، ومحسناً أنت المنتصر ، ولو لم ينتصر مجموع المسلمين ، حينما يراك الله قائماً بأمر الله آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر داعياً لله أنت منتصر مبدئياً ، أما النصر الذي نتمناه جميعاً هذا بيد الله ، يؤتيه من يشاء وبالقوة وفي المكان وبالطريقة التي يشاء ، من منكم يصدق أن هذه الكتلة العملاقة الشرقية التي كانت من أكبر القوى في الأرض والتي تملك ما يدمر خمس قارات خمس مرات أين هي الآن ؟ من دون حرب تداعت من الداخل ونرجو الله أن يوقع بالطرف الآخر ما وقع بالطرف الأول ، لكن عليكم أن تؤمنوا بالله ولا تستعجلوا ، الله عز وجل يقوي الكافر لحكمة يريدها يتغضرس ويتكبر ويقتل ويدمر ويذل إلى أن يأخذ أبعاده ثم ينتقم الله منه ، فنحن كان دورنا بالامتحان الأول وقت قوة الكافر واستعلائه حتى يقول ضعيف الإيمان أين الله ، ثم يظهر آياته حتى يقول الملحد: لا إله إلا الله والحمد لله رب العالمين |
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الكلمات الدليلية (Tags) |
| للاحاديث, المختصر, الشرح, الشريفة |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 3 ) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| نسجل حضورنا بالاحاديث النبوية الشريفة | منال نور الهدى | رِيَاض نَسَائِم عِطْرُ النُبُوَّة | 954 | 09-18-2025 11:27 PM |
| الدليل المختصر لزيارة انطاليا-تركيا | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 3 | 04-01-2018 11:42 AM |
| الدليل المختصر للسياحة في بلد الإبتسامه ( تايلند) | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 2 | 12-10-2017 02:32 PM |
| كسوة الكعبة الشريفة | آفراح | ريآض الفتوحآت والشخصيآت الإسلآمية | 6 | 06-10-2014 10:53 AM |