منتديات رياض الأنس - عرض مشاركة واحدة - الاستغاثة
الموضوع: الاستغاثة
عرض مشاركة واحدة
قديم 11-23-2013, 04:06 AM   #1



الصورة الرمزية منال نور الهدى
منال نور الهدى متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : اليوم (02:59 PM)
 المشاركات : 23,489 [ + ]
 التقييم :  6763
 الدولهـ
algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
صاحب الموقع 
لوني المفضل : Darkgreen


افتراضي الاستغاثة



الاستغاثة: نداءٌ يُطلَب به العونُ على دفع شِدّة(1). ولها أداةٌ واحدة هي: [يا]. وأسلوب واحد،
يمثّله قولك:[يا لَلأقوياءِ لِلضعفاءِ](2).
وقد يتعدد المستغاث فيقال مثلاً:
[يا لَلأقوياء ولِلْقادرين، لِلضعفاءِ].
فتظلّ لامُ المستغاث الأول مفتوحة: [يا لَلأقوياءِ
وتُكسَر كلُّ لامٍ بعده، مطلقاً، أي: [ولِلْقادرين لِلضعفاءِ].

* * *



1- لافرق في ذلك، بين أن تكون الاستغاثة لدفع شدة عن ضعيف، أو اتّقاء شدة من قوي،
فالأسلوب هو هو في الحالتين، وإنما يُفهَم المقصود من السياق.2- في المثال، استغاثة بالأقوياء لدفع الشدة عن الضعفاء: أداة الاستغاثة [يا]،
والمستغاث به لدفع الشدة [الأقوياء]، والمستغاث له [الضعفاء].
وقد يُحذف المستغاث له، كنحو قولك: [يا لَلّهِ].


 
 توقيع : منال نور الهدى





أطروحاتكم وردودكم الراقية تعكس ما مدى توازن فكركم و ثقافتكم.
جملوا حضوركم بتفاعلكم الذي يترك أثار طيبة وينثر روائح زكية.


رد مع اقتباس