تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين " إذن" و "إذاً"


منال نور الهدى
01-22-2019, 08:34 PM
تُكتب "إذن" بالنون إذا نصبت الفعل المضارع بعدها . مثال :( سازورك غداً، إذنْ أكونَ في استقبالك ).

- وتكتب " إذاً " بالألف إذا لم تنصب الفعل المضارع أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع . مثال :( لن أذهبَ للموعد ، إذاً تخلفُ وعدك)
وهكذا .." إذن" و " إذن " تستعملان في المستقبل ، وقد اختلف النحاة في استخدام
أي منهما ، فمنهم من أجاز القاعدة السابقة ، ومنهم من رجع " إذن "فقط في الكتابة .

لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .

أمثلة فيها " إذن " ناصبة للفعل المضارع بعدها :

- ساجتهد في دروسي ، إذن تنجح .

- أنا صادق ، إذن يحترمَك الناس .

- أعملُ بجد وإخلاص، إذن تصلَ إلى هدفك .

أمثلة فيها "إذاً" غير ناصبة :

- لا يقول الصدق ، إذا فهو كاذب .

- سأسافر غداً ، إذاً مع السلامة .

- مثابر في عمله ، إذاً يستحقُ علاوة .


.

آفراح
01-23-2019, 02:27 PM
شكرا سيدتي منال على المعلومة القيمة
تحية

مداد اليراع
01-24-2019, 10:46 AM
قراء نا الموضوع إذاً استفدنا

كل الشكر اختنا منال على هذا المضمون القيم

عاشقة الأنس
01-24-2019, 11:40 AM
كنت دائما احتار بينهما ولما قرأت موضوعك أدركت جيدا الفرق بينهما
كل الشكر أستاذة منال على المعلومة الثمينة
ودي لك

محمد العتابي
03-30-2019, 05:22 PM
معلومة هامة ومفيدة

شكراً على التوضيح