يعيش هذا الغلام قرنا - منتديات رياض الأنس
  التسجيل   التعليمات   التقويم   مشاركات اليوم   البحث

سَمَاءُ الأُنسِ تُمطِر حَرْفًا تُسْقِي أرْضَهَا كلِمة رَاقِيَة وبِـ قَافِيَة مَوزُونَة و نبْضُ حرْفِ يُفجِّرُ ينَابِيع الفِكْرِ سَلسَبِيلًا، كُن مَع الأُنِسِ تُظِلُّ بوارِفِ أبجدِيَتِهَا خُضْرَة ونُظْرَة وبُشْرَى لـ فنِّ الأدبِ و مَحَابِرَهُ. وأعزِف لحنًا وقَاسِم النَاي بِروحَانِيَة وسُمُوِ الشُعُورَ و أَرْسُم إبْدَاعًا بِـ أَلْوَانٍ شَتَّى تُحْيِ النَفْسَ بِـ شَهقَةِ الفَنِّ نُورًا وسًرُورَا كَلِمةُ الإِدَارَة




جديد المواضيع


رِيَاض نَسَائِم عِطْرُ النُبُوَّة (السيرة النبوية الكاملة ، سيرة سيدنا محمد عليه آفضل الصلاة والسلام)

الإهداءات

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 02-28-2014, 11:29 PM   #1



منال نور الهدى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 05-01-2026 (08:33 PM)
 المشاركات : 23,486 [ + ]
 التقييم :  6763
 الدولهـ
algeria
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
صاحب الموقع 
لوني المفضل : Darkgreen


افتراضي يعيش هذا الغلام قرنا



من كريم أخلاق نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وجميل عشرته، وحسن هديه وشمائله، أنه
كان يعيش مع أصحابه أفراحهم وأحزانهم، وآلامهم وآمالهم، ويقبل دعوتهم، ويهتم
بالعطف على أولادهم، ويدعو لهم بالخير .
ومن ذلك ما كان في قصته ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع عبد الله بن بُسْر ـ رضي الله عنه ـ،
حيث دعاه والد عبد الله للطعام فلبَّى دعوته، وفي هذه القصة ظهرت معجزة
من معجزاته ودلائل نبوته ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ .

روى الحاكم في مستدركه والبيهقي في دلائل النبوة وغيرهما ـ وذكره الألباني في الصحيحة ـ
عن عبد الله بن بُسْر ـ رضي الله عنه ـ قال: ( أتى رسولُ الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
منزلنا مع أبي، فقام أبي إلى قطيفة ( كساء أو وسادة ) لنا قليلة الخملِ، فجمَعها بيدِه
ثم ألقاها للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقعد عليها ثم قال أبي لأُمي: هل عندك شيء تُطعمِينا؟،
فقالت: نعم، شيءٌ من حَيسٍ ( تمر منزوع نواه )، قال فقرَّبتْه إليهما فأكلا، ثم دعا رسول الله ـ
صلى الله عليه وسلم ـ، ثم التفت إليَّ رسولُ الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأنا غلامٌ فمسح
بيده على رأسي ثم قال: يعيش هذا الغلامُ قرْنًا )
وفي رواية ابن عساكر: أخبرنا محمد بن القاسم الطائي عن عبد الله بن بسر :
( قلت: بأبي وأمي يا رسول الله! وكم القرن؟، قال: مائة سنة )،
قال عبد الله: " فلقد عشت خمسا وتسعين سنة، وبقيت خمس سنين إلى أن يتم قول
رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، قال محمد: فحسبنا بعد ذلك خمس سنين ثم مات " .

عبد الله بن بسر ـ رضي الله عنه ـ قال عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء:
" ابن أبي بُسْر، الصحابي المُعَمِّر، بركة الشام، أبو صفوان المازني، نزيل حمص،
له أحاديث قليلة، وصحبة يسيرة، ولأخويه عطية والصماء ولأبيهم صحبة " .
وقال عنه ابن الأثير في كتابه " أُسْد الغابة " : " عبد الله بن بسر المازني،
من مازن بن منصور بن عكرمة، يكنى أبا بسر، وقيل: أبا صفوان، صلى القبلتين،
وضع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يده على رأسه ودعا له، صَحِبَ النبيَّ ـ
صلى الله عليه وسلم ـ هو، وأبوه، وأمه، وأخوه عطية، وأخته الصماء " .

