الإدغام - منتديات رياض الأنس
  التسجيل   التعليمات   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة

سَمَاءُ الأُنسِ تُمطِر حَرْفًا تُسْقِي أرْضَهَا كلِمة رَاقِيَة وبِـ قَافِيَة مَوزُونَة و نبْضُ حرْفِ يُفجِّرُ ينَابِيع الفِكْرِ سَلسَبِيلًا، كُن مَع الأُنِسِ تُظِلُّ بوارِفِ أبجدِيَتِهَا خُضْرَة ونُظْرَة وبُشْرَى لـ فنِّ الأدبِ و مَحَابِرَهُ. وأعزِف لحنًا وقَاسِم النَاي بِروحَانِيَة وسُمُوِ الشُعُورَ و أَرْسُم إبْدَاعًا بِـ أَلْوَانٍ شَتَّى تُحْيِ النَفْسَ بِـ شَهقَةِ الفَنِّ نُورًا وسًرُورَا كَلِمةُ الإِدَارَة




جديد المواضيع


رِيَاضُ أَرْوِقَةُ الأُنْس يختص بعلوم اللغة العربية . نبحر في سجاياها و مدارك معانيها ودررها الثمينة، فنون النقد الادبي ، فلسفات أدبية.

الإهداءات
منال نور الهدى : الإستغفار : سعادة لقلبك ، وغذاء لروحك ، وصفاء لعقلك ، و بركة في مالك ، و صلاح في نفسك و ذريتك ، ورضا من ربك ، فلا تغفل عنه ! منال نور الهدى : لآ نَملُك إختِيَار ﺍﻷقَدار ..! لَكننَا قَريبُونْ مَن صَاحبّ ﺍﻷقَدار رَبي ﺃحسَن أقَدارنَا وَزدَها رضاً برحمتك منال نور الهدى : إن كنت حُرمت من بعض النِعم فقد صُرف عنك أضعافها من النِقم فاحمد الله على كل حال ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 11-23-2013, 04:02 AM   #1



الصورة الرمزية منال نور الهدى
منال نور الهدى متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : اليوم (02:59 PM)
 المشاركات : 23,489 [ + ]
 التقييم :  6763
 الدولهـ
algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
صاحب الموقع 
لوني المفضل : Darkgreen


الإدغام



الإدغام: إدخال حرف في حرف مثله، بحيث يصيران حرفاً مشدَّداً،
نحو: [قَلْلَ = قَلَّ، وعَدْدَ = عَدَّ].
حُكمان:
1- يجب الإدغام إذا سكن الحرف الأول منهما وتحرّك الثاني، نحو:
[حَجْجَ = حجّ] و[يَحُجْجُ = يحجّ]. وبتعبير آخر أجمعَ وأمنَعَ:
[كلما استُطيع الفكُّ والإدغام، وجب الإدغام](1).
2- يجوز الفكّ والإدغام، في فعل الأمرالمبني على السكون،
والمضارع المجزوم بالسكون(2)
نحو: [اُشْدُدْ = شُدَّ (أمر مبني على السكون)]
و [لم يَمسَسْ = لم يَمَسَّ (مضارع مجزوم بالسكون)](3).

* * *

نماذج فصيحة من الإدغام

·قال تعالى: ]يكادُ زيتها يُضيءُ ولو لم تَمْسَسْهُ نار
[ (النور 24/35)
فَكُّ الإدغام في الآية، على المنهاج، إذ الفعل مضارع مجزوم بالسكون.
ومتى كان كذلك، جاز فيه الإدغامُ: [لم تمسَّه]، وجاز الفكُّ أيضاً:
[لم تَمْسَسْه].
·]يا أيّها الذين آمنوا مَنْ يَرْتَدَّ منكم عن دِينهِ فسوف...
[ (المائدة 5/54)
المضارع في الآية مجزوم بالسكون، فيجوز فيه الإدغام:
[من يرتدّ]، ويجوز الفك أيضاً،كما في الآية التالية ]
ومَنْ يَرْتَدِدْ منكم عن دينه[ (البقرة 2/217)
ودونك الإدغام والفكّ أيضاً، في كلمة تكررت في آيتين:
فمن الإدغام قوله تعالى: ]ومَنْ يُشاقِّ الله...
[ (الحشر 59/4). ومن الفكّ قوله تعالى: ]
ومَنْ يُشاقِقِ الله...[ (الأنفال 8/13)
والإدغام والفكّ في الآيتين على المنهاج.
وذلك أن الفعل فيهما مجزوم بالسكون، فيجوز معه الوجهان.
·قال الحارث بن هشام (هو أخو أبي جهل عمرو بن هشام):
وعلمتُ أني إنْ أقاتِلْ واحداً أُقتَلْ، ولا يَضْرُرْ عدوّيَ مَشْهَدِي
[يضرر]: مضارع مجزوم بالسكون، إذ هو معطوف
على جواب الشرط [أُقتَلْ]. ومتى كان المضارع مجزوماً بالسكون،
جاز الإدغام: [يضرَّ]، وجاز الفكُّ: [يضْرُرْ].
·]وما يُضِلُّون إلاّ أنفسَهم وما يَضُرُّونك من شيء
[ (النساء 4/112)
في الآية فعلان مضارعان: [يضلّون ويضرّون]،
والإدغام فيهما واجب. (على المنهاج: سكون فحركة).
·وقال تعالى: ]واضْمُمْ يدك إلى جَناحِك[ (طه 20/22)
وقد فُكَّ الإدغام في الآية، وذلك جائز، كما أن الإدغام جائز أيضاً.
ففي غير القرآن يجوز لك أن تقول: [ضمَّ يدك إلى جناحك].
إذ القاعدة أن الإدغام وفكّه جائزان، في الأمر المبني على السكون.
·وقال: ]سنَشُدُّ عَضُدَكَ بأخيك[ (القصص 28/35)
والإدغام هاهنا واجبٌ لا يجوز سواه، لسكون الأول وتحرك الثاني.
وليس الأمر كذلك في الآية: ]
واجعل لي وزيراً من أهلي هارون أخي اشْدُدْ به أَزْري
[ (طه 20/31) فهاهنا فعل أمر مبني على السكون،
فيجوز معه الفكّ كما رأيت في الآية، ويجوز الإدغام أي: [شُدَّ](1).
·وأما في قوله تعالى: ]فَشُدُّوا الوَثاق[ (محمد 47/4)
فلا يجوز إلاّ الإدغام، لأن الفعل - وإن كان فعلَ أمرٍ هاهنا -
فإنه ليس مبنياً على السكون، بل هو مبني على حذف النون؛
ومعلوم أن شرط جواز الوجهين أن يكون فعلُ الأمر مبنياً
على السكون حصراً، أو يكون فعلاً مضارعاً مجزوماً بالسكون حصراً.
·وقال: ]وهُزِّي إليكِ بجذع النخلة[ (مريم 19/25)
ولا يجوز هنا إلاّ الإدغام، أي لا يجوز [اهززي]،
لأنه وإن كان فعل أمر، فإنه مبني على حذف النون،
على حين جواز الإدغام والفك مشروط ببناء الأمر على السكون حصراً.
·وقال: ]فلْيَمْدُدْ بسببٍ إلى السماء[ (الحج 22/15)
وهاهنا فعل مضارع مجزوم بالسكون، فيجوز معه الإدغام والفكّ،
أي: [فليمدَّ وفليمدُدْ].






