منتديات رياض الأنس

منتديات رياض الأنس (http://www.riyadelounss.com/vb/index.php)
-   رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر (http://www.riyadelounss.com/vb/forumdisplay.php?f=25)
-   -   [موضوع مميز] الموسوعة الأستكشافية للجزر الفليبينية (http://www.riyadelounss.com/vb/showthread.php?t=7933)

السعيد 10-18-2017 09:50 AM

رد: الموسوعة الأستكشافية للجزر الفليبينية
 


أمن الجزيرة رفض دخولنا بعد محاولات عديدة وذلك لضرورة وجود أذن مسبق من والي جزيرة surigao

https://lh6.googleusercontent.com/-E...0/IMG_5796.JPG


تحركنا إلى مقصدنا الثاني جزيرة الكهف العظيم ...


13-14-15

موقع الجزيرتين :




توجهنا بعد جزيرة النحاس إلى جزيرة الكهف العظيم وهي ليست ببعيدة عن جزيرة النحاس ...

جزيرة الجديدة :

hikdop island











جزيرة النحاس من الخلف






جزيرتنا المنشودة

























السعيد 10-18-2017 09:51 AM

رد: الموسوعة الأستكشافية للجزر الفليبينية
 
https://lh6.googleusercontent.com/-B...0/IMG_5920.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-k...0/IMG_5922.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-a...0/IMG_5935.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-e...0/IMG_5936.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-a...0/IMG_5957.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-k...0/IMG_5958.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-P...0/IMG_5965.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-L...0/IMG_5969.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-K...0/IMG_5970.JPG



https://lh3.googleusercontent.com/-W...0/IMG_5971.JPG



https://lh4.googleusercontent.com/-F...0/IMG_5975.JPG



https://lh5.googleusercontent.com/-v...0/IMG_5978.JPG



https://lh5.googleusercontent.com/-e...0/IMG_5981.JPG

نظراً للصخور القريبة فأضطررنا للنزول بدون ملابس طويلة .....للسير للشاطيء

https://lh5.googleusercontent.com/-c...0/IMG_5982.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-C...0/IMG_5983.JPG



https://lh6.googleusercontent.com/-Z...0/IMG_5987.JPG



https://lh4.googleusercontent.com/-d...0/IMG_5988.JPG



https://lh5.googleusercontent.com/-6...0/IMG_5991.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-v...0/IMG_5992.JPG



https://lh5.googleusercontent.com/-9...0/IMG_5995.JPG


أتجهنا مباشرة للكهف العظيم

https://lh5.googleusercontent.com/-M...0/IMG_5997.JPG



https://lh6.googleusercontent.com/-E...0/IMG_5999.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-4...0/IMG_6003.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-p...0/IMG_6004.JPG


بداية الكهف وهو ليس بعيد تقريباً أقل من 200 م

https://lh4.googleusercontent.com/-C...0/IMG_6009.JPG



https://lh6.googleusercontent.com/-1...0/IMG_6012.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-z...0/IMG_6006.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-Y...0/IMG_6013.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-w...0/IMG_6030.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-I...0/IMG_6028.JPG

كان الكهف كبير جداً وعميق ولم نجرؤ على الدخول فيه ....

https://lh6.googleusercontent.com/-h...0/IMG_6042.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-o...0/IMG_6045.JPG

الموقع بالأحداثيات

https://lh4.googleusercontent.com/-q...0/IMG_6049.JPG

عسل بس نقتف هههههه

https://lh6.googleusercontent.com/-a...0/IMG_6050.JPG

وردة من هذه الجزيرة الجميلة ....لكل الأحبة

https://lh4.googleusercontent.com/-p...0/IMG_6052.JPG


السعيد 10-18-2017 09:52 AM

رد: الموسوعة الأستكشافية للجزر الفليبينية
 

https://lh4.googleusercontent.com/-0...0/IMG_6054.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-p...0/IMG_6055.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-Y...0/IMG_6057.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-_...0/IMG_6059.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-T...0/IMG_6060.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-H...0/IMG_6063.JPG


















أثري طويل هههههههه














السعيد 10-18-2017 09:53 AM

رد: الموسوعة الأستكشافية للجزر الفليبينية
 
https://lh4.googleusercontent.com/-r...0/IMG_6116.JPG



https://lh6.googleusercontent.com/-d...0/IMG_6128.JPG



https://lh6.googleusercontent.com/-S...0/IMG_6130.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-z...0/IMG_6136.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-z...0/IMG_6138.JPG



https://lh3.googleusercontent.com/-e...0/IMG_6141.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-k...0/IMG_6177.JPG



https://lh4.googleusercontent.com/-p...0/IMG_6201.JPG

إحدى فواكهة الجزيرة بالإضافة للجوز الهندي ...

