منتديات رياض الأنس - عرض مشاركة واحدة - باب الكلام
الموضوع: باب الكلام
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-01-2016, 11:35 AM   #1
سليلة الأبجدية



الصورة الرمزية عاشقة الأنس
عاشقة الأنس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 390
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 10-25-2025 (10:31 AM)
 المشاركات : 4,570 [ + ]
 التقييم :  2789
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي باب الكلام



هذا الدرس منقول لفائدة الجميع


المَقْصودُ بِالْكَلامِ عِنْدَ النُّحاةِ الْكَلامُ الَّذِي يَتَناوَلُهُ عِلْمُ النَّحْوِ العَرَبِيِّ.
وَيُشْتَرَطُ فِيهِ كَما ذَكَرَهُ النَّاظِمُ

أنْ يَكُونَ لَفْظًا
وَاللَّفْظُ هُوَ الصَّوْتُ الْمُؤَلَّفُ مِنْ حُرُوفٍ هِجَائِيَّةٍ مِثْلَ: مُحَمَّد، كَتَبَ، فِي...

أَنْ يَكُونَ مُرَكَّبًا
أَيْ مُؤَلَّفًا مِنْ كَلِمَتَيْنِ أَوْ كَلِمَاتٍ رُكِّبَ بَعْضُها مَعَ بَعْضٍ مِثْلَ: الْعِلْمُ نَافِعٌ - تَعَلَّمَ مُحَمَّدٌ النَّحْوَ.
وقَدْ تُحْذَفُ كَلِمَةٌ أَوْ كَلِماتٌ مِن الْجُمْلَةِ إِذا كانَ السِّياقَ يَدُلُّ عَلَيْها مِثْلَ: اكْتُبْ (التَّقْدِيرُ: اكْتُبْ أَنْتَ) - هَلْ فَهِمْتَ الدَّرْسَ؟ نَعَمْ. (التَّقْدِيرُ: نَعَمْ فَهِمْتُهُ)

أَنْ يَكُونَ مُفِيدًا
أَيْ أَنْ يُفِيدَ السَّامِعَ مَعْنًى تَامًّا، مِثْل: الصِّحَّةُ نِعْمَةٌ.
فَلَوْ قَالَ الْمُتَكَلِّمُ: "الصِّحَّةُ..." وَسَكَتَ لَمْ يُسَمَّ قَوْلُهُ هَذا كَلامًا لِأَنَّهُ لَمْ يَفِد السَّامِعَ وَلَمْ يُخْبِرْهُ عَن الصِّحَّةِ بِشَيْءٍ.
أَمَّا إِذا قالَ مَثَلًا: "الصِّحَّةُ نِعْمَةٌ" أو "الصِّحَّةُ تُعِينُ عَلَى الْإِنْتاجِ"، فَهَذا الْقَوْلُ يُعْتَبَرُ كَلامًا لِأَنَّهُ جُمْلَةٌ مُفِيدَةٌ تَامَّةُ الْمَعْنَى

أَنْ يَكُونَ مَوْضُوعًا وَفْقَ الأُسْلوبِ الْعَرَبِيِّ
أَيْ أَنْ تَكُونَ أَلْفَاظُهُ وتَراكِيبُهُ مَوْضُوعَةً لِأَدَاءِ مَعَانٍ مُعَيَّنَةٍ وَفْقَ أَسالِيبِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ فِي التَّعْبِيرِ، لِأَنَّ النَّحْوَ الْعَرَبِيَّ لا يَتَناوَلُ اللُّغاتِ الأُخْرَى
والْأَقْسَامُ الَّتِي يُبْنَى عَلَيْهَا الْكَلَامُ ويَتَأَلَّفُ مِنْهَا ثَلَاثَةٌ هِيَ:
-*الِاسْمُ
-*الْفِعْلُ
-*الْحَرْفُ


 
 توقيع : عاشقة الأنس


كل الشكر للأستاذة المصممة البارعة سوالف احساس على التوقيع


رد مع اقتباس