المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قل : ما أنفقتم من خير ....


ناصح أمين
05-20-2019, 09:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

و صلى الله على سيدنا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم

المبعوث رحمة للعالمين و على آله و أصحابه أجمعين


==================================={ قل : ما أنفقتم من خير } البقرة .

و لهذا التعبير إيحاءان :

الأول : أن الذي ينفق خير .. خير للمعطي و خير لآخذ و خير للجماعة و خير في ذاته فهو عمل طيب .

الثاني : أن يتحرى المنفق أفضل ما عنده فينفق منه ، و خير ما لديه فيشارك الآخرين فيه .



======== فالإنفاق تطهير للقلب و تزكية للنفس ، ثم منفعة للآخرين و عون ..

و تحري الطيب و النزول عنه للآخرين هو الذي يحقق للقلب الطهارة و للنفس التزكية ، و للإيثار معناه الكريم .

على أن هذا الإيحاء ليس إلزاما ، فالإلزام – كما ورد في آية أخرى – أن ينفق من الوسط لا أردأ ما عنده و لا أغلى ما عنده .

و لكن الإيحاء هنا يعالج تطويع النفس لبذل ما هو خير و التحبيب فيه على طريقة القرآن الكريم في تربية النفوس و إعداد القلوب .

وجدان
05-20-2019, 01:20 PM
جزاك الله كل خيرر

منال نور الهدى
05-22-2019, 06:16 PM
بارك الله بك وجزاك الله جزاء الحسن أخي ناصح أمين
في أمان الله وحفظه

عاشقة الأنس
05-23-2019, 08:42 AM
في ميزان حسناتك وبارك الله فيك

آفراح
05-24-2019, 04:36 AM
جوزيت كل خير وبورك فيك
تحية

محمد العتابي
05-24-2019, 10:40 AM
جزاك الله خيرا