منتديات رياض الأنس - عرض مشاركة واحدة - رحلتي إلى سلطنة بروناي دار السلام أغسطس ٢٠١٦
عرض مشاركة واحدة
قديم 04-01-2018, 03:20 PM   #2


الصورة الرمزية السعيد
السعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1095
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 العمر : 49
 أخر زيارة : 11-22-2018 (07:57 AM)
 المشاركات : 12,670 [ + ]
 التقييم :  1432
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: رحلتي إلى سلطنة بروناي دار السلام أغسطس ٢٠١٦





الدولة: بروناي (Brunei)
العاصمة: بندر سري بيغاون (Bandar Seri Begawan)
العملة: دولار بروناي (BND)
المقاطعات: موارا - بيلايت – توتونغ – تمبورنغ
الديانة: الاسلام (مع تواجد أقليات بوذية وهندوسية ومسيحية)


،



المواصلات

الطيران
بحسب إطلاعي فإن الرحلات المباشرة في الوطن العربي إلى بروناي لا توجد
إلا في مطار دبي وعلى طيران بروناي الملكي فقط، ولكن رحلات (الترانزيت) متوفرة.

،


السيارات
بالنسبة لاستئجار السيارات لم أجد شركات التأجير غير في المطار
أما الشركات السياحية فتكون مع السائق (غالباً)
نسقت مع إحدى الشركات عن طريق الانستقرام
المسار من العاصمة مروراً بمعالم "توتونغ" والمبيت في "كوالا بيليت"
ثم العودة بالغد للعاصمة، وكان المبلغ 150 دولار بروناي للشخص (ليومين) –
المبلغ يعتبر غالي نوعاً ما ولكن تقريباً هذه الاسعار عادة تكون مع السائق
وما جربت السياقة بنفسي (لأني نسيت ليسني الدولي)، نظام السيارة أوروبي (عكسنا)
يعني يحتاج الليسن الدولي


،

التاكسي
حسب كلام أحد الأخوة في العاصمة
كان هناك حوالي 80 سيارة أجرة في كل بروناي ثم انها تقلصت إلى 40
أظن أنا انه باقي 20 سيارة لأني ما شفت غير 4 سيارات أجرة ولا يوجد عليها إقبال كثير
بسبب غلاء أسعارها استأجرت واحداً لمسافة أقل من كيلوين تقريباً بـ 10 دولار!!


وجهة نظري
اظن انك في العاصمة ما بتحتاج السيارة، معظم الاماكن قريبة من بعضها،
والمشي غير متعب، إذا رتبت جدول زيارتك للمعالم، غير ان الفنادق عندهم
خدمة توصيل للأماكن ف العاصمة حتى المطار ومجاناً، عليك يعني ترتب
جدولك في أي معلم تبدأ وتمشي إلى آخر معلم وبعدين تتصل ع الفندق يأخذونك
للفندق، أما للمقاطعات الثانية يفضل تاخذ سيارة وتسوقها بنفسك وتعتمد ع القارمن
او قوقل ماب باستثناء تمبورونغ، لانك بتضطر تاخذ تاكسي بحري وهناك تنسق
مع شركة سياحية، أو ممكن التنسيق مسبقاً


،


المناخ
مناخ بروناي مداري، بمتوسط درجة حرارة 27 درجة (بين 22 إلى 32 درجة)، جو رطب
وحار غالباً طول السنة، ولكن كمية الأمطار التي تهطل بين بين الحين والآخر من شهر
سبتمبر وإلى يناير قد تلطف الجو، لذلك أعتقد أن أفضل موسم للسفر هو ديسمبر ويناير وفبراير.
ولكن بإمكانك السفر نهاية شهر رمضان لاستغلال فرصة الدخول لقصر السلطان في أيام عيد الفطر

المرشدين السياحيين
ما صادفت مرشدين سياحيين إلا في حسابات الانستقرام الترويجية للمنطقة
وما أنصح تاخذ مرشد، لان كل شي واضح والمعلومات متوفرة


،


المسافات بين المدن
من العاصمة إلى توتونغ (أقل من ساعة)
من العاصمة إلى بيليت (ساعة ونصف)
من توتونغ الى بيليت (نص ساعة)
من العاصمة إلى تمبورونغ (نصف ساعة)


،


الفيزا
لا تحتاج الدولة إلى تأشيرة دخول من قبل العمانيين والاماراتيين، اما بقية دول الخليج
فبإمكانهم استخراجها من المطار، اما عن بقية الدول العربية فعليهم استخراج التأشيرة
قبل السفر لبروناي.


الشعب
(حسب وجهة نظري)
العرقيات الموجودة: شعب بروناي الأصلي، الماليزي، الإندونيسي، الهندي، الصيني
شعب ودود هادئ يرحب بالزوار عامة، وبالعرب بشكل خاص، يحب الخدمة باي
شكل كان، يحبون النظافة، والصفات الحميدة اللي خذوها من رئيسهم المتواضع
السلطان حسن البلقيه وأسرته، قابلناه لمحة سريعة وصدفة عند زيارتنا للقصر، وهو
قادم من بعد ممارسة رياضة المشي، قابلنا بابتسامة والسلام.



