منتديات رياض الأنس - عرض مشاركة واحدة - ابداع حرف ,,حين يكون للصمتِ سمواً,,
الموضوع: ابداع حرف ,,حين يكون للصمتِ سمواً,,
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-19-2018, 03:26 PM   #1


الصورة الرمزية مداد اليراع
مداد اليراع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1184
 تاريخ التسجيل :  Jul 2018
 أخر زيارة : 11-11-2022 (08:05 PM)
 المشاركات : 25,611 [ + ]
 التقييم :  6439
 الاوسمة
وسام التواجد اليومي وسام كاتب مميز وسام أوفياء الأنس وسام روح الأنس 
لوني المفضل : Cadetblue


افتراضي ,,حين يكون للصمتِ سمواً,,








كتبت قبل فتره موضوعاً بعنوان (حين يكون الكلام ذهباً والسكوت فضه)



وأحتوى الموضوع



فكرة المثل السائد (إذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب) وتناولت فيه


الكلام من ذهب



وها نحن اليوم أمام سمو الصمت وأي سمو فتذكرت مقولة الحكيم لقمان لأبنه


" يا بني اذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر انت بحسن صمتك".


إذاً ماهو هذا السمو والفخر ومتى؟؟



الموضوع


يكون الصمت هيبه وسمواً عند الإعراض عن مجادلة الأحمق لكي لاتلتبس


المفاهيم عند الناس في التفريق مابينك وبينه..


يكون الصمت سمواً عند عدم التدخل فيما لايعنينا وعدم الخوض فيه لأنه يقلل


من قيمتنا وقد يجلب لنا مالا يرضينا


يكون الصمت سمواً حين يكون الرافد والمغذي للسيطره على إحترام كل من


حولك بحيث يرونك صندوقاً مغلقاً لايعلم عن مابداخله..


يكون الصمت سمواً حين تغلق خطوط الرجعه على من خالفك راي أو شرع في


شجار فهو سلاح يقتله..


يكون الصمت سمواً حين يستتر بداخله البوح ليخرج من المقابلِ الفوح...


- قال صلى الله عليه وسلم :


"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت".


- وقال علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه:


"إذا تم العقل نقص الكلام"، وقال: "بكثرة الصمت تكون الهيبة".


- "الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع. وإن أكثرت منه قتل".عمرو بن العاص


ـ وقيل:


"الثرثره زبدالماء والفعل قطرةٌ من ذهب"
ـ
"إياك وأن يضرب لسانك عنقك"
ـ
"رب سكوت أبلغ من كلام "


ـ "صدور الأحرار قبور الأسرار"


ـ "مقتل الرجل بين فكيه"


ـ "وفي الصمت ستر للغيّ وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما"


وقد قيل فوائد الصمت سبع:


..الأولى..


عبادة من غير عناء


..الثانية ..


زينة من غير حلي


.. الثالثة..


هيبة من غير سلطان


..الرابعه..


حصن من غير حائط


..الخامسة..


الاستغناء عن الاعتذار لأحد


..السادسة..


راحة للكرام الكاتبين


..السابعه..


ستر لعيوب الجاهلية



الخلاصه


للصمتِ سمو في حينه ووقته فهولصاحبه سياج رفيع يعلو عن الوضيع حَاضِرِهْ


هيبته لا تضيع يُكْسِي درعٌ منيع ويمنح إحترام الجميع...

بقلمي وسبق نشره


 
 توقيع : مداد اليراع






التعديل الأخير تم بواسطة منال نور الهدى ; 10-19-2018 الساعة 03:57 PM

رد مع اقتباس