منال نور الهدى
01-22-2019, 08:34 PM
تُكتب "إذن" بالنون إذا نصبت الفعل المضارع بعدها . مثال :( سازورك غداً، إذنْ أكونَ في استقبالك ).
- وتكتب " إذاً " بالألف إذا لم تنصب الفعل المضارع أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع . مثال :( لن أذهبَ للموعد ، إذاً تخلفُ وعدك)
وهكذا .." إذن" و " إذن " تستعملان في المستقبل ، وقد اختلف النحاة في استخدام
أي منهما ، فمنهم من أجاز القاعدة السابقة ، ومنهم من رجع " إذن "فقط في الكتابة .
لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .
أمثلة فيها " إذن " ناصبة للفعل المضارع بعدها :
- ساجتهد في دروسي ، إذن تنجح .
- أنا صادق ، إذن يحترمَك الناس .
- أعملُ بجد وإخلاص، إذن تصلَ إلى هدفك .
أمثلة فيها "إذاً" غير ناصبة :
- لا يقول الصدق ، إذا فهو كاذب .
- سأسافر غداً ، إذاً مع السلامة .
- مثابر في عمله ، إذاً يستحقُ علاوة .
.
- وتكتب " إذاً " بالألف إذا لم تنصب الفعل المضارع أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع . مثال :( لن أذهبَ للموعد ، إذاً تخلفُ وعدك)
وهكذا .." إذن" و " إذن " تستعملان في المستقبل ، وقد اختلف النحاة في استخدام
أي منهما ، فمنهم من أجاز القاعدة السابقة ، ومنهم من رجع " إذن "فقط في الكتابة .
لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .
أمثلة فيها " إذن " ناصبة للفعل المضارع بعدها :
- ساجتهد في دروسي ، إذن تنجح .
- أنا صادق ، إذن يحترمَك الناس .
- أعملُ بجد وإخلاص، إذن تصلَ إلى هدفك .
أمثلة فيها "إذاً" غير ناصبة :
- لا يقول الصدق ، إذا فهو كاذب .
- سأسافر غداً ، إذاً مع السلامة .
- مثابر في عمله ، إذاً يستحقُ علاوة .
.