منتديات رياض الأنس - عرض مشاركة واحدة - قل : ما أنفقتم من خير ....
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-20-2019, 09:33 AM   #1


ناصح أمين متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 760
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : اليوم (05:39 AM)
 المشاركات : 6,505 [ + ]
 التقييم :  5039
 الاوسمة
وسام بصمة تميز وسام اناقة الحضور وسام روح الأنس وسام حرف روحاني وجداني 
لوني المفضل : Cadetblue


افتراضي قل : ما أنفقتم من خير ....



بسم الله الرحمن الرحيم

و صلى الله على سيدنا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم

المبعوث رحمة للعالمين و على آله و أصحابه أجمعين


==================================={ قل : ما أنفقتم من خير} البقرة .

و لهذا التعبير إيحاءان :

الأول : أن الذي ينفق خير .. خير للمعطي و خير لآخذ و خير للجماعة و خير في ذاته فهو عمل طيب .

الثاني : أن يتحرى المنفق أفضل ما عنده فينفق منه ، و خير ما لديه فيشارك الآخرين فيه .



======== فالإنفاق تطهير للقلب و تزكية للنفس ، ثم منفعة للآخرين و عون ..

و تحري الطيب و النزول عنه للآخرين هو الذي يحقق للقلب الطهارة و للنفس التزكية ، و للإيثار معناه الكريم .

على أن هذا الإيحاء ليس إلزاما ، فالإلزام – كما ورد في آية أخرى – أن ينفق من الوسط لا أردأ ما عنده و لا أغلى ما عنده .

و لكن الإيحاء هنا يعالج تطويع النفس لبذل ما هو خير و التحبيب فيه على طريقة القرآن الكريم في تربية النفوس و إعداد القلوب .


 
 توقيع : ناصح أمين

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس