![]() |
الفرق بين " إذن" و "إذاً"
تُكتب "إذن" بالنون إذا نصبت الفعل المضارع بعدها . مثال :( سازورك غداً، إذنْ أكونَ في استقبالك ). - وتكتب " إذاً " بالألف إذا لم تنصب الفعل المضارع أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع . مثال :( لن أذهبَ للموعد ، إذاً تخلفُ وعدك) وهكذا .." إذن" و " إذن " تستعملان في المستقبل ، وقد اختلف النحاة في استخدام أي منهما ، فمنهم من أجاز القاعدة السابقة ، ومنهم من رجع " إذن "فقط في الكتابة . لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف . أمثلة فيها " إذن " ناصبة للفعل المضارع بعدها : - ساجتهد في دروسي ، إذن تنجح . - أنا صادق ، إذن يحترمَك الناس . - أعملُ بجد وإخلاص، إذن تصلَ إلى هدفك . أمثلة فيها "إذاً" غير ناصبة : - لا يقول الصدق ، إذا فهو كاذب . - سأسافر غداً ، إذاً مع السلامة . - مثابر في عمله ، إذاً يستحقُ علاوة . . |
رد: الفرق بين " إذن" و "إذاً"
شكرا سيدتي منال على المعلومة القيمة
تحية |
رد: الفرق بين " إذن" و "إذاً"
قراء نا الموضوع إذاً استفدنا
كل الشكر اختنا منال على هذا المضمون القيم |
رد: الفرق بين " إذن" و "إذاً"
كنت دائما احتار بينهما ولما قرأت موضوعك أدركت جيدا الفرق بينهما
كل الشكر أستاذة منال على المعلومة الثمينة ودي لك |
رد: الفرق بين " إذن" و "إذاً"
معلومة هامة ومفيدة
شكراً على التوضيح |
| الساعة الآن 08:38 AM |
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2012 vBulletin ,
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by
Advanced User Tagging (Lite) -
vBulletin Mods & Addons Copyright © 2026 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.