منتديات رياض الأنس

منتديات رياض الأنس (http://www.riyadelounss.com/vb/index.php)
-   رِيَاضُ أَرْوِقَةُ الأُنْس (http://www.riyadelounss.com/vb/forumdisplay.php?f=50)
-   -   الفرق بين " إذن" و "إذاً" (http://www.riyadelounss.com/vb/showthread.php?t=10084)

منال نور الهدى 01-22-2019 08:34 PM

الفرق بين " إذن" و "إذاً"
 
تُكتب "إذن" بالنون إذا نصبت الفعل المضارع بعدها . مثال :( سازورك غداً، إذنْ أكونَ في استقبالك ).

- وتكتب " إذاً " بالألف إذا لم تنصب الفعل المضارع أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع . مثال :( لن أذهبَ للموعد ، إذاً تخلفُ وعدك)
وهكذا .." إذن" و " إذن " تستعملان في المستقبل ، وقد اختلف النحاة في استخدام
أي منهما ، فمنهم من أجاز القاعدة السابقة ، ومنهم من رجع " إذن "فقط في الكتابة .

لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .

أمثلة فيها " إذن " ناصبة للفعل المضارع بعدها :

- ساجتهد في دروسي ، إذن تنجح .

- أنا صادق ، إذن يحترمَك الناس .

- أعملُ بجد وإخلاص، إذن تصلَ إلى هدفك .

أمثلة فيها "إذاً" غير ناصبة :

- لا يقول الصدق ، إذا فهو كاذب .

- سأسافر غداً ، إذاً مع السلامة .

- مثابر في عمله ، إذاً يستحقُ علاوة .


.

آفراح 01-23-2019 02:27 PM

رد: الفرق بين " إذن" و "إذاً"
 
شكرا سيدتي منال على المعلومة القيمة
تحية

مداد اليراع 01-24-2019 10:46 AM

رد: الفرق بين " إذن" و "إذاً"
 
قراء نا الموضوع إذاً استفدنا

كل الشكر اختنا منال على هذا المضمون القيم

عاشقة الأنس 01-24-2019 11:40 AM

رد: الفرق بين " إذن" و "إذاً"
 
كنت دائما احتار بينهما ولما قرأت موضوعك أدركت جيدا الفرق بينهما
كل الشكر أستاذة منال على المعلومة الثمينة
ودي لك

محمد العتابي 03-30-2019 05:22 PM

رد: الفرق بين " إذن" و "إذاً"
 
معلومة هامة ومفيدة

شكراً على التوضيح


الساعة الآن 08:38 AM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7 Copyright © 2012 vBulletin ,
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2026 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.