لقد كان عبد الله بن بسر ـ رضي الله عنه ـ من العُبَّاد الصالحين، وخُتِمَ له بالحسنى،
إذ مات وهو يتوضأ وعمره حينئذ مائة عام، وكان ذلك في خلافة سليمان بن عبد الملك،
وفي العمر الطويل الخير الكثير لمن اغتنمه، وسلك الهدي المستقيم والصراط المستقيم،
فعن أبي بكرة ـ رضي الله عنه ـ : ( أن رجلا قال: يا رسول الله! أي الناس خير؟،
قال: من طال عمره وحسن عمله، قال: فأي الناس شر؟، قال: من طال عمره وساء عمله
)
>رواه الترمذي .

ووجه المعجزة في هذا الموقف والحديث النبوي هو إخباره ـ صلى الله عليه وسلم ـ
بأمر من الأمور الغيبية المستقبلية، والتي يستحيل أن يعرفها احد إلا الله ـ عز وجل ـ،
الذي أطلع نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ على بعضها، قال الله تعالى:
{ عَالِمُ الغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ
فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا
} (الجنّ:26 : 27) .
ولو كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مُدَّعِّياً للنبوة لما أخبر عن أمر مستقبلي غيبي
لا يعرفه أحد من البشر ولم يطالبه به أحد، وهو أن عبد الله بن بسر ـ رضي الله عنه ـ
سيعيش قرنا من الزمان، فتحقق بالفعل تصديقا لإخباره ـ صلى الله عليه وسلم ـ،
فكان معجزة من معجزاته ودليلا من دلائل نبوته التي وقعت بعد وفاته ـ
صلوات الله وسلامه عليه ـ، وصدق حسان بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ في قوله :

نبي يرى ما لا يرى الناس حوله ** ويتلو كتاب الله في كل مشهد
فإن قال في يوم مقالة غائب ** فتصديقها في صحوة اليوم أو غد


مسح رأس الطفل سُنَّة نبوية :
يوصي علماء النفس والتربية بأهمية مسح رأس الطفل كأحد أهم وسائل الحوار العاطفي
لإظهار الاهتمام به والتعبير عن حبه، والناظر في سيرته وأحاديثه ـ صلى الله عليه وسلم ـ
يجد أنه أعطى الطفل جانبا كبيرا من اهتمامه، ومن صور اهتمامه ـ صلوات الله وسلامه
عليه ـ التي تكررت في مواقف كثيرة مع الأطفال مسحه على رؤوسهم والدعاء لهم،
كما حدث مع محمد بن حاطب، وعمرو بن حريث، وغضيف بن الحارث،
ويوسف بن عبد الله بن سلام، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن بسر وغيرهم
ـ رضوان الله عليهم ـ، ومن المشهور عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه كان
يزور الأنصار ويمسح على رؤوس صبيانهم .


 
 توقيع : منال نور الهدى

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 03-02-2014, 10:23 AM   #2



آفراح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 06-20-2026 (10:01 AM)
 المشاركات : 15,303 [ + ]
 التقييم :  1836
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بورك فيكي وجوزيتي خيرا سيدتي منال
تحية


 
 توقيع : آفراح

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 03-02-2014, 05:05 PM   #3



محمد العتابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 04-28-2024 (06:56 AM)
 المشاركات : 22,652 [ + ]
 التقييم :  6412
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue


افتراضي



جزاكِ الله خيراً على الطرح اخت منال
تحياتي


 
 توقيع : محمد العتابي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 04-11-2014, 12:21 PM   #4


وجدان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 368
 تاريخ التسجيل :  Feb 2014
 أخر زيارة : 12-14-2020 (09:51 PM)
 المشاركات : 2,219 [ + ]
 التقييم :  158
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





 
 توقيع : وجدان

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 06-10-2014, 01:04 AM   #5


قتيبه العاشق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 281
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 09-01-2014 (04:40 AM)
 المشاركات : 4,989 [ + ]
 التقييم :  64
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك على الطرح القيم


 
 توقيع : قتيبه العاشق

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 1 )
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرية ايطالية يعيش بها أناس حتى الـ100 منال نور الهدى رِيَاض صَدَى المُجْتمَع و الْأخبَار الرِيَاضَيَة 4 09-30-2016 11:08 AM
عجيب.. قبيلة لا تصلها الأمراض و يعيش سكانها اكثر من 145 سنة محمد العتابي رِيَاض صَدَى المُجْتمَع و الْأخبَار الرِيَاضَيَة 5 02-11-2016 06:21 PM
صور: كلب يعيش كالإنسان في الاعمال المنزلية محمد العتابي رِيَاضُ الصُوَر المَنْقُولَة 5 02-13-2015 08:30 AM


الساعة الآن 12:10 AM