مركبنا ...الذي سنعود معه للجزيرة الأم ولمدينتنا ...surigao

https://lh3.googleusercontent.com/-r...0/IMG_6212.JPG

إتجاه القبلة ...

https://lh3.googleusercontent.com/-p...0/IMG_6239.JPG

مع قروب حلول مغرب هذا اليوم الجميل بفضله الله

قررنا العودة لجزيرتنا ولفندقنا ....

https://lh5.googleusercontent.com/-t...0/IMG_6220.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-C...0/IMG_6240.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-d...0/IMG_6243.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-d...0/IMG_6245.JPG



https://lh6.googleusercontent.com/-H...0/IMG_6247.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-7...0/IMG_6251.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-8...0/IMG_6254.JPG



https://lh5.googleusercontent.com/-f...0/IMG_6259.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-5...0/IMG_6308.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-V...0/IMG_6337.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-k...0/IMG_6341.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/--...0/IMG_6362.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-k...0/IMG_6409.JPG



https://lh3.googleusercontent.com/-o...0/IMG_6415.JPG

فندقنا الجميل

الرحلة كلفت 5000بيسو ...
رجعت للفندق وريحت
ثم نزلت قالوا لنا في حفلة زواج ....
تمام نبي نشوف الزواج الفلبيني وشلون ....

https://lh5.googleusercontent.com/-C...0/IMG_6434.JPG




السعيد 10-18-2017 09:54 AM

رد: الموسوعة الأستكشافية للجزر الفليبينية
 


يا سلام

https://lh4.googleusercontent.com/-r...0/IMG_6435.JPG


الطريق للصالة مزينة

https://lh6.googleusercontent.com/-1...0/IMG_6442.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-w...0/IMG_6444.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-X...0/IMG_6448.JPG

هذه خريطة موجودة بصالة الأستقبال ,,, الله العالم لمعركة قديمة حصلت قبالة السواحل الخاصة بالمدينة surigao

https://lh4.googleusercontent.com/-_...0/IMG_6451.JPG

https://lh4.googleusercontent.com/-4...0/IMG_6456.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-J...0/IMG_6457.JPG

نرجع لحفلة الزواج

https://lh4.googleusercontent.com/-L...0/IMG_6459.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-N...0/IMG_6460.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-a...0/IMG_6461.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-c...0/IMG_6462.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-i...0/IMG_6463.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-z...0/IMG_6464.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-6...0/IMG_6465.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-8...0/IMG_6466.JPG

https://lh5.googleusercontent.com/-G...0/IMG_6470.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-n...0/IMG_6473.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-m...0/IMG_6478.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-s...0/IMG_6480.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-P...0/IMG_6482.JPG

* الزواج : مختصر عقد الزواج فى الكنيسة وفى المساء حفله بسيط فى مطعم أو فندق العائلة والأصحاب فقط وقد يكون الزواج في الصباح ...وبعض المرات تكون العروسه حامله , أو لديها مولود وهذا عادى يسمونه فترة التجربة حياة زوجية قبل عمل عقد الزواج ...


** اما في الفلبين فتلبس وصيفات العروس نفس فستان العروس ونفس المكياج ونفس التسريحه
بالطبع هذه العاده تترتكز على خرافه قديمه مفادها ان الارواح الشريرة تاتي لاخذ العروس في ليله زفافها ولذلك فالوصيفات يحمين العروس من الارواح الشريرة حتى لاتعرف الارواح الشريرة من العروس فتذهب
هذه الخرافه انتهت الا انهم بقو متمسكين بهذه العاده ...



** الأكل يختلف بحسب ميزانية الزواج ... لكن في الغالب أكل خفيف يعتمد على الرز والدجاج !!


والغريب حب هذا الشعب للأكل ...وهو شعب هزيل الجسم !!!

وذلك لكونهم يطبخون الأرز بالماء فقط من دون زيت أو دهون كما نفعل نحن ...


والغريب حضرت زواج آخر صباحاً تقريباً الساعة 9 صباحاً وقدموا لنا الأرز والدجاج !!!!!والله صعبة جداً ...