،


الامان
الدولة آمنة جداً ولا تواجد للسرقات ولا الجرايم، حتى أن الشرطة ما شفتهم كثير
فلا يوجد أي داعي للقلق إن شاء الله


،


العملة
العملة الرسمية هي (دولار بروناي – Brunei Dollar)
وتساوي 1.33 دولار أمريكي (ممكن تتغير)
أي تقريباً 2.7 درهم
(هذي التسعيرة حسب الوقت اللي كنا فيه)

ممكن صرف الدولار قبل الذهاب إلى بروناي وتحويلها هناك إلى دولار بروناي ..
الـ ATM متوفرة ف المول ومؤسسة حسن البلقيه ف وسط المدينة
أم عن صرف
العملة، متوفرة أيضاً بشكل متوسط ف الاماكن العامة، والاسعار متقاربة



،


معلومة مهمة للسياح
يبدأ الدوام في المزارات الرسمية الساعة 9:00 صباحاً وينتهي الساعة 4:00 عصراً،
باستثناء يوم الجمعة فهو يوم مقدس لذلك تغلق المحلات والاماكن السياحية من
الساعة 11 إلى الساعة 1 مساء لأداء صلاة الجمعة (حيث تفرض غرامات على المخالفين)
المحلات في الاوقات العامة تغلق 10 مساء باستثناء سوق غادونغ الليلي فهو يغلق الساعة 1 ليلاً



،


الاتصالات
شبكتين فقط في بروناي وهي (Dtscom) و (Progresif) وتعرف أيضاُ باسم B-Mobile


،


اللغة
يتحدث شعب بروناي لغة الملايو، نفسها التي يتحدث بها شعب ماليزيا واندونيسيا
وسنغافورة، أما ثقافة اللغة الانجليزية منتشرة بشكل واسع، ومعظم الشعب
يجيد استخدامها بالشكل المتوسط، أما بالنسبة للغة العربية قد تجد بعضهم يتحدثها
بشكل بسيط جداً. وسوف تجد في بروناي كما في ماليزيا واندونيسيا وسنغافورة
كتابات كأنك تقرأ العربية ولكن هي في الحقيقة الأبجدية الجاوية، (بإمكانك البحث
عنها في عالم ويكيبيديا)، وهي حقيقة أبجدية أخذت محتواها من اللغة العربية ولكن
بتعديلات على النطق وبعض الحركات في الكتابة.





لغة الملايو جميلة إذا أحببت أن تأخذ بعض الكلمات وأنت ذاهب هناك، إليك اياها ..

أولاً الارقام

نصف- separuh (سيبارو)
١ – Satu (ساتو)
٢ – dua (دوا)
٣ – tiga (تيغا)
٤- empat (امبات)
٥- lima (ليما)
٦- enam (انام)
٧- tujuh (توجو)
٨- lapan (تيلابان)
٩- sembilan (سمبلان)
١٠- sepuluh (سيبولو)

وإذا أردت الأرقام 20 و 30 و 40 إلخ فقط عليك إضافة الكلمة التي تدل على
الرقم بالإضافة إلى كلمة (بولوه – Puluh) مثلاً

٢٠ – dua puluh (دوا بولوه)
٣٠- tiga puluh (تيغا بولوه)
٤٠- empat puluh (امبات بولوه)
١٠٠- ratus (راتوس)
1000- ribu (ريبو)







بعض الكلمات المفيدة

كيف حالك؟ - ابا كبر (apa khabar)
شكراً – تيريما كاسيه (terima kasih)
لا أفهم – آي تيداك فاهام (I tidak faham)
لا – تيداك (tidak)
نعم – يا (ya)
ما هذا؟ - اباكاه اني (apakah ini)
هذا – اني (ini)
ذاك – او (yang)
بكم هذا؟ - بيرابا بانياك اني (berapa banyak ini)
غالي – ماهال (mahal)
صغير – كيسيل (kecil)
كبير – بيسار (besar)
ماء – اير (ayer)



هذي بعض الكلمات المهمة التي ممكن ان تستخدمها
وإذا تريد كلمة معينة أيضاً بالإمكان تنزيل برنامج google translate على
جهازك وسهولة ترجمتها من الانجليزية إلى الملايو (بشرط قراءتها بطريقة
صحيحة إذا كنت تستطيع قراءة اللغة) ولكن بإمكانك استخدام اللغة الانجليزية
إذا كنت تتقنها لأن معظم الشعب يتحدث الانجليزية بطلاقة




وأفضل شي أن يكون عندك برنامج مترجم قوقل google translate وتضبطها
ع الانجليزية إلى الملايو وتكتب الكلمة اللي تريدها وتطلع لك مباشرة وتقولها ..



،





 
 توقيع : السعيد



رد مع اقتباس