المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفاهبم خاطئة ...


تناتيف
06-03-2015, 09:05 PM
الانطوائية لا تعني معاداة المجتمع.....

كثيرا ما وجدت تحرج من اصدقائي ومن هم حولي بمحاولتي التملص من مواعيدهم والخروج معهم وتمنى الجلوس لوحدي ومع من احبه وأستأنس برفقته ..كان هذا الشيء كتبي أو مداعبة جهاز حاسوبي ..أو الإبحار بخيالي ومؤانسة أفكاري وتطلعاتي المحصورة بداخلي ...

كنت انصت اكثر من أن اتكلم ...وأتأمل اكثر مما انصح وارشد ...ولا أنكر أنني فضلت عدم الظهور والتباهي بأعمالي أو إنجازاتي أو حتى افكاري ...كان يكفيني أنها ملكي ومعرفتي بقيمتها ومكانتها ومدى ارتياحي لما وصلت إليه بداخلي ...

ظننت طيلة هذه السنين الطوال أنني أهرب من المجتمع وأنها عيب من عيوبي أو هناك نقص فيني هو من يرغمني على هذه الانطواء والعزلة ...ولا استبعد أن هذه الظنون وصلت لمراحل إيماني أنه مرض يجب أن اخفي ملامحة بمعاشرة والاختلاط مع الاخرين حتى لا يظهر ويتجلى لهم ..

لم استوعب أو افهم أو ادرك أو حتى أتخيل أن هذا الامر هو صفة من صفات شخصيتي ولها من المميزات والفوائد كما لها من العيوب والشوائب بل أن كثير من القادة والنخب الفكرية والعلمية كانوا يشاركوني بهذا الامر الا وهو أن تكون ذو شخصية (( انطوائية )) ..

دعوة لتأمل الحواري من خلال هذا الشريط المصور .....................

https://www.ted.com/talks/susan_cain_the_power_of_introverts?language=ar#t-10268

ليس شرطا أن يرتبط هذا الحرف بشخصية كاتبه . ...................تناتيف .

منال نور الهدى
06-04-2015, 02:42 AM
أهلا بك أخي الكريم تناتيف وبطرحك الذي يحاكي و يعالج أمر متواجد في فئة من الناس
ستكون لي عودة بإذن الله بعد مشاهدة المقطع

منال نور الهدى
06-04-2015, 08:08 PM
الانطوائية ليست مرض أو حالة نفسية يحكم به الناس على هؤلاء الأشخاص
فهم أناس لهم عالمهم وأفكارهم و تأملاتهم وحتى روحانيتهم التي يستجيرون بها للخالق
جميل أن يكون الإنسان في معزل وفي حوار مع نفسه من حين لآخر وفي أخذ وعطاء ليجد الراحة أكثر
حين يمارس هواياته ومذاكرته ومطالعته ويعتكف برفقة تلك الأمور براحة تامة
ليتبين له الأبيض من الأسود و يفجر طاقاته و ابدعاته أو يضيف لنفسه أشياء عديدة
أميل لهذا النمط وكنت أعتقد نفسي أني لست اجتماعية حين يروني أتخذ الصمت في الجماعة
وأشاركهم بوجدانية روحي وأتفاعل معهم دون ثرثرة و يكون انفعال بتعابير ايجابية
وهناك من قال لا أملك القدرة على التجاوب مع الناس
لكن كنت أصمت ولا أهتم ما يقولون برغم أني أحب صلة الرحم و مشاركتهم في أعمالهم
وأمد يد العون و أتفقد وأبدي الرأي وأتعاون لكن بطريقتي دون اثارة اهتمام الأخرين
هذا المقطع الذي رأيته أضاف لي الكثير والإنطوائية تعتبر استرجاع هيبة الروح وتطويعها
واصباغ عليها لون التجرد من أي شائبة. فيكون اللون صافي وجاهز لرسم غد مشرق جديد
موضوعك أو مقالتك أضافت الكثير و أثرت و أوضحت جوانب ومعالم لم نكن نعلمها
أشكرك جدا على هذا الطرح الذي يستحق أن نعود له و ننصت لما كتبته
أصبت بشرحك وأصابت سوزان بمحاضرتها التي فتحت أبواب أخرى
جل التقدير لطرحك و لقلمك وفكرك
لروحك السعادة

عاشقة الأنس
06-05-2015, 12:51 PM
أكيد أن الأشخاص الانطوائيين هم فئة تميل لتفكر والتأمل
كلنا معرضون لهذا و نحب أن نختلي بأنفسنا ونبتعد عن الضوضاء والغوغاء
لنسترجع هدوئنا و نعيد التوازن لتفكيرنا ونضبط تركيزنا
ساعة صفاء يجب ان تأخذ بين الفينة والأخرى وننطوي أي نعتكف وأميل أكثر لكلمة الاعتكاف على كلمة الانطوائية
فالاعتكاف دينيا تهذيب الروح لاقامة الشرائع على مستوى عالي من عبادة وذكر وعاء
فالاسلاميحبب هذا العمل وهو جهاد و مثابرة لنفس
هذا ما رأيته من وجهة نظري الخاصة لموضوعك المثير للاهتمام أستاذ تناتيف
أضاميم من الود

تناتيف
06-05-2015, 05:41 PM
العفو اختي منال ...واثني كثيرا ولا احجب أعجابي وانبهاري بهذا الحرف الصادق الشفاف الذي يحمل بين طياته ومضامينه الكثير من المعرفة الذاتية ناهيك عن الاجتماعية ....

معرفة الذات وسماتها امر ضروري لكل إنسان يريد أن يتصالح مع نفسه قبل مجتمعة ...قضية تعديل نظرة المجتمع للانطوائي تبدأ من فهم إيجابيات كل فرد لنفسه ..الكثير منا ينظر لهذا الامر من خلال نظرة المجتمع له.. عزلة توحد مرض نقص ...لدرجة أن يصبح سوط يجلد به ذاته كل صباح ومساء ...وهو لا يعلم أو يعي ان هناك ايجابيات مثلما ما فيها شأنها شان اي سمة أو صفه اخرى من سلبيات ..

علاج هذه النظر بمعرفتنا بقيمة ومكانة واهمية الإنسان الانطوائي بدل المحاولة بتغيير صفاته بالإجبار ....

اكرر اعجابي بحرفك ورجاحة فكرك مداد من الشكر والتقدير ...تناتيف .

تناتيف
06-05-2015, 10:09 PM
تسلمين اختي عاشقة الأنس ....

وان كنت اختلف معك .....بخصوص الاعتكاف كتعريف لمضمون الانطواء ...فهذا يعد أمر وقتي محدد بوقت وزمان ...والانطواء سمة أو صفة اي شخصية تتميز بهذا الطابع وتترجمه كسلوك بحياتها وتعاملاه مع الاخرين أو حتى مع ذاتها ....


معزتي ...لاعدمنا عطوف حرفك .................تناتيف .

آماني
06-06-2015, 10:22 AM
الانطوائية حالة من حالات التفرد لشخص الذي يكون مختلف فينطوي على نفسه ليس هروب منه لكن يريد ان يتصالح مع افكاره ويهيئ الاستعداد الداخلي و الخارجي
تاتيني فترات احب ان انطوي وافوز بمقعد مع نفسي
شكرا تناتيف على اتاحة هذا النقاش المهم
مودة

تناتيف
06-06-2015, 02:28 PM
العفو اختي .... اتفق معك بإحتياج الانسان لما تفضلتِ به من وصف تصويري ....معزتي وفائق احترامي بعطوف حرفك ................لا عدمناكِ دوووم ....تناتيف .