بالإضافة لذلك يقدمون الحلويات الخفيفة والعصيرات ...



وهذه بعض من عادات الشعب الفلبيني :



1- لفظ الجلالة على لسان كل فلبيني بالفطرة
عندما يثير إعجابنا شيء ما نردد نحن المسلمون كلمة ما شاء الله تلقائيا
أما المسيحيون الغربيون فيقولون يا للمسيح Jesus وكذلك بقية الأديان
يرددون كلمات لها مدلولات دينية عميقة ومن الغريب أن بعض الفلبينيين بكافة
أديانهم ومذاهبهم وغالبيتهم من النصارى الكاثوليك عندما يشاهدون ما يثير
إعجابهم يرددون كلمة allah أي (الله) ولكن تفسير ذلك سهل : فقد كانوا في السابق مسلمين ثم تنصروا
على يد الاحتلال الأسباني البغيض وبقيت هذه الكلمة الربانية في ثقافتهم
يتداولونها بالفطرة كشاهد إثبات على جذورهم الإسلامية القديمة
2- البسملة عند الشروع في العملbismillah
منذ زمن طويل أصيب أخي الصغير بوعكة صحية فنقلته للمستوصف بسرعة
وأخذ العلاج اللازم ومن ضمنها حقنة وريدية بأيدي ممرضة فلبينية ولفت
انتباهي قولها " بسم الله " أثناء إعطاءها الحقنة فسألتها هل أنت مسلمة ؟
فأجابت بالنفي فاعتقدت أنها تفعل ذلك بأسلوب المجامل لأنها في بلد مسلم
ولم أناقشها
تكررت القصة نفسها في الفلبين مع زميل لي أصيب بمغص شديد
فأعطوه حقنة أيضا وشرعت الممرضة بالبسملة أيضا وبعد المناقشة
تأكدت أنها مسيحية وأن الجميع يفعل مثلها دون أن يعرف معنى
الكلمة المتوارثة لديهم وهذه أيضا من بقايا الحضارة الإسلامية الفلبينية
قبل التنصير الأسباني لذلك لا تستغربوا من العدد الكبير الذين يشهرون
إسلامهم في السعودية والخليج ويتركون ديانتهم المسيحية الدخيلة
عليهم فهم يشعرون بالحنين لماضيهم الإسلامي العريق وهم أقرب
الشعوب للدخول في الإسلام والمطلوب من الدعاة والعلماء الأفاضل
مراعاة ذلك وتكثيف الجهود الدعوية
3- تناول الطعام باليد kamayan
يتميز الفلبينيون بهذه الصفة وكذلك الهنود والاندونيسيون والعرب
الخليجيون والأفارقة وهنود أمريكا ويختلفون عن بقية شعوب آسيا
والعالم وبالرغم من تأثرهم بالحياة الغربية وقربهم من الصين فهم
نادرا ما يستخدمون الأعواد الخشبية والملاعق والسكاكين في
تناول وجبتهم ويرضخون إلى عاداتهم وتقاليدهم القديمة التي
لم ينجح الأسبان في اجتثاثها من ثقافتهم الشعبية
ويطلقون على تناول الطعام باليد kamayan ففي الأرياف يضع
الفلبيني غدائه على ورق الموز الأخضر اللامع ويغسل يديه جيدا ثم
يمد أطراف أصابعه الخمس ويمسك بالرز ويغمسه بالخضار أو المرق
واللحم ويبدأ بالأكل وفي المدن يستبدلون ورق الموز بالأطباق العادية
أو البلاستيكية وتوجد في الفلبين سلسلة مطاعم شعبية يأكلون فيها باليد
ويطلق عليها اسم kamayan restaurant وقد رأيت مطعما فلبينيا
في مدينة الرياض يحمل نفس الاسم (البطحاء – مانيلا بلازا)
4- احترام كبار السن mano po
اختصار ( mah-noh poh ) وهي مبادرة اجتماعية تعتمد على احترام
الشخص الكبير في السن بأن تأخذ يده بلطف وتضعها على جبهتك تقديرا له
وتستخدم في العادة كتحية الاستقبال أو الوداع ويقوم بها الأطفال والمراهقين
نحو أقربائهم الأكبر منهم في السن أو أصدقاء العائلة الكبار كدليل على الترحيب
والاحترام وغالبا ما يكون الشخص المرحب به أكبر بحوالي 10 سنوات أو أكثر
ومن لا يفعل ذلك التقليد يعتبر شخص قليل الأدب وعديم الاحترام
5- تقدير الأكبر بالسن ولو بيوم واحد kuya و ate
الشعب الفلبيني تسود فيه بشكل كبير ثقافة الاحترام والمجاملة للفرد الأكبر سنا
حتى لو كان ذلك الشخص أكبر منك بسنة أو شهر أو حتى يوم واحد فاحترامه