1- يجب الإدغام في نحو: [مدّ - يمُدّ، وحجّ - يحجّ]، لأنك تستطيع أن تَفُكَّه فتقول:
[مَدَدَ - يَمْدُدُ، وحَجَجَ - يحْجُجُ]، وأما في نحو: [شَدَدْتُ، ومَسَسْنا، وحَجَجْنَ]،
فيتعذّر الإدغام، إذ لا يُستطاع لفْظُ: [شَدْدْتُ، ولا مَسْسْنا، ولا حَجْجْنَ].
فالفكّ إذاً هاهنا، ضربة لازب. وأما قول العامّة شدَّيتُ ومدَّيتُ وحجَّيتُ مثلاً،
فإخراج للأمور عن نصابها، لأنّ فيه جَلْبَ ياء من الفراغ!!
2- جواز الفكّ والإدغام، مركوز في تحقق السكون: (مضارع مجزوم بالسكون،
وأمر مبني على السكون)، فإذا تحقق جاز هذا وذاك، وإذا لم يتحقق لم يكن إلاّ الإدغام.
ولذلك لا يجوز الفك في نحو: [شُدّي]، لأنه أمر مبني على حذف النون،
لا على السكون، كما لا يجوز في نحو: [لم يشدّوا]، لأنه مضارع مجزوم بحذف النون، لا بالسكون.
3- لم يشذَّ عن ذلك إلاّ كلمتان هما: عَيَّ وحيَّ، فقد جاء عن العرب الإدغام فيهما،
وجاء الفك: حَيِيَ وعَيِيَ.
1- لا نعني بجواز الوجهين - لا في هذه الآية ولا في سواها مما عرضنا له من الآيات
- أن هناك (بالضرورة) قراءات قرآنية تجيزهما، وإنما نعني فقط، جواز الوجهين في العربية.


 
 توقيع : منال نور الهدى





أطروحاتكم وردودكم الراقية تعكس ما مدى توازن فكركم و ثقافتكم.
جملوا حضوركم بتفاعلكم الذي يترك أثار طيبة وينثر روائح زكية.

التعديل الأخير تم بواسطة منال نور الهدى ; 11-23-2013 الساعة 04:07 AM

رد مع اقتباس
قديم 11-23-2013, 01:17 PM   #2



الصورة الرمزية آفراح
آفراح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 06-25-2026 (10:40 PM)
 المشاركات : 15,303 [ + ]
 التقييم :  1836
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مفيد هذا الطرح للادغام سيدتي منال
تحية


 

رد مع اقتباس
قديم 11-24-2013, 04:19 PM   #3



الصورة الرمزية محمد العتابي
محمد العتابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 04-28-2024 (06:56 AM)
 المشاركات : 22,652 [ + ]
 التقييم :  6412
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue


افتراضي



شكراً لكِ اخت منال على التوضيح الهام
تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 12-01-2013, 03:18 PM   #4


الصورة الرمزية آماني
آماني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 07-14-2025 (09:45 PM)
 المشاركات : 1,282 [ + ]
 التقييم :  467
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



توضيح مهم
مودة


 
 توقيع : آماني



الخطوة الأولى وحتى وإن تعثرت فهي بداية مشرفة
حينها ثق أن العمل سينجح



رد مع اقتباس
قديم 12-05-2013, 01:47 AM   #5


الصورة الرمزية قتيبه العاشق
قتيبه العاشق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 281
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 09-01-2014 (04:40 AM)
 المشاركات : 4,989 [ + ]
 التقييم :  64
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الف شكر على الطرح الرائع


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الإدغآم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 1 )
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 06:36 PM