واجب عليك مهما كان ويستخدم تعبيرkuya أو ( koo-yah )بمعنى أخي
الكبير كدلالة شفوية لاحترام الرجل الأكبر سنا وأعتقد من وجهة نظري أن
هذه العبارة لها أصل عربي وإسلامي عندما كانت الجزر الفلبينية تعتنق الإسلام
وأنها مقاربة أو مشتقة من كلمة (أخوي)
كما تستخدم كلمةآتي( ate (ah-teh للمرأة الأكبر سنا بمعنى أختي الكبيرة
ويستخدمها الأطفال بكثرة لمناداة إخوانهم الكبار أو أصدقائهم كما يستخدمها
الكبار كدليل على الاحترام والتقدير لذلك لا تستغرب عندما يسألك الفلبيني عن
عمرك وتاريخ ميلادك فهو يريد أن يعرف حتى يقدم لك واجب المجاملة
6- رفع الحواجب دليل على الإعجاب والارتياح
استخدام قسمات الوجه كوسيلة للتخاطب شائعة في المجتمع الفلبيني ومن ضمنها
رفع الحواجب تأكيد إيجابي للانتباه وعلامة تشجيع لكي تواصل حديثك فهو
منتبه لكل كلمة تقولها فلا تنزعج عندما تكلم فلبينيا ويرفع حواجبه كما أنها
تعبير إيجابي مرادف لكلمة نعم وهو موافق على كلامك ويطلب منك الاسترسال
في الحديث بطريقة غير مباشرة
وعندما يكلم فلبيني أي شخص ينظر لتعبير وجهه وخصوصا حواجبه فإن شاهدها
مرفوعة شعر بالاطمئنان واسترسل في الحديث أما العكس فيدل على عدم الاهتمام
7- الإشارة بالشفاه لتحديد الاتجاه
الثقافة الفلبينية كما قلنا تعتمد على استخدام حركات الوجه كنوع من التواصل
اللفظي وهي عندهم أكثر احتراما وأفضل من الكلام اللفظي وأقل مجهودا من
تحريك يدهم وأصابعهم للإشارة إلى جهة معينة وإهدار طاقتهم الطبيعية
فلا تستغرب أخي المسافر عندما تسأل فلبينيا عن مكان ما فيعمد إلى ضم
شفتيه وتجعيدها ثم يشير بها إلى الجهة المقصودة
8- الغذاء قبل كل اجتماع
حب الفلبينيين للأكل والغذاء لا يضاهيه إلا حبهم للمرح والغناء والرقص
وعندما تذهب إلى الفلبين في زيارة عمل مثلا تفاجأ أنهم يعقدون اجتماعهم
على مائدة طعام في مطعم فخم وهم دائما ما يسألونك هل تناولت غذائك
قبل أن يسألونك عن الحال أو الترحيب بك وفي الواقع والحق يقال هم
كرماء مع الضيف إذا كان لطيفا معهم وقد تستغرب كثيرا من شراهتهم
وحبهم للأكل وبالرغم من ذلك نحيفين جدا إلى درجة الهزال
والسبب الحقيقي هو أنهم يطبخون غذاءهم الرئيسي (الرز ) بالماء فقط
دون إضافة الزيت والدهون كما نفعل في عالمنا العربي المليء بالتخمة
ببساطة شديدة غذاءهم أكثر صحة وفائدة من غذاءنا
9- خلع الأحذية عند دخول البيت
هذه عادة فلبينية مهمة جدا تدل على احترام ممتلكات الآخرين والرغبة في
الحفاظ على بقائه نظيفا وبادرة جميلة تحمل التقدير لصاحب البيت
أما من يعيشون داخل المدن في شقق وطوابق من الخشب والبلاط والرخام
فلا يتوقعون منك أن تخلع حذائك لبرودة الأرضية وإن خلعتها والتزمت
بهذه العادة فهذا ما سينتج عنه بالتأكيد انطباع طيب واحترام متبادل
10- السلام والوداع
من الأشياء المهمة في الثقافة الفلبينية كثرة السلام والوداع عند كل اجتماع
من الضروري أن تقول مرحباhello لكل شخص أو تقديم هدية متواضعة
رمزية تكسب بها قلب الفلبيني للأبد وإذا كان الشخص عجوزا وكبيرا في السن
فالأفضل استخدام تحية mano po وهي قبلة على الخد كما نفعل نحن العرب
وإذا كان الشخص بعيدا عنك وتجد صعوبة في الوصول إليه فيكفي أن تحييه
برفع حواجبك وما تقوم يجعلك محبوبا من الجميع ويسعى الكل لراحتك وخدمتك
وعند الرحيل لا تنس أن تودع الجميع بعبارة goodbye
إن الفشل في تقديم طقوس التحية والوداع يدل على أنك شخص عديم الاحترام
لذلك حاول أن تكون متواصلا مع الجميع وعدم الإهانة لأحد..( منقول بتصرف)





السعيد 10-18-2017 09:56 AM

رد: الموسوعة الأستكشافية للجزر الفليبينية
 
صالة الفندق مساءً
https://lh6.googleusercontent.com/-3...0/IMG_6492.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-z...0/IMG_6504.JPG

في هذه الليلة أجتمعنا أنا وأبو محمد والأخ كفاح وأتفقنا على العشاء ...
توكلنا على الله وهذه الشبح تنتظرنا ....

https://lh3.googleusercontent.com/-t...0/IMG_6507.JPG

توكلنا على الله

https://lh3.googleusercontent.com/-g...0/IMG_6508.JPG



https://lh6.googleusercontent.com/-o...0/IMG_6526.JPG

المدينة هادئة جداً
وهذه ميزة رائعة رأيتها في الشعب الفلبيني فهو من الشعوب التي تستيقظ باكراً ولا تحب السهر ...

https://lh3.googleusercontent.com/-3...0/IMG_6542.JPG



https://lh5.googleusercontent.com/-U...0/IMG_6546.JPG
هذا هو مطعمنا المستهدف

https://lh5.googleusercontent.com/-w...0/IMG_6549.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-G...0/IMG_6553.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-B...0/IMG_6556.JPG


مطعم متخصص بالأكل البحري

https://lh3.googleusercontent.com/-D...0/IMG_6562.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-Q...0/IMG_6564.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-D...0/IMG_6570.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-E...0/IMG_6573.JPG

https://lh3.googleusercontent.com/-B...0/IMG_6575.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-o...0/IMG_6577.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-V...0/IMG_6579.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-t...0/IMG_6582.JPG


أحداثيات المطعم وموقعة بالخريطة

https://lh3.googleusercontent.com/-B...0/IMG_6593.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-V...0/IMG_6595.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-6...0/IMG_6598.JPG

سمك مشووووووووووووووووي

https://lh6.googleusercontent.com/-i...0/IMG_6601.JPG



https://lh4.googleusercontent.com/-k...0/IMG_6614.JPG


دجاج مشووووووووووووووووي

https://lh4.googleusercontent.com/-5...0/IMG_6616.JPG


1800 بيسو = 35 دولار لثلاث أشخاص ميتين جوووووووووووووووووع

https://lh6.googleusercontent.com/-L...0/IMG_6619.JPG

الجلسة الخارجية للمطعم

https://lh4.googleusercontent.com/-Y...0/IMG_6620.JPG

أسم المطعم : islands

https://lh4.googleusercontent.com/-R...0/IMG_6622.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-9...0/IMG_6625.JPG


على نفس الشارع يقع فرع لسلسلة أشهر المطاعم السريعة في الفلبين
عدت للفندق للراحة بعد يوم شااااااااااااااااااق من التنقل ...

https://lh6.googleusercontent.com/--...c/s852/001.JPG


صورة للفجر من غرفة الفندق

https://lh6.googleusercontent.com/-4...4/s852/020.JPG

الناس هنا تمارس الرياضة من قبل الفجر ....

https://lh3.googleusercontent.com/-v...I/s852/037.JPG

توكلت على الله ....

ونزلت للممارسة رياضة المشي ....وأكيد التصويررررررررررر

https://lh6.googleusercontent.com/-y...o/s852/047.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-d...c/s852/055.JPG



https://lh5.googleusercontent.com/-i...Y/s852/057.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-i...k/s852/062.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-w...Y/s852/068.JPG


شروق الشمس ويوم جديد وحياة جديدة ومغامرة جديدة

https://lh3.googleusercontent.com/-u...I/s852/072.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-v...w/s852/073.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-Q...I/s852/075.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-6...w/s852/076.JPG

هنا مرفأ السفن للنقل والتنزيل والتحميل ...

كنت أبحث عن سفينة تذهب بي لجزيرة جميلة جميلة سألت عنها هنا ....

https://lh5.googleusercontent.com/-l...E/s852/077.JPG



https://lh6.googleusercontent.com/-y...Y/s852/079.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-J...s/s852/081.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-y...I/s852/082.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-f...c/s852/086.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-3...k/s852/087.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-l...w/s852/088.JPG

السعيد 10-18-2017 09:56 AM

رد: الموسوعة الأستكشافية للجزر الفليبينية
 
https://lh3.googleusercontent.com/-C...I/s852/089.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-U...Q/s852/091.JPG
فرح بالشمس

https://lh3.googleusercontent.com/-J...c/s852/093.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-I...s/s852/095.JPG


https://lh4.googleusercontent.com/-Z...4/s852/096.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-X...w/s852/097.JPG

وهذه جولة على وسط المدينة SURIGAO ::

https://lh5.googleusercontent.com/-3...4/s852/101.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-0...A/s852/102.JPG



https://lh5.googleusercontent.com/-g...4/s852/104.JPG



https://lh3.googleusercontent.com/-F...k/s852/106.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-6...I/s852/108.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-f...k/s852/111.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-5...g/s852/112.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-e...0/s852/114.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-B...E/s852/116.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-j...U/s852/117.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-i...w/s852/118.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-w...A/s852/119.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-p...w/s852/122.JPG



https://lh4.googleusercontent.com/-p...A/s852/124.JPG



https://lh3.googleusercontent.com/-B...g/s852/125.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-q...Q/s852/126.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-4...E/s852/127.JPG

https://lh3.googleusercontent.com/-R...g/s852/129.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-1...g/s852/128.JPG


https://lh6.googleusercontent.com/-2...8/s852/132.JPG

https://lh4.googleusercontent.com/-K...g/s852/131.JPG


السعيد 10-18-2017 09:57 AM

رد: الموسوعة الأستكشافية للجزر الفليبينية
 
بلدية GURIGAO

https://lh3.googleusercontent.com/-S...o/s852/136.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-x...s/s852/137.JPG

https://lh4.googleusercontent.com/-v...c/s852/139.JPG

https://lh5.googleusercontent.com/-a...A/s852/141.JPG

رجعت للفندق ...

https://lh6.googleusercontent.com/-a...4/s852/144.JPG


https://lh5.googleusercontent.com/-H...E/s852/148.JPG

https://lh4.googleusercontent.com/-T...I/s852/149.JPG

https://lh3.googleusercontent.com/-s...k/s852/154.JPG

https://lh3.googleusercontent.com/-4...s/s852/157.JPG

https://lh3.googleusercontent.com/-Z...c/s852/160.JPG

https://lh5.googleusercontent.com/-I...c/s852/162.JPG

هذا اليوم كان حزيناً بالنسبة لي فقد ودعت فيه الأخوين أبو محمد والأخ كفاح ...

وبعد أن أفطرت ....
كنت أنتظر السفينة والتي ستقلني إلى جزيرة الطيبة ( هاكذا أسميتها لطيبة أهلها ) ...
ولكن هطلت علينا امطار غزيرة جداً ...

https://lh3.googleusercontent.com/-C...A/s852/165.JPG

https://lh3.googleusercontent.com/-P...U/s852/168.JPG

https://lh3.googleusercontent.com/-3...Y/s852/169.JPG

https://lh4.googleusercontent.com/-U...4/s852/171.JPG

السعيد 10-18-2017 09:58 AM

رد: الموسوعة الأستكشافية للجزر الفليبينية
 
https://lh5.googleusercontent.com/-R...4/s852/174.JPG


بعد أن هدأ نزول المطر نزلت للمرفأ

https://lh6.googleusercontent.com/-Q...I/s852/175.JPG

https://lh6.googleusercontent.com/-s...A/s852/180.JPG

سجلت أسمي عند المذكور او المذكورة والله ما أدري ههههههههه
https://lh4.googleusercontent.com/-c...s/s852/182.JPG

التذكرة بــ 100 بيسو ..

https://lh4.googleusercontent.com/-2...w/s852/177.JPG

https://lh6.googleusercontent.com/-j...k/s852/178.JPG

المركب الخشبي والذي سننطلق به ...
https://lh5.googleusercontent.com/-R...o/s852/181.JPG

https://lh6.googleusercontent.com/-2...I/s852/183.JPG

https://lh4.googleusercontent.com/-a...8/s852/184.JPG

المقاعد خشبية (( والله يا هي تكسر الظهر ههههه))

https://lh5.googleusercontent.com/-d...0/s852/187.JPG

https://lh5.googleusercontent.com/-a...Q/s852/188.JPG

بعد أن جاء حرس الحدود أو الشرطة وجد أن الحمولة زائدة من الناس والعفش ...فطلب منا مغادرة السفينة للفرز ...

الساعة الآن الواحدة ظهراً وكان من المقرر أن ننطلق 11 ظهراً !!!

https://lh4.googleusercontent.com/-X...o/s852/191.JPG

خرجنا من السفينة

https://lh5.googleusercontent.com/-G...0/s852/193.JPG


الأمن يقوم بتأكد من العدد بحسب القائمة المسجلة

بعد 20 دقيقة أنطلقنا ولله الحمد ...

https://lh5.googleusercontent.com/-R...Y/s852/192.JPG


الحلقات :

https://lh6.googleusercontent.com/-z...s800/11mmm.jpg


https://lh6.googleusercontent.com/-2...c/s852/199.JPG

أنطلقنا لجزيرة الطيبة كما سميتها :::
وهذه خريطتها :


https://lh3.googleusercontent.com/-A...an%252520j.jpg

https://lh5.googleusercontent.com/-d...k/s852/201.JPG

https://lh6.googleusercontent.com/-e...E/s852/204.JPG

https://lh5.googleusercontent.com/-H...Q/s852/205.JPG

https://lh4.googleusercontent.com/-z...A/s852/207.JPG

https://lh5.googleusercontent.com/-r...M/s852/209.JPG

https://lh3.googleusercontent.com/-2...Q/s852/210.JPG


جلسة تأمل
https://lh5.googleusercontent.com/-b...M/s852/216.JPG


سبحان الله العظيم

https://lh4.googleusercontent.com/-W...s/s852/218.JPG

https://lh3.googleusercontent.com/-K...M/s852/219.JPG

https://lh3.googleusercontent.com/-i...A/s852/221.JPG

https://lh4.googleusercontent.com/-f...4/s852/220.JPG

https://lh4.googleusercontent.com/-m...g/s852/224.JPG

https://lh6.googleusercontent.com/-m...E/s852/226.JPG




















السعيد 10-18-2017 09:59 AM

رد: الموسوعة الأستكشافية للجزر الفليبينية
 

https://lh3.googleusercontent.com/-U...Y/s852/294.JPG


https://lh3.googleusercontent.com/-W...E/s852/295.JPG

3 صور لجزيرة lingig island

https://lh6.googleusercontent.com/-y...s/s852/299.JPG

https://lh5.googleusercontent.com/-e...M/s852/300.JPG

https://lh3.googleusercontent.com/-4...E/s852/301.JPG

https://lh5.googleusercontent.com/-K...U/s852/308.JPG

https://lh5.googleusercontent.com/-v...o/s852/310.JPG

https://lh4.googleusercontent.com/-W...U/s852/314.JPG

https://lh6.googleusercontent.com/-G...4/s852/319.JPG

https://lh5.googleusercontent.com/-8...U/s852/320.JPG

https://lh5.googleusercontent.com/-K...4/s852/322.JPG


هذه الجزيرة الصغيرة تحتضنها الجزيرة الأم : dinagat

الجزيرة الصغيرة :في الصورة القادمة أوضح :::

https://lh4.googleusercontent.com/-b...U/s852/338.JPG

ليس لها أسم !!!!

https://lh3.googleusercontent.com/-R...Q/s852/360.JPG

https://lh3.googleusercontent.com/-x...E/s852/361.JPG

https://lh5.googleusercontent.com/-D...8/s852/364.JPG

https://lh5.googleusercontent.com/-r...I/s852/325.JPG

https://lh3.googleusercontent.com/-n...Q/s852/332.JPG

https://lh6.googleusercontent.com/-O...4/s852/333.JPG


الساعة الآن 06:58 PM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7 Copyright © 2012 vBulletin ,
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2026 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.